10 أساليب يمكنك اتباعها بنفسك لشد ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن أو الولادة

إن زيادة الوزن هي إحدى المشاكل التي تواجه أي سيدة وتؤرقها بالفعل، سواء كان سبب الزيادة هو الحمل أو أي سبب آخر. وبعد تكبد المتاعب ومحاولة فقدان الوزن، نفرح كثيراً من التخلص من هذا الوزن الزائد ولكن نواجه مشكلة أخرى وهي ترهلات البشرة، ونجد أن البشرة أصبحت مرتخية وغير مشدودة! ونحن اليوم في عرب ميز نود التأكيد على أنه أياً كان شكل جسمك فيجب أن تتقبليه أولاً وأن تكون لديكِ الرغبة في تحسين الوضع. ونحن سنساعدك في هذا الأمر من خلال نصائح الخبراء في شد ترهلات البشرة وإعادة بشرتك إلى طبيعتها مرة أخرى وبالأخص شد ترهلات منطقة البطن. اتبعي الإرشادات الآتية:

 

1. حافظي على برودة غرفة نومك

ربما تقولين الآن وما شأن النوم بشد ترهلات البشرة، ولكن عليكِ أولاً أن تبدئي بالتحقق من جودة ومدة نومك لأنها تؤثر على صحتك وبشرتك، ولهذا يُنصح بـ 4 أشياء رئيسية يجب أن تعرفيها:

  1. حاولي النوم في غرفة نوم مظلمة بقدر الإمكان.
  2. السر في درجة الحرارة المنخفضة، حيث يُفضل أن تكون درجة حرارة غرفة النوم هي 18.3 درجة مئوية (65 درجة فهرنهايت)، وإذا كانت درجة الحرارة هذه تُشعرك بالبرد فمن الأفضل استخدام المزيد من الأغطية بدلاً من جعل المدفأة تعمل بجهد أكبر.
  3. عدم تناول وجبات كبيرة قبل النوم بساعتين.
  4. تقليل استخدام أي أجهزة أو حتى منعها بمجرد الاستلقاء على السرير.

 

2. استخدمي الكريمات التي تحتوي على مادة الريتينويد – retinoids

قد تعتقدين أن كريمات شد البشرة غير مجدية، ولكن وفقاً للأطباء فهي تؤتي بثمارها وتجعل البشرة تبدو أصغر سناً بالفعل ولكن مع المداومة عليها لفترة من الوقت. ويقترح الأطباء استخدام كريم يحتوي على مادة الريتينويد بالأخص لشد الجلد، وهي مادة لها خصائص مذهلة للبشرة، ولعل أهم هذه الخصائص هو احتوائها على فيتامين أ، الذي يساعد الجسم على إنتاج خلايا جلد صحية، كما أنه يمنح البشرة توهجاً ونضارة.

 

3. امشي لمدة 20 دقيقة كل يوم أو مارسي تمارين المقاومة والقوة

تُعد ممارسة الرياضة  أمراً رائعاً عندما يتعلق الأمر بشد ترهلات البشرة. ويُمكنك ممارسة تمارين المقاومة والقوة بجميع أشكالها من أبسطها وحتى أعقدها. وأبسط شيء هو ممارسة المشي، فهذا النشاط يكون له مردود إيجابي على حالتك المزاجية وصحتك بشكل عام، كما أنه يحافظ على ارتفاع معدل التمثيل الغذائي ويشبع خلاياكِ بالأكسجين، مما ينتج عنه تحسن جودة بشرتك. ولذلك يُنصح الأطباء بالمشي كل يوم لمدة 20 دقيقة، في حالة عدم التمرّن.

وتجدر الإشارة إلى أن تمارين البطن في حد ذاتها لن تساعدك في شد ترهلات البشرة ولكنها ستساعدك بكل تأكيد على تقوية وشد المزيد من العضلات.

 

4. استفيدي من خصائص زيت اللوز الرائعة

يعتبر زيت اللوز من الزيوت المُرطبة الرائعة للبشرة وذلك لسهولة امتصاصه، وأيضاً لأنه غني بفيتامين أ وفيتامين E المفيد في تقليل علامات الشيخوخة وإزالة آثار الندبات. كما أن زيت اللوز يستطيع تحسين البشرة، ولذلك لن تجدي منتجاً أفضل من زيت اللوز لعمل تدليك لمنطقة البطن. ويُمكنك أيضاً استخدام إحدى كريمات شد البشرة أثناء هذا الإجراء، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن التدليك المنتظم وبخاصة عند استخدام أدوات تدليك خاصة يكون له آثار إيجابية، وإليك طريقة التدليك:

  1. استلقِ على ظهرك، وقومي بحكّ راحة يديكِ معاً لتكون دافئة قليلاً، ثم ضعي الزيت أو الكريم.
  2. وابدئي بعمل تدليك لبطنك بالكامل باستخدام راحة يديكِ فقط، مع عمل ضغط لطيف وبحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة عدة مرات.
  3. ثم ابدئي بتخصيص التدليك، أي قومي بتدليك خط وسط بطنك طولياً، بدءاً من نهاية عظمة القص (وهي العظمة التي تلتقي عندها عظام القفص الصدري) حتى تنتهي عند عظم المنطقة الحساسة.
  4. وكرري هذه الحركات على الجانب الأيمن من البطن وكذلك الجانب الأيسر.
  5. احرصي أن يتم التدليك بضغط لطيف وغير قوي وبحركات دائرية من الداخل (من عند السُرّة – زر البطن) للخارج وفي اتجاه عقارب الساعة.
  6. وأن يستمر التدليك لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

 

5. لفّي غلاف بلاستيكي حول بطنك

يُنصح باستخدام الغلاف البلاستيكي ولفّه حول البشرة لزيادة امتصاص الكريمات ومستحضرات ترطيب البشرة. ولكن اتبعي جميع التعليمات ولا تستخدميه لفترة أطول مما هو موصوف، وهي من 30-90 دقيقة. وتأكدي من شرب كمية كافية من الماء، خاصة إذا كنتِ تستخدمينه أثناء ممارسة الرياضة.

 

6. داومي على فحص نسبة الكوليسترول والكورتيزول

إن محاربة ترهلات البشرة لا يعتمد على خطوة واحدة فحسب، بل إنه يعتمد عدة عوامل، ومن ضمن هذه العوامل هو فحص مستوى الكولسترول، لأن تباطؤ الكولسترول ينتج عنه تفتت حاجز وطبقة الدهون مما يجعل الجلد يفقد مرونته ورطوبته بشكل أسرع، فالبشرة الرطبة بشكل جيد تكون مشدودة ومتماسكة جيداً.

وبخلاف الكولسترول، يجب أيضاً الانتباه لمستويات الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد والتوتر، فهناك أدلة على أن المستويات العالية منه تتسبب في ترقق وضعف الجلد.

 

7. تناولي طعام متوازن

يوصي الخبراء بتناول الطعام المتوازن الذي يحتوي على حصتين من الفاكهة، وحصتين من الخضار، و0.75 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً، بمتوسط 45 جم للسيدات و55 جم للرجال على مدار اليوم. فعلى سبيل المثال لو كانت فتاة تزن 65 كجم، فإن لها حصة واحدة من البروتين ما يقرب من 49 جم على مدار اليوم.

 

8. التدليك باستخدام القهوة

انتشر التدليك والتقشير القهوة كعلاج فعال للتخلص من جلد الإوز وللتخلص من خلايا الجلد التالفة، ولكنه ووفقاً للمتخصصين فإن مُقشر القهوة يساعد في التصريف اللمفاوي وتمديد أنسجة الجلد مما يترك جلدك أكثر مرونة. وبذلك فإنه يُحسن من مظهر السيلوليت. ولزيادة سُمك الطبقة العليا من الجلد، يُنصح بدمج القهوة مع الكريمات التي تحتوي على المادة الفعالة الريتينول والكارنيتين.

وفي العموم لا يُنصح باستخدام بقايا القهوة المستخدمة من قبل في المُقشّر لأنها قد استُنزفت جميع فوائدها بالفعل. وأيضاً لا تستخدمي أنواع القهوة الخالية من الكافيين! ومع المداومة على عمل المُقشر 1-2 مرات في الأسبوع حسب نوع بشرتك، ستحصلين على نتائج مُرضية.

 

9. انتبهي إلى لون البول

يُنصح عادة بشرب حوالي 15.5 كوباً (أي حوالي 3.7 لتراً) من السوائل يومياً للرجال وحوالي 11.5 كوباً (أي ما يقرب من 2.7 لتراً) من السوائل يومياً للسيدات. ولاختبار ما إذا كنتِ تتناولين الكمية المناسبة من السوائل أم لا، فبعد استخدام المرحاض لا تنسى أن تتحققي من لون البول، فعادة يكون اللون الأصفر الباهت إشارة جيدة على ترطيب جسمك، أما اللون الأصفر الداكن، فهو إشارة لاحتياجك إلى شُرب المزيد من الماء.

 

10. لا تتبعي أنظمة غذائية صارمة

قد تلجأ بعض السيدات لاتباع نظام غذائي صارم للغاية يفتقد للعديد من العناصر ويعتمد على عنصرين مثلاً، أو أطعمة ومشروبات محددة لعدة أيام! ومثل هذه الأنظمة أثبتت فشلها بكل الطرق، فهي في الحقيقة تُفقدك الكتلة العضلية من جسمك مما يترك بشرتك مترهلة ويتركك في حالة هذيان! والأفضل إتباع نظام صحي متوازن لأن جسمك وجلدك يحتاج إلى التغذية السليمة بما في ذلك الدهون الصحية والتي يُمكنك الحصول عليها من المكسرات والأسماك وما إلى ذلك.

 

وربما تُفضلين أيضاً قراءة ⇐ أسباب ظهور بقع حمراء على البشرة أو ما يُسمى بـ”سيقان الفراولة” وكيفية التخلص منها

 

وأخيراً يجب أن تعلمي أن جميع السيدات يكتسبن الوزن أثناء الحمل، وهو أمر طبيعي، ومع المثابرة وإتباع نظام متوازن ستتخلصين منه وبدون ترهل بالبشرة. والآن أخبرينا في التعليقات هل لديكِ نصائح تساعدك عادة في تحسين جودة بشرتك؟ وما مقدار المياه الذي تتناوليه عادة؟ 🙂

عرب ميز