+10 عادات غريبة ينفرد بها الشعب الفنلندي والتي تبدو غير منطقية لمعظم شعوب العالم

من منا لا يعرف فنلندا تلك الدولة الشهيرة الموجودة في أوروبا والتي يتذكرها معظمنا بأنها الدولة التي كانت تصنع الإصدارات القديمة من الهاتف الأسطوري نوكيا! في الحقيقة احتلت فنلندا المرتبة الأولى من حيث سعادة مواطنيها للعام الرابع على التوالي، وذلك وفقاً لتقرير السعادة العالمي لعام 2021. ومن هذا المنطلق قادنا فضولنا لكي نُلقي نظرة عن كثب لحياة الأشخاص الذي يعيشون في هذا البلد العجيب الذي لا نعرف الكثير عنه أو عن تقاليد شعبه للأسف!

اتضح أن هذا البلد الأوروبي الشمالي لديه أسراره الخاصة والتي قد لا يعرفها إلا من عاش هناك لفترة ما أو إذا كان أصلاً من سكان هذا البلد. فهناك العديد من الغرائب في نمط حياتهم مثل أنهم لا يستخدمون الإسفنج في غسل الأطباق! أو أنهم يأكلون أصنافاً غريبة من الطعام مع بعضها البعض في نفس الوجبة! بالإضافة إلى معلومات غريبة أخرى سنكشفها لكم اليوم،  فقط أكملوا القراءة

 

1. لديهم يوم وطني غريب وهو اليوم الوطني للفشل

لكل بلدٍ يوم وطني تحتفل به، ولكن الأمر مختلف في فنلندا، حيث يتم الاحتفال بالفشل!! نعم، ما قرأته صحيح عزيزي القارئ، ففي يوم 13 أكتوبر من كل عام يُعطى للسكان عطلة من العمل ليتفكروا في النجاح والفشل الذين مروا بهما في حياتهم! والهدف من هذه العطلة هو تذكير الشعب بأن الإخفاق هو شيئ طبيعي تماماً وأن المضي قدماً بدونها أمراً مستحيلاً. ويظهر نجوم التلفزيون والموسيقيون والرياضيون وغيرهم من المشاهير في لقاءات في هذا اليوم كل عام ليرووا قصصاً عن إخفاقاتهم التي استطاعوا التغلب عليها بل واستغلالها لتكون فرصة ليصبحوا أقوى وأنجح! فعلى الرغم من غرابة فكرة هذه العطلة، إلى أنها محفزة للغاية ومفيدة ألا توافقني الرأي؟!

 

2. قد تدفع غرامة إذا قمت بإلقاء نفايات تخص شخص آخر!

عادات الشعب الفنلندي

يهتم الشعب الفنلندي كثيراً بالبيئة، فهم يحرصون على توفير المياه وكذلك فرز القمامة، وغيرها من أساليب الحفاظ على البيئة. وبالرغم من ذلك، إذا وجدت قمامة في الطريق وأردت التخلص منها في صندوق القمامة، فربما يكلفك هذا السلوك بعض المال في صورة غرامة، لأن الطريق ملك للحكومة ولا يستطيع الناس التعامل القمامة من تلقاء أنفسهم، فللقيام بذلك، عليك أن تأخذ دورة خاصة وأن تحصل على ترخيص من الدولة! في الحقيقة أظن أن هذه مبالغة رغم كونها حرص زائد على مواطنيهم!

 

3. تستطيع معرفة راتب أي شخص في فنلندا!

لا يُفضل أي شخص في العالم أن يسأله الآخرون عن راتبه، ولكن سؤال كهذا إذا طُرِح في فنلندا فإنه يعتبر سلوكاً سيئاً بل ووقحاً. ورغم هذا فإن أي شخص يستطع الاتصال بمكتب الضرائب في منطقته ومعرفة دخل أحد الجيران أو الأقارب أو أي شخص آخر! في الحقيقة لا أرغب بمثل هذا النظام في بلدي فالمتربصون كثيرون!!

 

4. يحب الفنلنديون الحليب ومنتجات الألبان

عادات الشعب الفنلندي

يستهلك الشخص الفنلندي في المتوسط حوالي 130 لتراً سنوياً من الحليب، فهم يستهلكون الحليب أكثر من أي بلد آخر، وربما يرجع هذا الأمر إلى سعره الزهيد والذي قد يصل إلى 60 سنتاً في المتاجر هناك، فالحليب متوفر للكِبار مع كل وجبة غذاء، وللصغار أيضاً منذ الطفولة المبكرة.

ولا يتم تناول الحليب في صورته العادية فقط، بل إنهم يستغلون وفرة الحليب في صنع منتجات عديدة بل وفريدة من نوعها والتي تخص هذا البلد فقط، كمشروب “viili” وهو مشروباً قوامه أشبه بالزبادي، وجبن “Leipäjuusto” الشهير وهو عبارة عن جبن حلو وطري أشبه بالجبن القريش ولكنه أكثر دهوناً، ويمكن تناوله مع المربى، أو وضعه في السلاطة بدلاً من جبن الفيتا، وقد يضيف البعض الحليب لقهوتهم. على أية حال يمكن أن تتوقع وضع منتجات الألبان ضمن أي وجبة مهما كانت!

 

5. لا يُقسم الطعام الموجود على المائدة لكل فرد على حدة

من غير المتوقع أن ترى أطباقاً تُقدم على الطاولة لكل فرد على حدة، والسبب ببساطة هو أنهم مقتنعون بأن كل فرد يستطيع تحديد المقدار الذي يود تناوله! ولهذا السبب، تجد أطباقاً كبيرة من الطعام توضع على الطاولة ويمكنك أخذ ما تريد منها، وإذا كان من الصعب الوصول إليها، فيمكنك أن تطلب من الشخص الأقرب للطبق المساعدة، ولا توجد مشكلة إذا طلبت المزيد مرة أخرى، طالما أنك في النهاية لن تترك بقايا طعام في طبقك، حيث يعتقدون أن الأشخاص الذين يفعلون هذا السلوك لا يهتمون بالبيئة بما يكفي. في الحقيقة أحييهم على هذا السلوك الترشيدي!

 

6. يحب الناس هناك مشاهدة الحيل الحياتية المفيدة

لا يمكننا إنكار أن الحيل اليومية المنتشرة على الإنترنت تُلاقي إعجابا شديداً من قِبل الأشخاص بشكل عام، والفنلنديون بشكل خاص! فهم متحمسون لأي فكرة قد تُوفر لهم الوقت أو المال. على سبيل المثال، وجد أحد المستخدمين طريقة بسيطة لاستخدام عبوة السجق لتخزين الأقلام فيها! هذا بالإضافة لأفكار أخرى عديدة مثل طيّ الملابس بذكاء لتوفير المساحة وما إلى ذلك. 

 

7. يوجد لديهم مقابس كهرباء ليستطيع سائقو السيارات تدفئة سياراتهم

البرودة القارصة والثلج الموجود في كل مكان تجعل السيارات تحتاج للتسخين لمدة ليست أقل من 10 – 20 دقيقة، فالسيارات عادة ما تحتوي على مروحتين للتدفئة، واحدة للمحرك والأخرى للجزء الداخلي من السيارة، وبمجرد تجاوز درجة حرارة السيارة 0 درجة مئوية سيذوب الثلج! وتوفيراً للوقت، تم عمل منافذ للكهرباء على أعمدة خاصة في مواقف السيارات لتمد السيارة بساعتين من الطاقة الكهربائية لهذا الغرض. وإذا لزم الأمر، يمكن إطالة المدة. أما بالنسبة لسعر استهلاك الكهرباء، فهو مشمول ضمن سعر الخدمة المدفوعة لمواقف السيارات.

 

8. لا توجد مساحة لتجفيف الأطباق على أسطح المطابخ الفنلندية

عادات الشعب الفنلندي

الفنلنديون غير مضطرين لتخصيص مكان لتجفيف الأطباق والأواني بعد غسلها كما هو الحال في معظم المطابخ الغربية، لأنهم ببساطة لديهم خزانات خاصة بتجفيف الأطباق والأواني كتلك الموجودة في بلادنا! وفكرتها أنها تبدو كالخزانة في تصميمها من الخارج ولكنها غير مُغلقة من الأسفل وتكون فوق الحوض تماماً، وبالتالي يتم وضع الأطباق المبتلة بها، لينسكب الماء إلى الحوض، وهي موجود تقريباً في جميع المطابخ الفنلندية بلا استثناء، فهي موفرة للمساحة وكذلك للوقت، فلا داعي لتخصيص وقت لتجفيف الأطباق والأواني.

 

9. لديهم مسابقة غريبة للتخلص من البعوض!

عادات الشعب الفنلندي

كل فترة يخرج الأشخاص بمنافسة غريبة ويتحدى الأشخاص بعضهم البعض في أشياء غريبة كتلك التي نشاهدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن منافسات الفنلنديين مختلفة نوعاً ما، فهم يتسابقون بخصوص من سينهي حياة أكبر عدد من البعوض! وقواعد المنافسة بسيطة: حيث يجب على المشاركين إنهاء حياة البعوض في فترة زمنية معينة. وقد أصبحت المنافسة عالمية بعدما كانت تُعقد بشكل محلّي فقط، ففي عام 2018، أنهى رجل من السويد حياة 135 حشرة في 15 دقيقة وفاز في هذا الحدث!

 

10. أذواقهم في الطعام لا يمكن توقعها بسبب عدم منطقيتها

عادات الشعب الفنلندي

لكل بلد ثقافة فيما يخص الطعام، ولكن الغريب عند الفنلنديين هو أنهم يجمعون بين أنواع مختلفة من الطعام معاً، وهي أنواع لا يستطيع الناس تخيلها معاً حقاً، فعلى سبيل المثال يُقدم طاجن الكبد مع شراب حلو، وبيض وبصل وزبيب وبجانبه القليل من المربى!! ناهيك عن الحليب المُضاف إلى حساء السلامون ألكريمي! لا أعتقد أنني سأرغب بتجربة أي من هذه الوصفات إذا سافرت إلى فنلندا يوماً ما!

 

11. يقومون بتنظيف السجاد على ضفاف الأنهار والبحيرات!

بالطبع نحن لسنا بحاجة لإخباركم أن اختراع مثل المكنسة الكهربائية موجود في فنلندا، ولكنهم يلجئوا إلى تنظيف وغسل السجاد على ضفاف الأنهار في لفتة منهم لتمسكهم بتقاليدهم القديمة. فوفقاً لمعتقداتهم أن تنظيف السجاد بهذه الطريقة ليس الغرض منه التنظيف فقط ولكن أيضاً كطريقة للتطهير الأخلاقي، وهذا هو السبب في أن الأصدقاء والعائلات والجيران في الصيف يتجمعون عند شاطئ البحر أو ضفة النهر ليغسلوا سجادهم.

 

12. لا يستخدم الفنلنديون الإسفنج لغسل الأطباق كباقي شعوب العالم!

عادات الشعب الفنلندي

عادة ما تستخدم ربات المنزل حول العالم الإسفنج لغسل الأطباق بالإضافة إلى الفرش لتنظيف أدوات بعينها، ولكن الفنلنديون في كثير من الأحيان لا يستخدمون الإسفنج في تنظيف الأطباق على الإطلاق! وكبديل له يستخدمون فرش معينة ذات مقابض طويلة لغسل الأطباق والأكواب والمقالي وكل شيء آخر.

 

ما رأيكم الآن بأخذ نبذة عن ⇐ +10 حقائق غريبة عن دولة النمسا وعادات الشعب النمساوي والتي حيّرت باقي العالم

 

والآن أخبرنا هل زرت فنلندا من قبل؟ وما هي عادات السكان هناك التي بدت غير عادية بالنسبة لك؟ ولا تنسَ أن تخبرنا ما هي أكثر عادة أدهشتك عن هذا الشعب؟ 🙂