10 نصائح ذهبية سوف تساعدك في اختيار الستارة المناسبة لكل غرفة في منزلك

هل أدركتِ يوماً أهمية الستائر في ديكور منزلك؟ أم أنك لم تكترثي لأمرها كثيراً من قبل؟ في الحقيقة تُعد الستائر قطعة صغيرة في الديكور إلا أنها تأخذ ديكور منزلك ومظهره العام إلى مستوى آخر، فالتفاصيل الصغيرة هي التي تصنع الفرق! ويُمكنك إضفاء روح جديدة على ديكور منزلك دون إنفاق الأموال على أثاث باهظ الثمن أو حتى دفع أجور لمتخصصين، فقط اختيار الستائر المناسبة لديكور المنزل سيفي بالغرض. ولهذا أردنا اليوم أن نُقدم لكي بعض النصائح الجيدة لمساعدتك في اختيار الستائر المثالية لمنزلك.

 

1. حددي الوظيفة الرئيسية للستارة

اختيار الستائر

نتفق أن الستائر تضفي لمسة مميزة على المكان، ولكن دعونا لا ننسى وظيفتها الأساسية في حجب الرؤية من خارج المنزل ومنحنا الخصوصية، فإذا كان هذا أمراً مهماً لكي فاحرصي على اختيار الألوان الداكنة والأقمشة المعتمة، وهذه النوعية مهمة ليست فقط للخصوصية ولكنها أيضاً مفيدة في حجب الضوء وبالتالي سوف تساعدك على النوم بشكل مريح، أما إذا كانت النافذة تطل على منظر جميل ولا تريدين حجب الرؤية، فالأفضل اختيار أقمشة شفافة ذات ألوان مشرقة للسماح بدخول ضوء الشمس.

 

2. احذري من النقوش الزائدة في التصميم

اختيار الستائر

التوازن هو مفتاح الأناقة في التصميم المريح للعين، فالنقش والطباعة الزائدة في أنحاء المكان تصيب العين بالإزعاج. والعكس قد يُشعرك بالملل إذا لم تكن هناك نقوش جمالية. ولهذا يُنصح في حالة إذا كانت الغرفة بها مطبوعات ذات نقوش تأخذ العين، أن تختاري ستائر عادية (سادة) بدون نقش، أما إذا كانت الغرفة عادية إلى حدٍ ما، فإن الستائر المنقوشة أو ذات الألوان المتداخلة ستضيف لمسة من الأناقة، بل وستحول النوافذ إلى نقاط محورية في التصميم.

 

3. نسّقي لون الستائر مع اللون الغالب على ديكور منزلك!

حتى لا تقعي في فخ بهرجة الألوان، عليكِ بتحديد لون رئيسي ومميز لينطلق منه التصميم (يُطلق عليه لون الانطلاق)، لتستخدميه في القطع الرئيسية كالأريكة أو السجاد، وأن تُدمجي هذا اللون مع لون الستائر، وبهذا ستحصلين على تصميم مُدمج غير متنافر الألوان.

 

4. لا تُقللي من أهمية الإكسسوارات

بالإضافة إلى الستائر، عليكِ التفكير في اكسسوارات الستائر وملحقاتها، لأنها تُعزز وتحسّن من الشكل العام بكل تأكيد، فالأربطة المتدلية والوصلات ذات التصاميم الرائعة أصبحت طريقة جيدة لإضافة المزيد من الألوان إلى التصميم. فقط اختاري التصميم واللون المناسب مع لون الستارة والذي يتماشى في نفس الوقت مع باقي ديكور الغرفة.

 

5. راعي التباين بين الألوان الباردة والدافئة

اختيار الستائر

هناك حيلة أخرى لاختيار ألوان الستارة المناسبة مع الديكور العام للغرفة، من خلال تحديد ألوان الغرفة بشكل عام، هل تندرج تحت الألوان الباردة مثل الدرجات المختلفة من (الأزرق، والأخضر والبنفسجي) والتي تتسم بأنها مهدئة وتريح الأعصاب؟ أم أنها من الألوان الدافئة  مثل (الأصفر والبرتقالي والأحمر) والتي تُحفز المشاعر؟ وبمجرد تحديد ألوان الغرفة، اختاري لون الستائر من المجموعة المعاكسة. على سبيل المثال، إذا كانت الألوان الدافئة هي السائدة في الغرفة، فإن اختيار ستارة ذات لون بارد سيكون مثالي، والعكس صحيح.

 

6. لكل منزل ستائر ذات أطول معينة والمناسبة له

يميل بعض الأشخاص إلى التصميم الكلاسيكي في الديكور، بينما يميل البعض الآخر للتصميم الحديث (Modern) ولكن قد يقعوا في حيرة اختيار الستائر الطويلة أم القصيرة! ولكن هناك قاعدة يمكنها أن تيسر عليكِ الاختيار، فالستائر القصيرة خيار جيد للغاية للتصميم الحديث غير التقليدي، ويُمكنك إضافة الستائر المعتمة، فلا يوجد تقييد حول ذلك ولكن بشرط أن تكون هي أيضاً قصيرة، بخلاف التصميم التقليدي والكلاسيكي والذي يُفضل دمجه بستائر طويلة، لتضفي لمسة أناقة ورُقي للغرفة.

 

7. القياسات الصحيحة للستائر

اختيار الستائر

نتكبد مبالغ كبيرة لشراء الستائر، وعدم ملائمتها للنافذة قد يُسبب إحباط كبير لنا خاصة بعد التركيب. ولهذا يجب أخذ قياس الستارة بكل دقة وبدون تسرُّع، حيث يُنصح عند اختيار طول الستارة أن نقوم بتعليقها أعلى من إطار النافذة قليلاً، لمنح الغرفة إحساساً بالارتفاع، ناهيكِ من عدم ملامستها للأرض، حتى نمنع اتساخها ونحافظ على نظافتها. أما بخصوص عرض الستارة، فيُنصح بأخذ عرض النافذة مع إضافة من 10 إلى 20 سم لكلا الجانبين، وذلك لمنع تسرب الضوء للغرفة. وبعض الأشخاص يفضلون وضع الستارة من الحائط للحائط لإعطاء وهم بالاتساع أيضاً. اختاري الأنسب ولكِ مطلق الحرية بالتأكيد.

 

8. اهتمي بمظهر الستائر من الخارج

اختيار الستائر

ربما تجذب هذه النقطة الأشخاص المهتمون بأدق التفاصيل، فالستائر وكما ذكرنا تضفي لمستها الخاصة على التصميم الداخلي، ولكنها تظهر من خارج النافذة أيضاً! لذلك ضعي في اعتبارك عند اختيار الستارة أن يتناسق لونها مع المظهر الخارجي للمنزل، وما إذا كانت تُوّفر الخصوصية المطلوبة لمن هم بالداخل أم لا.

 

9. الستائر السحّابة قد تكون ضرورية في بعض الحالات

قد تضطري لوضع قطعة من الأثاث أسفل النافذة، كوضع سرير أو أريكة أو حتى مكتب. والستائر الطويلة غير مُحبذة في هذه الحالة، وهنا يأتي دور الستارة السحّابة (blinds) فهي تُلائم طول النافذة كما أنها أنيقة وبسيطة للغاية، بالإضافة إلى أنها توفر المزيد من الضوء. ويتوفر منها أشكال متنوعة كالخشبية أو حتى القُماشية، فقط اختاري المتناسق مع بقية عناصر الغرفة.

 

10. فكري في خامة الستارة والطريقة الأمثل لغسلها بشكل مُسبق

اختيار الستائر

قد تعتقدين أن هذه مبالغة في التفكير ولكن صدقينا فإن تحديد خامة الستارة والتفكير مسبقاً في طريقة غسلها هو أمر مهم وسيوفر لكِ الوقت والمال، فبعض الخامات تنكمش نتيجة للغسيل في الغسالة أو الغسيل العادي، وتكون النتيجة خسارة الستارة!

وفي حالة إذا انتابك الشك حول كيفية الغسيل، فالأفضل عدم المجازفة واختاري التنظيف الجاف. أما في حالة غسلها بالماء، فيُنصح باستخدام الماء الدافئ أو البارد، وكذلك استخدام منظفاً سائلاً، ولا مانع من الغسيل في الغسالة، ولكن في هذه الحالة لا تختاري خاصية التجفيف وأيضاً اختاري درجات الحرارة الدافئة المائلة للباردة بمعنى ألا تكون درجة حرارتها مرتفعة.

 

ربما تُفضلين الآن قراءة بعض الأفكار المميزة عن ⇐ +10 أفكار عصرية لتغيير ديكور منزلك ليزيد من إحساسك بالاتساع والراحة فيه

 

والآن أخبرينا كيف اخترتِ الستائر في منزلك؟ وهل أخفقتِ في نقطة ما؟ شاركينا تجاربك وخبراتك وأي نصائح أخرى تتبعينها دوماً فيما يخص تصميم وتنظيم المنزل 🙂