8 حيَل رائعة يجب اتباعها لتعزيز الثقة بالنفس وحث الآخرين على احترامك

الثقة هي كلمة السر في حياة الشخص الناجح والمستقر نفسياً وعملياً، فالشخص الواثق في نفسه يستطع اتخاذ قرارات بشكل صائب ليكون مرتاحاً نفسياً في تعامله مع الآخرين. والأهم من ذلك أن يكون ناجحاً على المستوى الشخصي، وكل هذا يترتب عليه المزيد من النجاحات والاستقرار وبالتالي المزيد من الثقة!

فإذا كنت من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة في النفس فلا تشعر بالإحباط، لأن هذه الصفة يُمكن اكتسابها وتعلّمها، فقط بإتباع بعض الحيل والنصائح تستطيع اكتساب الثقة ومن ثم الانطلاق والنجاح في حياتك. وسوف نخبرك فيما يلي ببعض النصائح والحيل لتزيد من ثقتك بنفسك.

 

1. انتبه إلى مظهرك وكيف تبدو أمام الآخرين

تعبيرات وجهك أو قصة شعرك أو نظافتك الشخصية أو حتى ملابسك، جميع هذه الأشياء هي عوامل تجتمع معاً لتُشكل المظهر الأخير لك وكيف تبدو أمام الآخرين. فأنت بكل تأكيد إذا اهتممت بمظهرك بشكل جيد وجعلت إطلالتك مرتبة للغاية فستشعر بكل تأكيد بالثقة والأناقة. والأمر يحتاج فقط إلى التركيز في التفاصيل الصغيرة، مثل ارتداء الأساور والياقات بشكل جيد ومهندم، والتأكيد من أن جميع الأزرار موجودة، وحتى التأكد من أن طرف الحزام (الجزء الزائد من الحزام) مربوط في مكانه وليس متدلي (هناك خدعة لأجل هذه النقطة وهي استخدام شريط لاصق من كلا الوجهين ولصقه في طرف الحزام والوجه الآخر في الجهة المقابلة للحزام لتثبيت طرف الحزام ومنع تدليه!).

 

2. تنفس بعمق واملأ رئتيك بالأكسجين

الثقة بالنفس

تتنفس كل المخلوقات  تقريباً بشكل لا إرادي وطبيعي، ولكن آلية التنفس إذا تمت بشكل صحيح، يكون لها مردود جيد على صحتك. فالتنفس العميق ليس مفيداً لصحتك فحسب، بل يساعدك أيضاً على أن تبدو واثقاً من نفسك، لأنه يُرخي جميع عضلات الجسم. لذلك لا تتردد بين الحين والآخر من أخذ نفس عميق أو تجربة بعض تقنيات التنفس مثل التنفس بتقنية الحصان، أو تقنية التنفس بالاهتزاز باللسان، فقط ابحث على الإنترنت لتجد الطرق المختلفة للتنفس بعمق، ويُمكنك مشاهدة مقطع الفيديو هذا إن أردت.

 

3. تمرَّن وتدرَّب بانتظام وحافظ على لياقتك البدنية

الثقة بالنفس

نعي جميعاً أهمية النشاط البدني لكلاً من الجسم والعقل، وأن ممارسة النشاط البدني المنتظم يُحسن من شكل الجسم ويُحسن من الحالة المزاجية. وبمجرد أن يُكوّن العقل صورة جيدة عن شكل الجسم، يزداد شعورك بالثقة، لذا ابقَ نشيطاً لتكن واثقاً.

 

4. درّب تعبيرات وجهك للتعبير عما تريد في المواقف المختلفة

تحتاج تعبيرات الوجه إلى التدريب كثيراً أمام المرآة، فكم من أشخاص دفعتهم تعبيرات وجوههم إلى الوقوع في مأزق دون أن يدروا حتى! ولاكتساب نظرة كلها ثقة، عليك فعل الآتي:

  • أغلق عينيك قليلاً، من خلال رفع الجفن السفلي لأعلى (حتى وإن لم تستطع فعلها في البداية فمع التدريب ستحصل على هذه النظرة النهاية).
  • ارفع الحاجبين بعض الشيء.
  • جرّب أيضاً رفع الأذنين بنفس الطريقة.
  • والآن أدخل شفتك السفلى قليلاً تحت الشفا العليا، لتبرز العليا بعض الشيء.
  • وآخر لمسة هي سحب فتحتي الأنف للخارج، لتعطي إيحاء بالأنف الضيقة.

قد يكون من الصعب فعل كل هذه الخطوات معاً في المرات الأولى، ولكن مع التدرب مراراً وتكراراً ستتمكن من إبراز  تعبيرات مُفعمة بالثقة.

 

5. ارتدِ ملابس ذات ألوان مناسبة لكل موقف

الثقة بالنفس

دمج الألوان معاً مهارة هي يجب تعلمها، واختيار اللون المناسب لكل مناسبة هو أمر مهم  للغاية، فتأثير الألوان يتخطى حالتنا المزاجية وكيف نشعر ويؤثر علينا، لذا صوّب اهتمامك دائماً نحو الألوان التي من شأنها أن تُعزز من شأنك وتجعلك تشعر بالثقة. ولا يعني هذا الظهور بإطلالة مبهرجة بالألوان ولكن إضافة بعض الإكسسوارات قد تكون كفيلة للغاية. وإليكم تأثير الألوان على الحالة النفسية ليتسنى لكم اختيار الألوان وتنسيقها جيداً:

  • يوجد ربط مباشر بين ارتداء الملابس السوداء والشعور بالحزن، ولكن هذا لا يمنع أن الأسود هو ملك الأناقة.
  • والأخضر يوحي بالتفاؤل والحسد.
  • وقد يعطي اللون الأصفر إيحاءً بالدفء والإحباط.
  • ويحث الأرجواني على الإحساس بالغموض والحكمة وكذلك الثروة.
  • في حين أن اللون البني يشير إلى الاعتمادية والقوة.
  • واللون البرتقالي إلى الحماس وكذلك الاهتمام.
  • أما اللون الأحمر فهو يوحي بالشغف والحب.
  • بينما الأزرق فهو يشير إلى الهدوء والحزن.
  • وبالطبع الأبيض يشير إلى البراءة.
  • واللون الوردي هو رمز الأنوثة والحنان.

 

6. مرّن جسمك على الوضعية الجيدة

الثقة بالنفس

تعكس الوضعية الجيدة سواء في الجلوس أو في الوقوف الكثير عن شخصيتك، فالشخص الواثق والمسيطر يقف مستقيماً، بينما الوقوف بتراخي قد يعكس للآخرين بأنك تبدو حزيناً وتفتقر إلى احترام الذات والثقة بالنفس. والشيء نفسه ينطبق على الجلوس، فالجلوس باستقامة مع وضعية القدم الصحيحة، تنّم عن الثقة، بل وتمنحك المزيد من الثقة في أفكارك.

 

7. جرب قصة شعر جديدة

الثقة بالنفس

يربط العديد من الأشخاص بين قصة الشعر والشعور بالثقة، وبما أن قصة الشعر هي أمر يُمكنك التحكم به، فلا تتردد في تصفيف الشعر بشكل جيد ومناسب لوجهك، فالشعر المُصفف والمنمق جيداً يجعلنا نبدو كأشخاص منظمين، وهذا ينعكس على كيفية شعورنا تجاه أنفسنا أيضاً.

 

8. درّب وجهك وشفتيك على الابتسام

الابتسام له وقع السحر عليك وعلى من حولك، فإذا كنت تريد الشعور بمزيد من الثقة، فقط ابتسم، فالابتسام سيخدع عقلك ويجعلك تعتقد بأنك سعيد بالفعل، وبمجرد انقباض عضلات الوجه، سيفرز عقلك على الفور هرمون لتحسين الحالة المزاجية. أما عن تأثيره على الآخرين، فبمجرد أن يراك الآخرون مبتسماً سيبتسمون لك في المقابل، فالأمر برمته رائعاً.

 

وبالحديث عن الثقة، فربما تُفضلون أيضاً قراءة ⇐ +10 نصائح نفسية لزيادة الثقة بالنفس والشعور بقوة الذات يقدمها لنا خبراء علم النفس

 

بعد القراءة هل اكتشفت نقاط الضعف والتي قد تسلب منك الشعور بالثقة؟ فقط أخبرنا في التعليقات أي من هذه النقاط تنوي تطويرها والعمل عليها 🙂