+10 أساليب فعَّالة لتنظيف حمام منزلك باستخدام البدائل الرخيصة المتاحة

الحمام من الأماكن التي تتسخ سريعاً وتحتاج إلى جهد مستمر لجعله نظيفاً. واليوم سنشارككم بعض الحيل والتي ستنال إعجابكم بكل تأكيد، ولن تنتظروا كثيراً حتى تجربوها، فأغلب مواد التنظيف المذكورة في الموضوع أدناه متوافرة في منازلكم، فمن منا لا يريد أن يكون حمام منزله براقاً وتنبعث منه دوماً روائح طيبة! وهذا ما ستعرفونه الآن، فقط أكملوا القراءة.

 

1

ضعي القليل من منظف المرحاض في حاوية فرشاة تنظيف المرحاض مع بضع قطرات من أي زيت عطري، وزيدي الحاوية ببعضٍ من الماء، فهذه الحاوية ستكون بمثابة فوّاحة دائمة للرائحة الزكية في الحمام.

 

2

ولأننا نتحدث عن تعطير الحمام، فيُمكنك أيضاً تجربة وضع القليل من منعم الأقمشة في خزان المرحاض، فنتيجة لسماكة قوامه سيرقد في أسفل الخزان، لتدوم رائحته في الحمام لفترة بعد كل استخدام.

 

3

وإذا كنتِ لا تريدي شراء الكرات المنظفة والمعطرة للمرحاض، فيُمكنك تجربة هذه الحيلة الذكية. فقط ضعي قطعة صابون عادية في حقيبة من الشبك، وضعيها عند المرحاض، واستمتعي برائحة ونظافة منخفضة التكلفة مقارنة بالمنتج الأساسي.

 

4

والرائحة الطيبة ليست هي المقصد الوحيد من تنظيف الحمام، فبالطبع نظافته والتخلص من البقع العنيدة هو أمر بالغ الأهمية أيضاً. وإليكم هذه الحيلة التي ستقضي على أصعب البقع لديكم، فقط مع استخدام كبسولة غسالة الأطباق:

  1. ارتدي القفازات لحماية يديكِ، فهذه الكبسولات غير مخصصة لملامسة الأيدي.
  2. بلليها قليلاً في البداية، وابدئي بفرك المرحاض من الداخل وأي مكان به بقع صعبة، حتى تتقلص من الفرك.
  3. اتركي بقايا الكبسولة على مكان البقعة طوال الليل، وفي الصباح افركي المكان قليلاً لتلاحظي اختفاء البقعة بنسبة كبيرة.
  4. وفي النهاية لا تنسي شطف المكان جيداً للتخلص من أية بقايا عالقة.

 

5

ولتستبقي ظهور البقع وتمنعي حدوثها من الأساس، احرصي على طلاء قاعدة أي عبوة معدنية بطلاء الأظافر الشفاف، لتضعي طبقة حماية لمنع تفاعل العبوة مع الرطوبة والمياه الموجودة في الحمام، والذي بالطبع ينتج عنه بقع الصدأ في النهاية.

 

6

هل تعاني من ضبابية المرآة وزجاج أبواب حوض الاستحمام بعد كل مرة تستخدمي فيها الحمام، وتريدي أن تستمتعي بزجاج نظيف وبراق! إذاً إليكِ هذه الطريقة الذكية. فقط استخدمي كريم الحلاقة (الفوم) وضعي طبقة منه على الزجاج وابدئي بالفرك قليلاً ثم اتركيه لبضع دقائق. وأخيراً امسحيه بقطعة قماش نظيفة وجافة، فالجلسرين الموجود في هذه الكريمات يعمل بمثابة طبقة عازلة ويمنع تكوّن بقع الماء على الزجاج. وستحتاجين لتكرار هذه الخطوات كلما زال مفعول كريم الحلاقة.

وحيلة أخرى للتخلص من بقع الصابون أو الماء العالقة بالزجاج، وهي استخدام رذاذ الزيت الخاص بالطبخ! فبعد تنظيف الزجاج بالطريقة المعتادة، رشّي القليل من الزيت على الزجاج، ثم اشطفيه بالماء الساخن حتى لا تظل بقع الزيت على الزجاج. ونظراً لمكونات الزيت، فإنه فعال في الغاية لحماية زجاج حمامك من أية بقع.

 

7

يحدث كثيراً أننا نضع الكيس في حاوية القمامة بشكل منضبط، ثم بعد فترة قصيرة من الاستخدام يبدأ الكيس بالالتفاف! ولمنع هذا الأمر، يُمكنك وضع اثنين من خطافات التعليق على حاوية القمامة من الخارج، وتثبيت أطراف الكيس فيهما كما هو موضَّح.

 

8

إذا نفذ منظف الحمام الخاص بكِ فلا تنزعجي، فيُمكنك تحضير منظف قوي ببساطة ولن تحتاجي سوى 2 من حبات الأسبرين المسحوقة وضعيهم في الماء. وبمجرد أن يذوبا، ابدئي في عملية التنظيف كالمعتاد باستخدام هذا المحلول، فمادة الساليسيلك أسيد الموجودة في الأسبرين هي ما تكسبه قوة التنظيف الفعالة.

 

9

اقتني فرشاة موزع الصابون في حمامك. نعم.. فهي ليست مقتصرة على المطبخ وغسيل الأطباق فقط، بل يُمكنكِ استغلالها لتنظيف الحمام سريعاً لإزالة أية بقعة بسهولة. قهي رائعة لاستغلال وقتك أثناء وضع البلسم على شعرك مثلاً أو أي شيئ آخر تفعلينه، حيث يمكنك من خلالها تنظيف الحمام تنظيفاً سريعاً بينما تهتمين بنفسك!

 

10

احتفظي بالبيكنغ الصودا (الكربوناتو) في أي حاوية صغيرة (كحاوية نثر الملح) في الحمام. وبعد استخدام المرحاض، انثري القليل من البيكنغ صودا داخل قاعدة المرحاض. ففعل هذا الأمر بانتظام سيحافظ على نظافة المرحاض لأطول فترة دون استخدام فرشاة المرحاض من الأساس!

 

11

ولأنكِ وصلتي لنهاية الموضوع، فإليكِ هذه الحيلة التي ستجعل حمامك تفوح منه رائحة رائعة بالإضافة إلى الشكل الجمالي. فقط احضري أي عبوة وضعي بداخلها من 1 : 2 كوباً من الأرز، مضافاً إليه من 10 : 20 قطرة من أي زيت عطري، مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع العطري، وغطي الجرة بقطعة قماش خفيفة بحيث يستطع الهواء المرور من خلالها. وفي كل مرة تدخلين الحمام قومي برج العبوة لتحصلي على الرائحة الزكية. وبمجرد أن تختفي الرائحة جددي المكونات مرة أخرى واستمتعي برائحة مميزة لحمامك.

 

ربما تُفضلين أيضاً قراءة ⇐ 7 حيَل سحرية لتنظيف الحمام ومحتوياته بكل سهولة والنتيجة مذهلة

 

سننتظر مشاركتكم أدناه لإخبارنا عن الحيل التي طبقتموها ورأيكم فيها! وإذا كانت لديكم أسراركم الخاصة بخصوص تنظيف الحمام فلا تبخلوا بمشاركتنا بها 🙂