دليلك الشامل لطُرُق إزالة الشعر ومزايا وعيوب كل طريقة لتختاري الأنسب لكِ ولبشرتك

ترغب جميع السيدات في إزالة الشعر غير المرغوب فيه ولكنهن يشعرن بالحيرة ما هي الطريقة الأنسب لهن، ولهذا أردنا اليوم عرض جميع طرق إزالة الشعر المختلفة بمميزاتها وعيوبها وكل التفاصيل الخاصة بكل طريقة، وعليكِ فقط اختيار الطريقة التي تناسبك.

 

طُرُق إزالة الشعر من سطح الجلد وطرق إزالة الشعر من الجذور

طرق إزالةالشعر

تتفق كلتا الطريقتين في أنهما تزيلان الشعر غير المرغوب فيه من الجسم، ولكن يكمن الاختلاف في آلية الإزالة نفسها ومدى سرعة نمو الشعر مرة أخرى، حيث أن:

  • إزالة الشعر من الجذور (النتف) – Epilation: يتم فيها إزالة الشعر ببصيلاته، مما يؤدي إلى التدمير التدريجي لبصيلات الشعر.
  • إزالة الشعر السطحي – Depilation: يتم فيها إزالة الشعر من على السطح فقط وتتم من خلال استخدام وسائل كيميائية أو ميكانيكية كما سنوضح لاحقاً.

وكلتا الطريقتين لهما إيجابيات وسلبيات، ولعل أكثر ما يُميز إزالة الشعر من على السطح هو أنها تتم بدون ألم، ولكن نتيجتها لا تدوم طويلاً، في حين أن النتف يكون مؤلم قليلاً ولكن نتيجته تدوم أكثر. والآن سنقوم بسرد بعض النقاط الخاصة بعملية إزالة الشعر والتي ستساعدك على اختيار الأنسب لكِ:

  • نوع الجلد والشعر: يُحتم عليكِ نوع الجلد والشعر اختيار الطريقة الأنسب لكِ حتى لا تحدث مضاعفات، فإذا كانت بشرتك حساسة للغاية، فقد يحد ذلك من خياراتك. ولتجنب حدوث عواقب غير سارة، فالأفضل أن تختبري الطريقة المختارة على منطقة صغيرة من جلدك، لتري ردة فعل جسمك تجاهها. أما عن نوعية الشعر، فالحلاقة وكريمات إزالة الشعر تكون على الأغلب مناسبة لجميع أنواع الشعر، في حين أن الشمع وآلات إزالة الشعر ليست الطريقة الأكثر فعالية لإزالة الشعر الرقيق والخفيف، بينما تكون إزالة الشعر بالليزر أكثر فاعلية بالنسبة للشعر الداكن، وغير مناسبة للشعر الأشقر أو الرمادي أو الأحمر.
  • القدرة على تحمل الألم: الإحساس بالألم يختلف من شخص لآخر، فإذا كنتِ من الأشخاص الذين لا يحتملن الألم، فالأفضل اختيار طرق أزلة الشعر غير المؤلمة. أما إذا كانت قدرة تحمل الألم لديكِ مرتفعة، إذن فخيار النتف سيكون ملائم لكِ.
  • الحالة الصحية: من الأفضل استشارة الطبيب قبل اختيار أي إجراء، خاصة إذا كنتِ تعانين من مشاكل صحية.
  • منطقة الجسم المراد إزالة الشعر منها: تحديد المنطقة أولاً سيُسهل عليكِ اختيار الطريقة المناسبة، فعلى سبيل المثال، من الأفضل إزالة شعر الوجه بالملقاط إذا كان هناك القليل من الشعر، أو استخدمي الشمع اللاصق إذا كان هناك الكثير من الشعر، بينما تُستخدم كريمات إزالة الشعر بشكل أكثر شيوعاً على الساقين، ولكن هذا لا يمنع من إمكانية وضعها على أي جزء من أجزاء الجسم أيضاً.
  • الملائمة: حددي أولاً ما مقدار الوقت والجهد والمال الذي تستطيعين بذله في سبيل إزالة الشعر غير المرغوب فيه، فالتفكير بهذه الطريقة سيسهل عليكِ الاختيار كثيراً.

 

طرق إزالة الشعر من سطح الجلد

1- كريمات إزالة الشعر

طرق إزالةالشعر

  • المميزات: تُعد كريمات إزالة الشعر من الطرق الشائعة للتخلص من شعر الساقين والإبطين ومنطقة البكيني، وهناك أنواع محددة منها للوجه. وتلجأ العديد من السيدات لهذه الكريمات لأنها طريقة غير مؤلمة، بالإضافة إلى أنها آمنة ولن تُسبب أية جروح، كما أنها مثالية للمناطق الكبيرة من الجلد أو المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • العيوب: إذا كانت بشرتك حساسة، فيجب عليكِ قراءة التعليمات بعناية لأنها قد تزيد من سوء الوضع، ناهيكِ عن رائحتها الكريهة، كما أن هذه الكريمات لا يُنصح باستخدامها إذا كنتِ مصابة بالتهاب أو جرح ببشرتك، وتذكري ألا تتركي الكريم على الجلد لفترة أطول من الفترة الموصى بها على العبوة، وإذا كانت هذه أول مرة لاستخدامك للكريم فيجب اختبار الكريم على مساحة صغيرة من بشرتك أولاً.
  • طريقة الاستخدام: طريقة استخدام كريمات إزالة الشعر سهلة للغاية، فكل ما عليكِ فعله هو توزيع طبقة من الكريم بالتساوي على بشرتك، واتركيها حتى الفترة الموصي بها، ثم اشطفيها. هنيئاً لقد أنجزتِ المهمة فهذه الكريمات تعمل على إذابة البروتينات التي يتكون منها الشعر ولهذا يختفي.
  • كم من الوقت سيستمر تأثير الإجراء: 2-3 أيام.

 

2- الحلاقة باستخدام ماكينات الحلاقة

  • المميزات: تُعد الحلاقة واحدة من أرخص طرق التخلص الشعر كما أنها موفرة للوقت، فإذا كانت بشرتك غير معرضة للتهيج والشعر النامي تحت الجلد، إذن فيُمكنك الاستمتاع بحلاقة ساقيكِ وإبطيكِ وكذلك خط البكيني. فمع استخدامها بطريقة صحيحة وترطيب المنطقة دوماً، ستحصلين على بشرة ناعمة للغاية.
  • العيوب: احتمالية حدوث جروح، بجانب الحاجة لاستبدال الشفرات من الحين للآخر، بالإضافة إلى أن الشعر ينمو مرة أخرى بسرعة لأن الشفرة تزيل الشعر فوق الجلد فقط، وقد تزداد احتمالية نمو الشعر تحت الجلد (الشائع باسم جلد الأوزة) خاصة في منطقة البكيني.
  • طريقة الاستخدام: يُنصح باستبدال الشفرة بعد كل 10 استخدامات، لأنها إذا كانت غير حادة فربما تُسبب لكِ مشاكل في الجلد، أما عن طريقة الحلاقة نفسها فهي كالآتي: احلقي عكس اتجاه نمو الشعر، مع استخدام جلّ الحلاقة، مرري الشفرة على الجلد بخفة مع شد الجلد المتدلي أو المرتخي لتجنب الإصابات، ويُمكنك تعريض بشرتك للبخار أو الماء الساخن قليلاً قبل البدء في الحلاقة.
  • كم من الوقت سيستمر تأثير الإجراء: 1-3 أيام.

 

طُرُق إزالة الشعر من جذوره (النتف)

1- الشمع اللاصق

  • المميزات: يضفي نعومة على البشرة كما أنه مناسب للساقين وتحت الإبطين وخطوط البكيني.
  • العيوب: تعتبر هذه الطريقة من أكثر طرق إزالة الشعر إيلاماً، بالإضافة إلى أنه يجب ألا يقل طول الشعر عن 0.25 بوصة حتى يلتصق بالشمع حين نزعه، وهذا يتطلب منك ترك الشعر ينمو لبضعة أسابيع قبل الإجراء. وهذا الأمر قد لا يكون مناسباً مع البعض، كما أنه يُمنع وضع الشمع على الجلد المُصاب بأي جرح أو حروق الشمس أو حتى على الشامات.
  • طريقة الاستخدام: يجب التعامل مع الشمع بحذر وفحص درجة حرارة الشمع قبل وضعه على الجلد حتى لا تُصابي بالحرق بسبب سخونته. وإذا انتابك الخوف، فالأفضل زيارة أخصائية لتقوم هي بالمهمة. أما عن كيفية إزالة الشعر، فيُنصح بسحب لاصق الشمع ضد اتجاه نمو الشعر، وتجنبي ممارسة الرياضة أو التعرض لأشعة الشمس بعد الإجراء مباشرة. ولتجنب مشكلة الشعر النامي تحت الجلد، يُنصح بعمل جلسة تقشير، قبل الخضوع لجلسة الإزالة بالشمع، للتخلص من خلايا الجلد التالفة حتى لا تسد بصيلات الشعر.
  • كم من الوقت سيستمر تأثير الإجراء: 3-6 أسابيع.

 

2- شمع السكر (الشائع في بعض البلدان باسم الحلاوة)

  • المميزات: شمع السكر يشبه كثيراً الشمع اللاصق، فهو مناسب لأي منطقة في الجسم، كما أنه من غير المحتمل أن يُسبب الحساسية أو التهيج نظراً لأن جميع مكوناته طبيعية (السكر وعصير الليمون والماء) غير مُضاف إليه مواد حافظة أو روائح، كما أن شمع السكر أكثر رقة ونعومة على البشرة مقارنة بالشمع اللاصق، ولهذا فإن إعادة وضعه على نفس المنطقة لن يضر بالجلد عادةً، والجدير بالذكر أن الحلاوة مناسبة لجميع أنواع البشرة.
  • العيوب: يجب أيضاً أن يُترك الشعر حتى ينمو قليلاً، وألا يقل طول الشعر عن 0.1 بوصة، وأيضاً يجب تجنب ممارسة الرياضة أو التعرض للشمس بعد الإجراء، تماماً كما هو الحال بعد إزالة الشعر بالشمع اللاصق.
  • طريقة الاستخدام: طريقة إعدادها بسيطة، فكل ما تحتاجين إليه: (1 كوب من السكر الأبيض، 1/8 كوب من عصير الليمون، 1/8 كوب من الماء الدافئ)، ومن المهم استخدام مُقشر لبشرتك قبل العملية لتجنب ظهور الشعر النامي تحت الجلد كما ذكرنا في النقطة السابقة.
  • كم من الوقت سيستمر تأثير الإجراء: 4-5 أسابيع.

 

 

3- أجهزة نتف الشعر – الملاقيط الكهربائية

طرق إزالةالشعر

  • المميزات: يُعد هذا الإجراء من الإجراءات السريعة، حيث يستغرق 10 دقائق أو أقل لإزالة الشعر غير المرغوب فيه من أسفل الساقين عند معظم السيدات، ويمكنك إزالة الشعر بها من البشرة الجافة أو الرطبة، وذلك يتوقف على إمكانيات الجهاز، كما أن الملاقيط الكهربائية تستطيع التقاط حتى أصغر الشعيرات، وهذا مثالي لمن لا تريد الانتظار حتى يطول الشعر.
  • العيوب: بما أن الجهاز يكون عبارة عن ملاقيط كثيرة تعمل بشكل ميكانيكي وسريع، فعملية نتف الشعر من جذوره تكون مؤلمة، ولهذا فلا يُنصح بهذا الإجراء للاتي لديهن قدرة قليلة على تحمل الألم. وتُعد هذه الأجهزة أكثر تكلفة من طرق إزالة الشعر الأخرى، ولكن يتم شراؤها لمرة واحدة، على عكس التكاليف المتكررة الثابتة للمنتجات الأخرى.
  • طريقة الاستخدام: إذا كانت هذه أول تجربة لكِ مع الملاقيط الكهربائية، فيوصي الخبراء بالبدء بجهاز مُعد لاستخدامه أثناء الاستحمام، حيث يساعد الماء الدافئ على تفكيك بصيلات الشعر، مما يسهل إزالة الشعر وتكون أقل إيلاماً، وتوقعي أن تكون العملية أكثر إيلاماً في المناطق الحساسة، ويُنصح دوماً بتقشير وفرك البشرة، لتجنب الشعر النامي تحت الجلد.
  • كم من الوقت سيستمر تأثير الإجراء: حتى بضعة أسابيع.

 

4- أجهزة الليزر أو نبضات الضوء المكثف (IPL)

طرق إزالةالشعر

  • المميزات: تتجه العديد من السيدات لأجهزة الليزر وIPL (الضوء النبضي المكثف) كوسيلة لإزالة الشعر، نتيجة لفاعليته في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه لفترة طويلة، وهو الأفضل لذوات الشعر الداكن والبشرة الفاتحة.
  • العيوب: قد يكون هذا الحل غير فعال مع ذوات الشعر الأشقر والرمادي والأحمر، وأيضاً غير مناسب لذوات البشرة الداكنة، لاحتمالية وجود خطر من أن الضوء قد يتفاعل مع الميلانين (صبغة البشرة) في الجلد بدلاً من الشعر. وفي العموم قد يحدث تورم أو احمرار بعد العملية، وفي بعض الحالات قد يحدث حرق أو ندوب، ولهذا فمن الأفضل أن يتم استخدام الليزر من قبل طبيب مختص، كما أن الجهاز لن يُخلصك من الشعر تماماً، ولكن قد يزيد من مدة ظهور الشعر مرة أخرى.
  • طريقة الاستخدام: يُنصح بحلق شعر المنطقة المُراد نزع الشعر منها، حتى يستطيع ضوء الليزر استهداف بصيلة الشعر، والتي ستمتص الضوء من الجهاز. وبمجرد اتخاذ قرار الخضوع لجلسات الليزر، يُمنع إزالة الشعر من الجذور تماماً، فالحلاقة أو الكريمات هي الخيار الوحيد أمامك.
  • كم من الوقت سيستمر تأثير الإجراء: قد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 جلسة للحصول على النتائج المرضية، ومع ذلك فقد تحتاجي إلى تكرار الإجراء كل 6-12 شهراً.

 

5- إزالة الشعر بالملقاط

  • المميزات: يُعد الملقاط أفضل طريقة لمنح حاجبيك مظهراً جيداً، لسهولة التحكم فيه خاصة في المساحات الصغيرة والحساسة.
  • العيوب: قد يتسبب هذا الإجراء في الشعور بالألم، بالإضافة إلى أنه يستغرق وقتاً لإتمام العملية برمتها.
  • طريقة الاستخدام: الأفضل أن تختاري ملقط بطرف مائل للتخلص من الشعر الأقصر، وأن تقومي بتنظيفه بأي مطهر كالكحول قبل وبعد كل استخدام لتقليل فرصة الإصابة بالبكتيريا، وتذكري أن تقومي بنتف الشعر دائماً في اتجاه النمو لتجنب تقصفه أو تكسره وبالتالي عدم نتف الشعر من الجذور، فقط حددي الشعر المراد نتفه وافصليه عن الباقي وارفعيه لأعلى ثم اسحبيه من الجذور للخارج.
  • كم من الوقت سيستمر تأثير الإجراء: 3-8 أسابيع.

 

قد تودين أيضاً قراءة ⇐ أسباب ظهور نتوء حمراء على البشرة أو ما يُسمى بـ”سيقان الفراولة” وكيفية التخلص منها

 

هل اكتشفتِ الطريقة المناسبة لكِ؟ أخبرينا عن المعلومات الجديدة التي اكتسبتيها من هذا الموضوع، ولا تنسي مشاركة هذه المعلومات مع صديقاتك 🙂

عرب ميز