8 أساليب فعّالة لتوفير استهلاك المياه في منزلك لخفض سعر الفاتورة والحفاظ على البيئة

يعاني العديد منا من ارتفاع أسعار فواتير المرافق بشكل عام، وفواتير المياه بشكل خاص. ومن هنا ظهرت الحاجة لدى البعض لتوفير استهلاك المياه حتى تقل فاتورة المياه، لكن في الحقيقة حتى لو كانت فاتورة المياه منخفضة السعر أو تستطيع دفع سعرها بسهولة، فإنه من واجبنا جميعاً الاقتصاد والترشيد في استهلاك المياه للحفاظ على الموارد المتاحة والحفاظ على البيئة بشكل عام. لكن توجد مشكلة قد تواجهنا وهي أنه حتى لو اقتصدنا في استهلاك المياه فإن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الاستهلاك دون تدخل مباشر منا، ونحن هنا اليوم لنساعدك على وقف إهدار المياه سواء بشكل مقصود أو غير مقصود. اتبعوا هذه الإرشادات.

 

إذا كانت لديك نباتات فقم برَيّها في الصباح الباكر أو في آخر اليوم

ترشيد فاتورة المياه

السبب وراء هذا الأمر هو أنه إذا قمت بريّ النبات أثناء سطوع الشمس، فسوف تقوم الشمس بتبخير المياه بسرعة ولن تستفيد النباتات من المياه بشكل كامل، وسوف تحتاج لريّها بشكل أكبر ومن ثم استهلاك الكثير من المياه. لذلك حاول أن تروي النباتات في وقت عدم سطوع الشمس.

 

من الأفضل أن تغسلي الأطباق في غسالة الأطباق

إذا كانت لديكِ غسالة أطباق فاستخدميها لتنظيف أطباقك وأدواتك المطبخية لأنها تستهلك كمية معينة من المياه، أما الغسل التقليدي بالشكل اليدوي فإنه يستهلك الكثير والكثير من المياه وأنتِ بالتأكيد قد لاحظتِ ذلك بسبب جريان المياه بشكل كبير أثناء الغسل. لكن إذا لم يكن لديكِ غسالة أطباق، فحاولي إزالة الاتساخات الصلبة من الأطباق قبل غسلها لتقليل الوقت المستغرق في غسلها تحت المياه.

 

تأكد من عدم وجود تسريب في توصيلات المياه

ترشيد فاتورة المياه

إذا لاحظت وجود أي تسريب من مواسير المياه أو الصنابير في منزلك فلا تتوانى في تصليحها. وإذا استمر التسريب فقم بتغيير الأجزاء التالفة نفسها على يد سباك ماهر. 

 

اغسل ملابسك دفعة واحدة

إذا أردت غسل ملابسك في الغسالة، فحاول أن تضع أكبر قدر متاح من الملابس “حسب قدرة الغسالة” حتى تستهلك الغسالة المياه والكهرباء مرة واحدة، ولا تقم بغسل ملابسك بكميات قليلة في كل مرة حتى لا تتسبب في زيادة استهلاك الماء والكهرباء بدون داعي. هذا الأمر لا ينطبق على غسل الملابس من ألوان مختلفة بالطبع، حيث إنه من المفضل غسل الألوان المتشابهة في غسلة منفصلة. وحاول أن تشتري غسالة من النوع الموفر للطاقة والتي تحتوي على خيار الغسل الخفيف والذي يستهلك تقريباً ثلث الماء والكهرباء، وعندها يمكنكِ غسل كميات قليلة بشكل منفصل إذا أردتِ.

 

قم بتركيب رأس دُش من النوع الموفر

ترشيد فاتورة المياه

ابحث عن رأس دش من النوع الموفر للمياه وقم بتركيبه في حمامك لتوفير المياه ولتستمتع بالاستحمام بشكل سليم أيضاً. وحاول ألا تستغرق وقتاً طويلاً غير مبرر تحت الدش حتى لا تهدر المياه بشكل مبالغ فيه. فطالما أنك قد نظفت نفسك فهذا يكفي، ولا داعي للمزيد من الوقت تحت الدش.

لا ترمي المناديل الورقية في الصرف

إذا قمت باستخدام المناديل في الحمام، فإنه من المرجح أن تقوم برميها في الصرف، أليس كذلك؟! في الحقيقة هذا التصرف يهدر الكثير من المياه في محاولتك لضخ المياه في المرحاض لإنزال المنديل الموجود بداخله. وبدلاً من هذا الأمر، قم برمي المناديل داخل سلة المهملات وتجنب رميها داخل المرحاض.

 

استخدم توصيلة موفرة للمياه في صنابير منزلك

ترشيد فاتورة المياه

الصنابير العادية التي تنزل المياه بتدفق عالي تهدر الكثير من المياه بشكل زائد عن الحاجة كل ثانية. لذلك حاول شراء قطعة موفرة للمياه والتي تجعل ضغط المياه منخفضاً لتوفير استهلاكها أو حتى تجعلها في شكل رشاش والتي تعطي شعوراً باندفاع المياه لكن الكمية الخارجة من الصنبور تكون أقل. اسأل عن هذه القطعة الموفرة في أقرب متجر أدوات صحية في مدينتك وقم بتركيبها وسوف تلاحظ الفرق.

 

احتفظي بمكعبات من الثلج في الفريزر

ترشيد فاتورة المياه

في بعض الأوقات أثناء الصيف، تنزل المياه دافئة للغاية من الصنبور وننتظر فترة حتى تنزل المياه الفاترة. فبدلاً من إهدار هذا القدر من المياه في الصرف، استخدم الماء الدافئ بشكل طبيعي وأضيفي عليه مكعب من الثلج لتبريده. بهذه الطريقة سوف توفري الكثير من المياه التي كان يتم إهدارها سابقاً.

 

شاهد أيضاً: 9 أشياء بسيطة ستساهم في خفض فاتورة الكهرباء بشكل ملحوظ بمجرد تطبيقها

 

ترشيد استهلاك المياه ضرورة وليس نوعاً من الرفاهية فموارد كوكبنا محدودة بالإضافة إلى سعر استهلاك هذه الموارد. شاركنا في قسم التعليقات بأساليبك الذكية لتوفير المياه.