أسباب ظهور نتوء حمراء على البشرة أو ما يُسمى بـ”سيقان الفراولة” وكيفية التخلص منها

تطمح الكثيرات إلى الحصول على بشرة ناعمة خالية من الشعر الزائد ومن أية أشياء قد تؤثر على الشكل العام. وبالرغم من هذا، تواجه العديد منهن مشاكل مختلفة. فبعد إزالة الشعر أياً كانت الطريقة المستخدمة، تجد السيدة بشرتها مليئة بالحبيبات الصغيرة، أو ما يُسمى بجلد الأوزة، أو تكتشف وجود حبيبات حمراء أو ذات لون أشبه بالبذور الموجودة على سطح الفراولة، ولهذا يُشاع تسميتها بـ سيقان الفراولة، وهي حالة تنتج من تضخم بصيلات الشعر أو المسام الموجودة داخل البشرة، وامتلاءها بخلايا الجلد التالفة والبكتيريا وكذلك الزيوت. وبمجرد إزالة الشعر تنكشف هذه المسام في الهواء لتتأكسد ويصبح لونها بارزاً.

وعادة لا تُسبب سيقان الفراولة حكة ولا تكون مؤلمة. لكنها بالتأكيد تُسبب إحراج وشعور بعدم الراحة. ولهذا نقدم لكِ اليوم الأسباب المؤدية لظهور سيقان الفراولة وكيفية علاجها والتخلص منها.

 

جفاف الجلد

سيقان الفراولة

على الرغم من أن البشرة شديدة الجفاف لا تترك في الحقيقة المسام ذو لون غا مق، إلا أنها تساعد في ذلك بشكل كبير. لأنها تكون عُرضة للالتهاب، خاصة بعد إزالة الشعر. كما أن جفاف الجلد يجعل النتوءات الشبيهة بالبذور أكثر وضوحاً. وبالتالي تتطور حالة سيقان الفراولة بسهولة أكبر عندما تفتقر بشرتك إلى الرطوبة.

 

الحلاقة

البقع الحمراء

تعتبر سيقان الفراولة من الحالات الوراثية، وتكون شائعة الحدوث أيضاً للسيدات ذوات الشعر الكثيف. ولكن هذا لا يمنع أنها قد تحدث بسبب الحلاقة! فإن الحلاقة هي أحد الأسباب الرئيسية لهذه الحالة المزعجة، إما بسبب استخدام شفرة قديمة غير حادة أو بسبب عدم استخدام كريم أثناء الحلاقة، وهو ما ينتج عنه التهاب للبشرة بعد الحلاقة. وكاستجابة للالتهاب، يصبح الجلد المحيط ببصيلة الشعر ذو لون مميز وتظهر نقاط على ساقيكِ.

 

التهاب الجريبات – بصيلات الشعر

التهاب الجريبات (Folliculitis) هي حالة جلدية شائعة تلتهب فيها بصيلات الشعر. وعلى الرغم من أنها حالة غير خطيرة إلا أنها تُسبب مظهراً مزعجاً. ولها أشكال عديدة، منها حبيبات حمراء على البشرة أي ظهور سيقان الفراولة، والتي تظهر بسبب حبيبات ما بعد الحلاقة التي ينتج عنها ضعف الشعرة وعدم قدرتها على اختراق الجلد والنمو خارجاً، فينتج عنها النمو للداخل.

 

التقرن الشعري – جلد الأوزة

التقرن الشعري هو حالة جلدية شائعة معروفة على نطاق واسع باسم جلد الأوزة، وهي حالة تتسبب في ظهور حبيبات ونتوءات صغيرة وجافة خشنة على سطح الجلد في الذراعين والفخذين. وتنتج عادة من تراكم الكيراتين (بروتين الشعر) في المسام ليغلقها، ويكون بمثابة حائل بين بصيلات الشعر النامية وسطح البشرة ويمنعها من الخروج، وهو ما قد يؤدي إلى جلد يشبه الفراولة.

والسبب الرئيسي لظهور التقرّن الشعري هو جفاف الجلد الشديد، وهو أكثر شيوعاً عند أولئك الذين يعيشون في مناخ منخفض الرطوبة أو الذين يسبحون كثيراً في حمامات السباحة التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية.

 

طرق التخلص من سيقان الفراولة

فكما لاحظتي أن سيقان الفراولة تنتج عن الحلاقة بشكل خاطئ وتراكم الجلد التالف وعدم ترطيب البشرة بالشكل الكافي، ولذلك دعونا نخبرِك بطرق التخلص من هذه الحالة المزعجة:

 

تقشير الجلد والتخلص من الجلد التالف بانتظام

يساعد التقشير على إزالة الجلد التالف، مما يجعل البشرة تتنفس، وهو ما يجعل نمو الشعر الجديد أسهل. فمن خلال التقشير ستتخلصين من نمو الشعر تحت الجلد وبالتالي سيُقلل هذا من ظهور سيقان الفراولة. ولكن الأمر لن يتم بين ليلة وضحاها، بل يجب الانتظام على التقشير وبالطبع الترطيب الجيد خطوة هامة للغاية.

 

التوجه لتلقي العلاجات المتخصصة

في بعض الحالات قد تكون العلاجات المنزلية وهذه النصائح غير مجدية، وهنا يُفضل اللجوء إلى العلاج الطبي. وعادة يُطرح خياران إما العلاج بالتحليل الكهربائي أو العلاج بالليزر. فالأول يستخدم الكهرباء لاستهداف بصيلات الشعر الملتهبة ووقف نمو الشعر بها، وهو ما يمنع نمو الشعر تحت الجلد وبالتالي يعالج سيقان الفراولة بل ويُقلل من احتمالية ظهورها مرة أخرى. والعلاج الثاني هو الليزر وهو من الطرق الآمنة لإزالة الشعر والذي يستهدف عدة بصيلات شعر في نفس الوقت.

 

الحلاقة بالطريقة الصحيحة

عند إزالة الشعر عن طريق الحلاقة يجب إتباع بعض الخطوات للحصول على تجربة رائعة دون المعاناة من أية عواقب وهي كالآتي:

  • بعد كل تمريرة للشفرة على جسمك، اشطفي الجسم بالماء وكذلك الشفرة. وتأكدي من تغيير الشفرة بانتظام حتى تكون حادة وكذلك لتقليل الالتهاب.
  • مرري الشفرة في اتجاه نمو الشعر وليس عكسه، للحد من تكوّن نتوءات الحلاقة والالتهاب وبالتالي ظهور سيقان الفراولة.
  • بللي بشرتك قبيل الحلاقة بالماء لترطيب الشعر وجعل عملية إزالته أسهل، ومن ثم ضعي كريم أو جلّ الحلاقة المخصص.

 

وللحصول على لون مميز لشعرك بدون إضراره وبمكونات طبيعية، ربما عليكِ قراءة: وصفات لصبغ شعرك باللون الذي تحبيه بمكونات طبيعية بدلاً من الصبغات التجارية الضارة

 

إذا كنتِ لا تفضلين العلاج الطبي، فاعلمي أنه طالما أنكِ تقومي بالأسباب المؤدية لظهور سيقان الفراولة، فإن احتمالية ظهورها ستزيد بالتأكيد!! أخبرينا هل لكِ تجربة سابقة مع الأمر؟ وهل لديكِ طرق مختلفة للتغلب عليها عمّا ذكرناه بالأعلى؟ سننتظر مشاركتك 🙂

عرب ميز