10 أخطاء نرتكبها عند اختيار ديكور المنزل والتي تجعله مملاً وكئيباً فاحذروها

شعورك بالراحة والسعادة ليس له علاقة بحجم المنزل ومدى فخامته، بل يتعلق الأمر بالتفاصيل الصغيرة الموجودة في المنزل والتي انتقيتها من قطع أثاث لألوان حوائط لقطع ديكورية صغيرة والتي قد تذكّرك بذكرى محببة لقلبك! وحتى تشعري بمزيد من الرضا بعيداً عن الصور المثالية التي تُعرض على مواقع الإنترنت، أردنا اليوم النظر إلى الجانب المفيد وإلهامك ببعض التغييرات التي بمجرد أن تقومي بها سيتغير الجوّ العام للمنزل ليكون أكثر إشراقاً وراحة لكل القاطنين به. وإليكم بعض الأخطاء التي نقوم بها حتى نصححها لتكون منازلنا أجمل وأكثر راحة.

 

1. استخدام مكرميات القرن الماضي

يمتلك معظمنا واحدة من تلك الزخارف المُحاكة يدوياً، وربما تكون ذات ذكرى خاصة بالنسبة لنا، لأنها من صُنع عمتنا أو جدتنا! لكن وبالرغم من قيمتها، إلا أنها لا تزال قديمة الطراز، وتجمع الأتربة عليها وأيضاً ليس لها استخدام عملي، فإذا امتلكتِ الشجاعة وتخلصتِ منها فهذه خطوة رائعة. ولكن إذا كان التخلص منها أمراً صعباً، فيُمكنِك إعادة تدويرها لأشياءٍ أخرى أكثر منفعة، مثل إلحاقها مع مفرش السرير، أو استخدامها لتعليق النباتات، أو لتثبيت أرفف بها وجعلها مكتبة أنيقة! وبهذا ستحتفظين بها وستخلقين جواً فريداً.

 

2. اختيار سجاد غير مناسب

قطعة السجاد من ضمن تصميم الغرفة، فاختيارها بعشوائية من حيث اللون أو النمط أو حتى المساحة، قد يُفسد التصميم بأكمله. وليكن اختيارك متجهاً نحو الألوان الأساسية في السجاد والتي لن تُقيدك بأشياء بعينها، بل ويَسهُل دمجها مع العناصر الزخرفية الأخرى داخل الغرفة، مما يخلق مساحة ملوّنة ومتناغمة.

 

3. وجود الكثير من القطع الزخرفية

أخطاء ديكور المنزل

ربما لا تميلي إلى فكرة المنزل البسيط تماماً وتُفضلين الزخارف، وربما أيضاً تمتلكين مجموع قطع زخرفية كلاً منها له قصة وموقف في حياتك، ولكن اكتظاظ المنزل بكمّ كبير من القطع يخلق جواً من الفوضى بالإضافة إلى أنه سيتطلب الكثير من التنظيف لأنها بمثابة قطع جاذبة للأتربة. والأفضل أن تتذكري دائماً أن تكوني معتدلة حتى يكون لديكِ ما يكفي من الوقت للاهتمام بالتفاصيل.

 

4. سوء توزيع الإضاءة الاصطناعية

انسي أمر المصابيح الكهربائية العلوية القديمة، وبدليها بالنمط الجديد للإضاءة والذي يكون من خلال توزيع الضوء من عدة مصادر وعلى عدة ارتفاعات، باستخدام مصابيح أرضية تارة، واستخدام مصابيح الطاولة تارة أخرى، فهذا التباين بين الإضاءات يُبرز منطقة معينة من الغرفة لتجذب انتباه الأشخاص إليها، كما أنه يضفي لمسة خاصة للغاية للمكان.

 

5. عدم وضع زرع ونباتات

أصبح الاتجاه الرائج الآن هو تضمين النباتات والزرع بشكل عام في التصميم الخاص بالمكان. والحقيقة هي أننا يجب أن نكون شاكرين لهذا الاتجاه، فالنباتات لا تساعد على تنظيف الهواء فقط، ولكنها تمنح المكان لمسة من الراحة والسكينة، ويُمكنك تبديلها بنباتات اصطناعية إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من مشاكل ما كالحساسية بسبب وجود نباتات طبيعية في المنزل.

 

6. الإضاءة الخافتة والمظلمة

غرفة المعيشة، من اسمها فهي مكان للتجمع ولالتقاء أفراد العائلة مع بعضهم البعض وكذلك مع الأصدقاء، ولهذا يجب الاهتمام بهذه الغرفة بشكل كبير لأننا نقضي معظم وقتنا بها على الأغلب. وهدفنا اليوم هو تحويل الغرفة التي اعتادت أن تكون مظلمة وكئيبة في القرن الماضي لتُصبح جذابة وذات أجواء منعشة، وذلك من خلال تعزيز الإضاءة الطبيعية الموجودة في غرفة المعيشة، وذلك عبر عدة طرق، على سبيل المثال:

  • إزالة جدار أو اثنين مثل حائط المطبخ أو غرفة الطعام، لتحصلي على مساحة واحدة كبيرة.
  • طلاء الأثاث والجدران باللون الأبيض لإضفاء مزيد من الضوء وإضفاء إحساس بالاتساع البصري.

 

7. طلاء الجدران بألوان قاتمة أو ساطعة للغاية

يُعد طلاء الجدران أمراً هاماً، لأنه يعكس الإضاءة ويتحكم في التصميم العام للمكان. ويجب ألا تختاري لوناً واحداً وهو الذي تحبينه فحسب، بل يجب أن تُطلي الجدران بألوان مختلفة حتى تُظهري الزوايا وتخلقي مساحات بصرية مختلفة. وكذلك ابتعدي عن الألوان الداكنة لأنها ستتطلب الصيانة باستمرار في حالة ظهور تشققات أو في حالة تقشر الطلاء. وبدلاً من ذلك، ننصحك باختيار الألوان المحايدة، فعي تعكس الضوء وفي نفس الوقت تكون غير ساطعة أو داكنة للغاية!

 

8. تعليق الستائر القديمة والقصيرة

إن الستائر القصيرة هي ستائر مخصصة أكثر لغرف الأطفال، أما ستائر باقي المنزل فيجب أن تتسم بالطول لتضفي طابعاً عصرياً على المنزل. فقط كوني جريئة في اختيارك لأقمشة الستائر التي تسمح بمرور الضوء منها، أما ألوانها فاختاريها محايدة لتتماشى مع تصميم الغرفة بأكمله.

 

9. تكديس الكتب بشكل مبالغ فيه

من لديه شغف القراءة ينساق وراء شراء العديد من الكتب، لتكون النتيجة في النهاية هي امتلاك مئات الكتب بل والآلاف عند البعض. ولكنها بالطبع تشغل مساحة كبيرة في المنزل والتي من الممكن الاستفادة منها في أشياءٍ أخرى، كما أن استخدام الخشب الداكن للأرفف واكتظاظ منزلك بالكتب يجعله يبدو وكأنه خزانة ملابس قديمة!

وتُخبرنا مؤلفة كتاب سحر الترتيب “ماري كوندو”، أن تنظيم المكتبة يتطلب منك تخصيص وقت لفرز الكتب وإنشاء ثلاث مجموعات وفقاً لأولياتِك 1) مجموعة كتب تركت انطباعاً في حياتك والتي يمكنك قراءتها ألف مرة 2) كتب قمت بشرائها ولكنِ لم تقرأها، 3) وأخيراً الكتب التي لا تريد الاحتفاظ بها بعد الآن. وبهذا سوف تتمكن من التخلص من الكتب الزائدة، لتجعل مكتبتك نابضة بالحياة بشكل أفضل.

 

10. عدم تصليح وحل مشاكل المنزل

تحتاج المنازل عادة لإجراء تصليحات دورية. وعدم الاكتراث وترك الأمور تتفاقم كتشقق طلاء الحائط أو تفكك الأسلاك أو المقابس المكسورة أو الجدران غير المطلية لا تؤثر على الشكل الجمالي فحسب، بل إنه أمر خطير للغاية. ولهذا فقج حان الوقت لبدء التجديد وفقاً لميزانيتك، حيث يُمكنك إصلاح ما يُمكن إصلاحه بنفسك، وطلاء ما يُمكن طلائه وهكذا.. وإذا كان الأمر يتطلب أحد المتخصصين فلا تترددي في الاتصال بهم.

 

ولأننا نتحدث عن الأخطاء الديكورية التي ربما نقع فيها، فنقترح عليكم قراءة ⇐ 8 أخطاء يرتكبها معظمنا عند تنسيق غُرف المنزل والتي تضر بمظهرها وتقلل راحتنا فيها

 

هل تفكرين جدياً في تغيير نمط المنزل؟ وما الأخطاء التي وجدتيها في منزلك وستباشرين بالتخلص منها وتغييرها على الفور؟ شاركينا برأيك 🙂

عرب ميز