أساليب فعّالة لإزالة آثار المواد اللاصقة العنيدة من الأسطح المختلفة بدون إتلافها

إذا كنت تريد تثبيت شيئ ما دون اللجوء لعمل ثقوب، فالحل بالتأكيد هو استخدام اللاصق أو المادة اللاصقة، ولكن تبدأ المعاناة الحقيقية بمجرد أن تريد إزالة اللاصق من السطح الذي تم لصقه عليه. ففي بعض الأحيان تلتصق بقايا اللاصق بالسطح بشكل يصعب إزالته، ولا يُتاح أمامك إلا خياران، إما أن تترك بقايا اللاصق وتُفسد الشكل العام، أو ان تتخلص منه ولكن مع الإضرار بالسطح وخدشه بالتأكيد. واليوم جمعنا لكم طرق فعالة للتخلص بنجاح من بقايا الشريط اللاصق على أي سطح كان!

 

1. إزالة بقايا اللاصق من سطح السيارة

إزالة أي لاصق أو غراء

للتخلص من أي مُلصق قد يكون عالق على سيارتك، فقط استخدم رذاذ WD-40 الشهير، وقم برشه مباشرة على المنطقة، أو بدلاً من ذلك يُمكنك رشه على قطعة قماش ناعمة، ثم فرك المنطقة برفق. فقط تعامل مع الأمر برفق حتى لا تُحدث خدوش بطلاء السيارة، وأخيراً امسح المنطقة بقطعة قماش ناعمة وجافة.

ولنتيجة أفضل، قد ترغب في مسح السطح بمنتج شمعي للحصول على اللمعة المرجوة ولعمل طبقة حماية لطلاء السيارة.

ملاحظة: يُمكنك الاعتماد على WD-40 لإزالة بقايا الشريط اللاصق من داخل السيارة أيضاً، ولكن يُفضَّل أن تختبري المنتج على مساحة صغيرة أولاً، فقط للتأكد من أنه لا يضر بالأسطح الداخلية للسيارة.

 

2. إزالة بقايا اللاصق من سطح السجاد

إزالة أي لاصق أو غراء

أفضل طريقة لإزالة بقايا اللاصق من على السجاد هي التجميد! فقط مرري مكعبات الثلج على المادة اللاصقة المُراد إزالتها وانتظري حتى تتصلَّب، ثم تخلصي من البقايا بالكشط برفق. وإذا كانت المساحة كبيرة فالأفضل تقسيم المساحة إلى أجزاء وغمر كل جزء بمكعبات الثلج ثم تنظيفها قبل الانتقال إلى المساحة التالية وهكذا.

 

3. إزالة بقايا اللاصق من منضدة المطبخ

هذه الطريقة صالحة للأسطح المقاومة للماء والصلبة: تخلصي من الشريط اللاصق أو بقاياه باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء الدافئ، فقط اضغطي على منطقة اللاصق أو بقاياه حتى تتغلغل الحرارة للشريط. ولتجنب إتلاف السطح، يمكنك تقشير المادة اللاصقة المبللة بإصبعك.

 

4. إزالة بقايا اللاصق من على المقص

للتخلص من الغراء اللاصق على المقص، فقط رشي رذاذ WD-40 على المقص، ثم امسحيه بقطعة قماش نظيفة وجافة. وكخطوة أخيرة نظفيه بالماء الدافئ والصابون للتخلص من أي قطعة قد تكون عالقة، ثم اشطفيه جيداً بالماء النظيف، وجففيه بمنشفة أو قطعة قماش جافة ونظيفة.

 

5. إزالة بقايا اللاصق من الأسطح البلاستيكية أو المعدنية

إزالة أي لاصق أو غراء

الطريقة 1: هي الاعتماد على الحرارة لفك روابط اللاصق، وذلك من خلال توجيه مجفف الشعر على السطح، وحينها ستتمكنين من التخلص من الملصقات بسهولة.

الطريقة 2: قد يفي زيت الزيتون أو زيت الطبخ العادي بحل هذه المشكلة، فقط يُمكنك وضع الزيت مباشرة على البقايا وتركه لفترة، ثم امسحي السطح بقطعة قماش ناعمة. وأخيراً اشطفيه بالماء النظيف مع تجفيف المكان بقطعة قماش ناعمة وجافة.

الطريقة 3: يُمكنك الاعتماد على طريقة الكشط باستخدام سكين معجون. فقط حاولي كشط ورفع جزء اللاصق، وبمجرد رفع جزء منه، استخدمي ظفرك لجلب طرف اللاصق من الأسفل ثم اسحبيه بالكامل إما ببطء أو بسرعة، الأمر يعتمد هل اللاصق متماسك ويمكنك سحبه مرة واحدة أم أنه سينقطع، وحاولي أن تجعلي يديكِ بزاوية بين 90 أو 180 درجة عند السحب. ولإزالة بقايا الشريط من على السطح، فقط استخدمي قطعة من نفس الشريط اللاصق، لتضعيها على البقايا، ثم اسحبي بسرعة.

 

6. إزالة بقايا اللاصق من الجلود

مرة أخرى قد يكون الماء الدافئ والصابون بمثابة المُنقذ بالنسبة لكِ. فقط رشي القليل من الماء الدافئ والصابون على الغراء الملتصق بالجلد عدة مرات، ثم امسحي المنطقة وجففيها بقطعة قماش ناعمة، وابدئي بتنظيف وإزالة بقايا الغراء بلطف بالماء العذب وقطعة قماش نظيفة. ويُمكنك وضع مرطب للجلد حتى لا يتشقق، بمجرد إزالة كل البقايا تماماً.

 

7. إزالة بقايا اللاصق من سطح الأكريليك أو الأسطح (الرخامية) ذات الطلاء شديد اللمعان

يجب التعامل مع هذه الأسطح بحذر شديد حتى لا تخدشيهم أو تفقديهم لمعتهم المميزة. ويُمكنك إتمام العملية بسلاسة بالاعتماد على الماء الدافئ، فهو فعال على الأسطح شديدة اللمعان لأنه يفك روابط الغراء بالحرارة، مما يسهل عليكِ المهمة بعد ذلك لتزيلي البقايا باستخدام الفرك بقطعة إسفنج أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة (المايكروفايبر).

وإذا لم تعطي لكِ هذه الطريقة النتيجة المرجوة، فقط جرّبي إضافة قطرة أو قطرتين من صابون اليد أو سائل غسيل الأطباق لتفتيت الروابط بين المادة اللاصقة، وذلك من خلال تغطية المساحة بالماء الدافئ المُضاف إليه الصابون لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ثم امسحي حتى تجف المنطقة وترى النتيجة.

 

8. إزالة بقايا اللاصق من الأسطح الصلبة والخرسانية

نتحدث في هذه الحالة عن مواد البناء اللاصقة العنيدة والتي قد تترسب على الأسطح جرّاء عمليات التشطيب، وهنا يُفضل التدخل بشكل احترافي والاعتماد على توجيه ضغط مياه عالي الطاقة أو استخدام السفع الرملي – التنظيف بالرمل (والمعروفة باسم الكشط لإزالة الترسبات)، ولكن مع ذلك يجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة قد تترك بعض العلامات بسبب قوتها.

 

9. إزالة بقايا اللاصق من الحوائط أو الأسطح الخشبية قبل تشطيبها

إزالة أي لاصق أو غراء

يُمكنك استغلال الحرارة في فك روابط الغراء، وذلك من خلال توجيه المسـ.ـدس الحراري (وضبطه على درجة حرارة منخفضة) أو مجفف الشعر (وضبطه على درجة حرارة متوسطة إلى عالية) إلى الغراء، ومع مرور الوقت سوف تُليّن الحرارة بقايا الغراء، وفي هذه الحالة تستطيعين سحب الشريط اللاصق أو كشطه بسكين المعجون.

ملاحظة: استخدمي هذه الطريقة إذا لم يكن لديكِ أي خيار آخر، لأنها قد تُلحق بعض الضرر بطلاء وتشطيب الحائط.

 

10. إزالة بقايا اللاصق من الأسطح الحجرية والجرانيت وأحجار البناء

إزالة أي لاصق أو غراء

يُمكنك صنع مزيج فعّال ومناسب لهذه النوعية من الأسطح، فقط من خلال خلط القليل من الماء مع صودا الخبز (أو مسحوق الغسيل) حتى تحصلي على معجون سلس، ووزعي هذا المعجون برفق على المنطقة. وباستخدام فرشاة ناعمة، (أو فرشاة أسنان قديمة للمساحات الصغيرة)، افركي المنطقة حتى تتخلصي تماماً من أية بقايا، ثم اشطفي المكان بالماء الدافئ وجففي المنطقة.

ملاحظة: لا تستخدمي الصابون على الأسطح الحجرية، لأنه سيترك بعض الرواسب التي يصعب إزالتها والتي ستزعجك أيضاً.

 

11. إزالة بقايا اللاصق من الأرضيات الخشبية وأرضيات الفينيل

توجد منتجات تنظيف تجارية قد تفي بالغرض، ولكنك إذا كنت لا تريدين إنفاق المزيد من المال، فيُمكنك الاعتماد على طرق منزلية كالآتي:

الطريقة 1: جربي الزيت النباتي أو زيت الزيتون وافركي المادة اللاصقة بقطعة قماش، ولكن اختبري هذه الطريقة أولاً على منطقة غير ظاهرة، لتتأكدي من عدم حدوث أي ضرر للسطح.

الطريقة 2: إذا كانت بقايا الشريط ضئيلة أو ليست شديدة التعقيد، فقد يكون استخدام سكين المعجون كافي لإزالتها. فقط ابدئي من أحد طرفي الشريط وحاولي أن تُمسكي السكين بشكل موازي تقريباً للسطح، فقط تحلّي بالصبر والحذر أثناء العمل مع الأسطح الخشبية وأسطح الفينيل وتحركي ببطء إلى الجانب الآخر بلطف.

 

12. إزالة بقايا اللاصق من الأقمشة

إزالة أي لاصق أو غراء

الطريقة 1: يُمكنك الاعتماد على الخل الأبيض غير المُخفف عندما يتعلق الأمر بالأقمشة، فقط دفئيه في الميكروويف، ثم اغمسي قطعة إسفنج في الخل الدافئ، واضغطي على الإسفنج المشبع بالخل على المنطقة اللاصقة حتى يتناثر فوقها. وبمجرد فك المادة اللاصقة، اكشطي المنطقة بلطف بملعقة أو بسكين غير حاد، ثم اشطفي قطعة الملابس بالماء البارد، وضعي مزيل البقع قبل الغسيل لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليها بالطريقة المعتادة. قد تحتاجين لتكرار هذه الطريقة إذا كانت البقايا لا تزال موجودة.

الطريقة 2: أبسط طريقة لكشط اللاصق عن الأقمشة هي فركها بالأظافر، ولكن إذا كان اللاصق متغلغلاً في الأنسجة، فيُمكنك تبسيط الأمر من خلال استخدام معقم اليدين عبر وضع كمية وفيرة منه على اللاصق حتى تتشرب منطقة البقعة تماماً، وباستخدام قطعة قماش جافة وناعمة، افركي برفق حتى تتخلصي من الصمغ المتحلل. وقبل غسله بالطريقة المعتادة، ضعي مزيل بقع الملابس للتخلص من أية بقايا من اللاصق. وإذا لم تتخلصي من الغراء بشكل كامل، ففي هذه الحالة استخدمي منتج WD-40 أو Goo Gone، ولكن تأكدي أولاً من الرش على مساحة صغيرة وفركها للتأكد من سلامة القماش وملائمة هذه الطريقة له.

 

نقترح عليكِ أيضاً قراءة ⇐ 9 أشياء مفيدة يمكنك القيام بها باستخدام الشمع اللاصق في منزلك بخلاف لصق الألعاب

 

أياً كانت الطريقة المتبعة وأياً كان السطح، فيجب عليكم أولاً تجربة الأمر على منطقة صغيرة لتروا النتيجة النهائية قبل المضي قدماً على المنطقة بأكملها، حتى لا تُلحقوا أي ضرر بالمنطقة بالكامل.

والآن أخبرونا في قسم التعليقات هل عانيتم يوماً ما من بقايا اللاصق على الأسطح؟ وماذا فعلتم للتخلص منها؟ 🙂

عرب ميز