مقارنة بين الوضعيات الشائعة للجلوس على المرحاض وأفضل وضعية لصحتنا

نعرف أنك في الغالب تعجبت من عنوان هذا المقال وربما قلت في نفسك، وهل يوجد شخص عاقل لا يعرف كيف يجلس على المرحاض؟ في الحقيقة نحن نقدّر تعجبك ولا نلومك عليه. لكن دعنا نخبرك أنه توجد طرق يستخدمها بعض الأشخاص في الجلوس على المرحاض أثناء قضاء الحاجة والتي ربما تضر صحتهم وتؤثر على عملية الإخراج بشكل سلبي، ففي النهاية نحن يهمنا أن تتم عملية الإخراج بشكل صحيح وكامل حتى لا تحدث عواقب سلبية نتيجة طريقتنا الخاطئة. وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض الطُرُق التي يستخدمها البعض في الجلوس على المرحاض والتي قد تكون صحيحة أو خاطئة بناء على تأثيرها الصحي.

 

وضعية الجلوس على المرحاض بوضع معكوس

وضعيات الجلوس على المرحاض

رغم غرابة هذه الوضعية، إلا أن بعض الأشخاص يتبعوها بالفعل أثناء عملية الإخراج! لكن دعونا نخبركم أن هذه الوضعية سيئة على صحتكم فهي لا تسمح بعمل أي انحناء للأمام أو رفع للركبة لتسهيل عملية الإخراج الطبيعي. لذلك إذا كنت ممن يتبعون هذه الطريقة فيجب أن تتوقف عنها فوراً.

 

الجلوس بوضعية كرسي المكتب

وضعيات الجلوس على المرحاض

هذه الوضعية قد تضر صحتنا لأنها تختلف عن الطريقة التي تم تصميم أجسامنا بها وهي أنه يجب أن نقوم بثني أرجلنا للوصول إلى وضعية القرفصاء حتى تكون قناة الإخراج مستقيمة ومن ثم القيام بعملية الإخراج بشكل كامل وسلس.

 

وضعية الجلوس مع رفع الأرجل على كرسي صغير

وضعيات الجلوس على المرحاض

هذه الوضعية جيدة بالنسبة لعملية الإخراج فهي تقترب من الوضع الطبيعي القديم الذي استخدمه أجدادنا قبل اختراع المرحاض الحديث. حيث أنه يجب أن تكون وضعية الركبتين أعلى من مستوى الفخذين لتتم عملية الإخراج بشكل صحيح. لكن أيضاً حاول أن تميل بظهرك للأمام قليلاً حتى يكتمل الوضع الصحي للإخراج كما كان البشر يفعلون قديماً.

 

الجلوس بوضعية القرفصاء على قاعدة المرحاض

دعنا نخبرك أنه رغم تعجبك من هذه الطريقة الغريبة إلا أنها أفضل وضع للإخراج من الناحية الصحية، فأجسامنا مصممة على الإخراج بشكل صحيّ عبر هذه الوضعية والتي استخدمها البشر لآلاف السنين قبل اختراع المرحاض الصحيح. لذلك إذا استطعت تركيب مرحاض أرضي فافعل، وإذا استطعت اتخاذ هذه الوضعية على المرحاض الحديث فافعل، لكن احذر من أن تنزلق من فوقه حتى لا تعرض نفسك للإصابة.

 

الجلوس بوضعية القرفصاء بشكل معكوس على قاعدة المرحاض

وضعيات الجلوس على المرحاض

هذه الوضعية تشبه الوضعية السابقة من جميع الجوانب غير أن بعض الأشخاص ولسبب ما يحبون الجلوس على المرحاض بوضع معكوس. وهذه الوضعية أيضاً مفيدة بالطبع كونها تتيح للجسم الإخراج بشكل سلس، لكنها أيضاً تحمل نفس المخاطرة في الانزلاق من المرحاض إذا لم يتم تنفيذ الوضعية بشكل جيد وصحيح. 

 

قد ترغب أيضاً بقراءة: 10 حقائق عن الحمامات القديمة والتي ستجعلك تُقدّر نعمة نظافة وخصوصية الحمامات الحديثة

 

هل تتبع أياً من الطُرُق السابقة أثناء قضاء الحاجة، أم أن لديك طريقة أخرى افضل من الطُرُق السابق ذكرها؟ اخبرنا بها في قسم التعليقات.

عرب ميز