هذه هي أذكى سلالات القطط وخصال كل نوع لمساعدتك في اختيار الأنسب لك

يضفي وجود حيوان أليف طابعاً خاصاً في حياة أي شخص، فهي علاقة تبادلية على عكس ما يظنه البعض. فالحيوان يمد الإنسان بمشاعر خاصة، ومن الشائع اقتناء الكلاب والقطط على اختلاف أنواعها. واليوم سنتحدث عن سلالات القطط التي تُعد من أذكى الحيوانات في العالم. وبالطبع يختلف ذكاءهم حسب كل سلالة، وبالتأكيد هناك فروق فردية حتى بين القطط. ويتم تقدير ذكاء القطة بناءً على عدة معايير، مثل مدى قابليتها للترويض، ومدى تكيفها في بيئتها، وأيضاً كيف تتفاعل مع الحيوانات الأخرى، وغيرها من المعايير الأخرى. وإذا كنت تطمح لاقتناء قطة من سلالة جديدة غير سلالات القطط الشائعة، فننصحك بتكملة القراءة.

 

القط البورمي – Burmese

يُقال أن أسلاف هذه القطط هي السلالة السيامية، وقد ورثوا عنها ذكائها، فهي تستخدم ذكائها لفهم الحالة المزاجية لأصحابها، فهي مرتبطة جداً بهم، لذلك فإن تركهم وحدهم ليست فكرة جيدة لضررها على مزاجهم، وبالتالي توقع منهم أن يتبعوك في أرجاء الشقة ويفعلون أشياء طوال الوقت لجذب انتباهك.

 

القطط من نوع كورنيش ريكس – Cornish Rex

لدى هذه القطط العديد من خصال الكلاب، حتى أنه في بعض الأحيان يُقارنها البعض بالكلاب لقوتها العضلية وإخلاصها ومرحها، حتى أنها تستمتع بالسير في الشارع مع مالكها، وتتسم بالذكاء وتستغله لقضاء وقتاً أطول مع الناس. هذا بالإضافة إلى أنها نشطة، ولديها من الحيل الكثير كفتح الأبواب والخزائن بسهولة، وأيضاً الصعود إلى أعلى نقطة في المنزل وهكذا.

 

القطط البنغالي – Bengal cats

السلالة البنغالية هي سلالة مميزة بسبب فرائها الغريب الأقرب للقط المرقط. وهي نتاج تهجين قطة منزلية مع قطة بنغالية برية، ولهذا قد يكون لهم سلوك متوحش وبري بعض الشيء، فهم يعشقون القفز والجري والتسلق، ولذلك يجب أن يكون لديك مساحة كافية للركض إذا كنت تنوي اقتناء واحدة من هذه السلالة. ولا يُفضل تركهم بدون أي ترفيه، لأنهم لن يستسلموا بل سيصنعون الترفيه بأنفسهم كسرقة سمكة من حوض السمك أو حتى التقاط شيئاً صغيراً من خزانة ملابسك!

 

القط السنغافوري – Singapura

تندمج القطط السنغافورية مع البشر أيّما اندماج، فهي تعشق اللعب ومشاركة مالكها جميع التفاصيل، كما أنها تستمتع أيضاً بتسلق الستائر وجميع الأسطح الرأسية الأخرى، لذلك توقع قفزها فوق كتفك أو اللهو بلعب الكرة.

 

القط الاسكتلندي مطوي الأذن – The Scottish Fold

تسمية القط بهذا الاسم له نصيب من شكل القط، فأذنيه وعلى غير العادة مطوية للخلف. ولكن شكل الأذن ليس الشيء الوحيد المميز في هذه السلالة، فهي تعشق اللعب وخاصة الذي ينطوي على الكثير من الحركة. وهذه القطط اجتماعية بشكل كبير، لذلك إذا كنت غير متواجد كثيراً في المنزل فقد يصابوا بخيبة الأمل والملل، فهم ودودون جداً وقد ينضمون إليك عند مشاهدة التلفاز بل وقد يشاهدون وينتبهون لما يحدث على الشاشة.

 

القط الحبشي – Abyssinian cats

تتميز هذه النوعية من القطط بنشاطها ولطفها مع مالكيها، فهم يحبون التواصل واللعب مع أصحابهم ويمكن تعليمهم حتى بعض الألعاب، وعلى الأغلب يختارون الجلوس في أعلى نقطة في الغرفة لمشاهدة ما يحدث. فهذه السلالة رائعة إذا كنت تنوي اقتنائه في وجود حيوانات أخرى، فهم يتكيفون بسهولة مع الظروف الجديدة وبالتالي أيضاً مع وجود حيوانات أخرى.

 

القط السيامي – Siamese cat

من المتوقع أن تكون قد سمعت من قبل عن القط السيامي، ولكن هل رأيته من قبل؟ وهل تعرف خصاله جيداً؟ فالقطط السيامية من أشهر وأذكى القطط، وأكثر ما يُميزها هو فضولها، فلن يرتاح لهم بال حتى يروا كل ركن في المنزل. كما أنه من السهل ترويضهم وتدريبهم، فهم أذكياء لدرجة تُمكنهم من تدوير صنبور أو فتح درج، ويتعلقون تعلق كبير بمالكهم، وقد يشعرون بالحزن بدونهه. وتُعد القطط السيامي من الحيوانات الاجتماعية للغاية، ولهذا يُنصح غالباً باقتنائهم زوجين في نفس المكان، حتى لا يشعروا بالملل.

 

ما رأيكم أيضاً بقراءة ⇐ لهذه الأسباب يختلف لسان القطط تماماً عن ألسنة باقي المخلوقات وهذه هي قدراته المذهلة

 

وفي النهاية وقبل اقتناء أي حيوان أليف، يجب دراسة قرارك والتأكد منه لأنه في النهاية روح أنت مسئول عنها، ليس في وقت اللعب والهدوء فقط، بل في وقت المرض وما إلى ذلك. والآن أخبرونا هي تنوون اقتناء قط في منزلكم؟ وأي فصيلة ستختار؟ 🙂