7 أشياء تحدث لجسم الإنسان خلال فصل الخريف والتي قد تضرنا بشكل مباشر

يُعد الخريف بمثابة مرحلة انتقالية من الصيف والطقس الحار والنهار الطويل إلى الشتاء والبرد القارس والليالي الطويلة. فالبيئة تستعد لهذا التغيير وتبدأ الأوراق في التساقط ويبدأ الجو في البرودة رويداً رويداً، وتضطر أجسامنا للتأقلم مع هذا التغيير، فقد نشعر بجفاف الجلد أكثر، ونُفاجأ بتساقط شعرنا وغيرها من الأمور. ولكن هل لهذا علاقة مباشرة بالخريف؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فما هو السبب إذن؟ دعونا نوضح لكم ما يحدث لأجسادنا خلال فصل الخريف، فكل رد فعل لأجسامنا له تفسير، لذلك استمروا في القراءة لمعرفة المزيد.

 

1. نكون أكثر عُرضة للإصابة بالأنفلونزا

يخلق فرق درجات الحرارة الذي يحدث بين فصل الصيف والشتاء بيئة مواتية للأنفلونزا والفيروسات الأخرى لتنمو وتنتشر، وهذا هو السبب في أن الناس يمرضون أكثر خلال الخريف وخاصة الأطفال، وفقًا للممارسين الطبيين.

نصيحة الخبراء: من الأفضل أن تهتمي بتقوية مناعتك ومناعة أسرتك خلال هذه الفترة بالتحديد، عبر تناول الأطعمة وشرب المشروبات الغنية بالفيتامينات والصحيّة، حتى تستطيعوا مواجهة تلك الفيروسات.

 

2. تزيد شهيتنا على الأطعمة الغنية بالطاقة

ما يحدث للجسم في الخريف

تساقط الأشجار ولسعة البرد وقِصر الليل إنما هي دلائل على انتهاء الصيف وقدوم الشتاء، وهو بمثابة إنذار للدماغ، والذي بدوره يرسل إشارات إلى أجسامنا لزيادة مقاومة الأنسولين، لتزيد أجسامنا من إنتاج الدهون، وبالتبعية نبدأ في تخزين الدهون حتى نتمكن من الاستعداد لفصل الشتاء والبقاء على قيد الحياة خلال درجات الحرارة الباردة! لذلك في اللحظة التي يبدأ الطقس فيها بالبرودة قليلاً، نبدأ في اشتهاء المأكولات الغنية بالكربوهيدرات والدهون.

نصيحة الخبراء: لاحظي استهلاكك من الطعام ولا تستسلمي لفكرة تناول الطعام فقط لأنك تشتهيه ليس إلا، مع المحافظة على ممارسة النشاط بانتظام.

 

3. يتساقط الشعر كأوراق الشجر المتساقطة

ما يحدث للجسم في الخريف

قد تُفاجأ السيدات بتساقط الشعر بدون سبب واضح، وهنا تبدأ حالة من الذعر وتعتقدن أن الصلع في طريقه إليهن، ولكنه في الحقيقة أمر طبيعي للغاية خلال هذا الموسم، والسبب يرجع إلى احتياجنا في فصل الصيف لشعر إضافي لحماية فروة رأسنا من الأشعة فوق البنفسجية، ولكن بمجرد عدم الحاجة إلى الحماية، يبدأ الشعر في التساقط!

نصيحة الخبراء: أعطي شعرك اهتماماً زائداً مع بداية فصل الخريف، ولا داعي لتجربة كريمات أو أشياء جديدة، بل احرصي على ترطيب شعرك باستمرار وكذلك فروة رأسك، وتجنبي استخدام الماء الساخن على الشعر، واحرصي على تدليك فروة الرأس بانتظام لتشيط الدورة الدموية.

 

4. نميل للنوم لفترات أطول من المعتاد

ربما لاحظتِ أننا نميل للنوم أكثر في فصل الشتاء، ولكن في الحقيقة يبدأ الأمر هذا من فصل الخريف، وهناك تفسير لذلك. ففي الواقع، يؤثر انخفاض كمية ضوء النهار في الخريف على دورة النوم والاستيقاظ في الجسم، حيث كلما قل التعرض للضوء أثناء النهار، كلما شعرت بالتعب والإرهاق.

نصيحة الخبراء: لا تُقاومي الأمر بل على العكس استمتعي بالراحة والهدوء طالما لم يزد الأمر عن الحد الطبيعي، وحاولي أن تنتهزي أي فرصة تتواجدي فيها تحت أشعة الشمس الصحيّة.

 

5. نشعر بالإحباط والقلق بشكل أكبر

قد يكون لأجواء الخريف من غياب الشمس وبدء الطقس البارد تأثيراً سلبياً على الحالة المزاجية للبعض، فالأشخاص الذين يعانون من أي اضطراب نفسي أو قلق في الأيام العادية، قد تزيد حدة الأمر معهم بحلول الخريف، وهو أمر علمي حيث يُطلق عليه الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD). ولعل الأمر غير مرتبط بالأجواء فحسب، بل إن الخريف عادة ما يكون بداية عام دراسي جديد، وهو ما قد يُقلق البعض حيال الأمر، أو الشعور بالندم لعدم تحقيق الأهداف المرجوة خلال الصيف!

نصيحة الخبراء: إذا بدأت أجواء القلق والإحباط تحوم في أفكارك، فلا تستسلمي لها، بل حاولي مناهضة الأمر من خلال المشاركة في الأنشطة الخارجية والاستمتاع بأشعة الشمس قدر الإمكان، حيث يلعب فيتامين د دوراً كبيراً في تنظيم الحالة المزاجية ومحاربة الاكتئاب.

 

6. أشعة الشمس الخريفية يمكن أن تضر عينيك

ما يحدث للجسم في الخريف

التعرض لضوء الشمس وأشعتها من الأمور الجيدة للجسم في العموم، ولكن أشعة شمس الخريف تختلف عن باقي فصول السنة. ففي فصل الخريف تنخفض أشعة الشمس والضوء مما يزيد من الكمية الإجمالية للأشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها أعيننا، وهنا يكمن الخطر، لأن التعرض المباشر والمستمر لأشعة شمس الخريف قد ينجم عنه أمراض شديدة في العين، مثل التهاب القرنية الضوئية.

نصيحة الخبراء: ارتدي النظارة الشمسية دوماً بمجرد خروجك من المنزل، والأفضل ارتداء قبعة أو غطاء للرأس.

 

7. يزداد جفاف البشرة

ما يحدث للجسم في الخريف

جفاف الجلد هو أحد أكبر آثار الخريف على أجسامنا، وليست هذه مجرد تكهنات، بل هذا ما أثبته أطباء الأمراض الجلدية، فكل تغيير موسمي في درجة الحرارة  يعمل بمثابة صدمة للنظام الخاص بأجسامنا، وتكون ردة فعل الجسم لهذه الصدمة في الخريف هي جفاف البشرة.

نصيحة الخبراء: استعدي مع بداية كل خريف بالاهتمام بترطيب جسمك سواء داخلياً بشرب الكثير من الماء، خاصة وأنه مع انخفاض درجات الحرارة ينسى الكثير منا شرب الماء، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، وبالنسبة للاهتمام الخارجي فيُنصح باستخدام المرطبات.

 

ولأنه في فصل الخريف عادة ما نبدأ فيه بتخزين الملابس الصيفية لتحل محلها الملابس الشتوية، نقترح عليكن قراءة ⇐ 10 أخطاء شائعة نفعلها عند تخزين الملابس وهذه هي الطريقة الصحيحة

 

هل لاحظتِ تزامن معاناتك من أي نقطة من النقاط السابقة مع بداية فصل الخريف؟ وما الذي تلاحظيه أيضاً خلال فصل الخريف ولم يُذكر في هذه القائمة؟ سننتظر تعليقك ⇓ 🙂

error: