هكذا تؤثر ملابسنا التي نرتديها على الإنطباع الأول عنّا وعلى مدى نجاحنا في الحياة

في بعض الأحيان نأخذ انطباعاً أولياً عن أشخاص آخرين قد لا نعرفهم، لكننا نأخذ الانطباع بمجرد النظر إلى قطع الملابس التي يرتدونها! فوفقاً لدراسة أُجريت مؤخراً أنه من الممكن معرفة الكثير عن شخصية شخصٍ ما ووضعه وعمره ودخله بمجرد النظر إلى أحذيته! وربما يثبت هذا مصداقية العديد من العبارات الشائعة والمتداولة مثل “ارتدي أفضل ثيابك لتنجح”! وأردنا اليوم مشاركتكم نتائج بعض الأبحاث حول تأثير ملابسنا على نجاحنا وفاعليتنا في إنجاز المهام كذلك!

 

1. الملابس غير المعتادة تجعلك تبدو أكثر كفؤاً

ربما تترك الملابس غير الإعتيادية أثراً إيجابياً لتجعل مرتديها يبدون متخصصون أكثر في مجال عملهم وأكثر كفؤاً. ونقصد بغير اعتيادية هنا هو ارتداء ملابس غير مناسبة لما يفعلونه. ولقد أطلق الباحثون على هذا “تأثير الأحذية الرياضية الحمراء”، وجاء هذا بناءً على ما توصلوا إليه بعد كشف حقيقة أن الطلاب يعتبرون الأستاذ الذي يرتدي أحذية رياضية حمراء أثناء إلقاء محاضرة يكون أكثر كفؤاً وجدير بالاستماع إليه.

 

2. هناك أنماط محددة للملابس قد تُعزز من تفكيرك الإبداعي!

تأثير الملابس على شخصياتنا

تأثير الملابس لا ينطبق فقط على الأشخاص الآخرين، بل أنت شخصياً تقع تحت تأثيره. ففي إحدى الدراسات، وُجد أن ارتداء الزى الرسمي يُزيد من قدرتك على التفكير بشكل مُجرد خالي من أية زوائد أو أشياء تشوبه، وتم تفسير الأمر بأن هذه الملابس تخلق حدوداً وتباعداً اجتماعياً معنوياً، وهذه المساحة تُصفّي الذهن، لتتيح التفكير بشكل أكثر صفاءً وبالتالي يجدون حلولاً أكثر إبداعاً.

 

3. يساعد نمطك وذوقك الفريد على تقديم نفسك بشكل صحيح

في بعض الوظائف تكون الشخصية مهمة جداً لأصحاب العمل أكثر مما تعتقد، ولهذا يُنصح بألا تحاول التقيّد بالصورة النمطية لملابس الموظفين، بل كُن أنت على سجيتك وارتدي ما تشعر أنه سيُقدمك في أفضل صورة ممكنة، ولكن تذكر أن هذا ليس مناسباً مع كل الوظائف.

 

4. اختيار الملابس المناسبة يجعلك يقظاً ومنتبهاً أكثر

تأثير الملابس على شخصياتنا

يكون لارتداء الملابس المتخصصة بالمجال تأثيراً إيجابياً على إدراكنا وبخاصة تركيزنا. ففي التجربة التي أُجريت، ارتكب الأشخاص الذين ارتدوا معاطف المختبر أخطاءً أقل أثناء القيام بالمهام التي تتطلب الانتباه!

 

5. يمكن أن تبوح ملابسك عمّا تنوي فعله!

تأثير الملابس على شخصياتنا

تخطف التفاصيل المرئية عامة نظر الأشخاص، ليبدؤوا سريعاً بإجراء استنتاجات حول الموقف أو الشخص الموجود أمامهم بأقل قدر من المعلومات، وهذه العملية في علم النفس والفلسفة تُدعى “عملية التقسيم الرقيق”.

ونظراً لأن ملابسنا تشكل الجزء الأكبر من واجهتنا المرئية، فلذلك يجب أن نختار ما نريده إصداره عنّا وعن أهدافنا بعناية، فعلى سبيل المثال وكما يقول المتخصصون، فإن التشمير عن سواعدك، يعطي تلميحاً على إصرارك لإنجاز الأمور، وارتداء ملابس غير رسمية في المناسبات الفاخرة سيظهر أنك تريد تكوين علاقات اجتماعية.

 

وبما أن للملابس أهمية كبرى على حياتنا هكذا، فيجب الانتباه إلى ⇐ 10 أخطاء شائعة ما زلنا نرتكبها عند اختيار ملابسنا والتي لم ننتبه لها رغم إفسادها لمظهرنا

 

هل تعطي عادة هذا القدر من الأهمية لملابسك؟ وهل اعتقدت يوماً أنها قد تجعل الشخص أكثر نجاحاً بالفعل؟! نود معرفة رأيك في التعليقات ⇓ 🙂