أساطير شائعة عن العناية بالشعر يجب أن تعرفي حقيقتها فقد تضر شعرك بدلاً من إفادته

 

منذ نعومة أظافرنا ونحن نعلم أن الشعر سيصبح سيئاً إذا قمنا بغسيله كثيراً، وأن العناية الملائمة للشعر قد تحقق المعجزات المتعلقة بشأن كثافته وقوته. ومع ذلك معظم هذه الحقائق الثابتة أصبحت ليست أكثر من مجرد أساطيرا. تعالوا لنتعرف على المعلومات الخاطئة التي اكتسبناها بالإضافة إلى تصحيح المعلومة.

 

الاسطورة الأولى: إذا قمت بقص شعرك، فسوف ينمو بشكل أسرع

بما أن نمو الشعر يبدأ من الجذور وليس من الأطراف، فإن قص الشعر لا يؤثر على سرعة نموه بأي شكل، وعلى عكس الاعتقاد الشائع فإن حلاقة الشعر لا تؤثر مطلقاً على كثافته، وذلك لأن بصيلات الشعر هي سمة وراثية في الأصل.

 

الأسطورة الثانية: تجفيف الشعر بالشكل الطبيعي أفضل من استخدام مجفف الشعر

اذا كان شعرك قصيراً فإنه سوف يستغرق وقتاً قصيراً في جفافه، فأنت لست في حاجه لاستخدام مجفف الشعر، ومع ذلك يعتبر من الأفضل استخدام المجفف اذا كنت من أصحاب الشعر الطويل وذلك لأن جزيئات الماء تخترق بنية الشعر، فإنها تضعف الكيرياتين وتجعل شعرك جافاً.

 

الأسطورة 3: إن الشعر يعتاد على نوع محدد من الشامبو

إن الشعر مثل الأظافر، يتكون من أنسجة ميتة، فقد لا يكون هناك أي نوع من التعود، بمعني آخر اذا قمت بغسيل شعرك لفترة طويلة باستخدام نوع واحد من الشامبو، فان الشعر لن يصبح متسخاً بشكل أسرع ولن ينمو بشكل أبطأ، حيث إن هناك عوامل أخرى تؤثر على هذا الأمر ولكن الأمر ليس مقتصراً على أن الشعر قد اعتاد على أشياء محددة.

 

الأسطورة 4: إن فروة الشعر الجافة هي السبب الرئيسي لوجود القشرة

بخصوص هذا الأمر، كل شيء نعتبره صحيحاً هو النقيض تماماً، حيث تظهر القشرة عند هؤلاء أصحاب الفروة الدهنية أيضاً، لذلك عندما تحدث هذه المشكلة فعليك التوقف عن استخدام زيوت الشعر، الأمر الذي يعتبر معاكساً لكل التوقعات ولكنه أيضاً يزيد الأمر سوءاً.

 

الأسطورة 5: يمكن استعادة رونق أطراف الشعر

يمكنك أن تعالج تقصف الأطراف بشكل مؤقت باستخدام بعض الماسكات الخاصة وأنواع معينة من الزيوت، ومع ذلك، إذا أردت التخلص منها فيجب عليك قص الشعر من حين إلى آخر.

 

الاسطورة 6: التصفيف المتكرر يعالج الشعر

التصفيف المتكرر للشعر يقوم بتوزيع زيوت الجلد على الشعر، وقد يصبح متسخاً بشكل سريع، ومع ذلك فإن تصفيفه لا يؤثر مطلقاً علي صحة الشعر بل قد يضر به ايضاً، لذلك من الأفضل تصفيف الشعر عند الضرورة. وفي هذه الحالة سيتم توزيع كمية قليلة من الزيت على الشعر، الأمر الذي يساعد الشعر على الاحتفاظ بلمعانه وإلا سيصبح متسخاً.

 

الاسطورة 8: كلما أكثرت من غسيل شعرك يصبح أكثر دهنية

تماماً مثل لون الشعر وتجاعيده وسُمكه، فإن كمية الزيت التي يتم إفرازها من الخلايا الدهنية تتحدد بشكل وراثي، لذلك، لسوء الحظ فإن الغسيل المتكرر أو النادر لا يؤثر علي سرعة اتساخ الشعر، ومع ذلك، فإن العناية التي يتم اختيارها بشكل مناسب يمكنها أن تضبط عمل الغدد الدهنية وقد يستغرق اتساخ شعرك وقتا طويلاً حينئذ.

 

أعتقد أنه قد آن الأوان للتعامل مع الشعر بشكل صحيح والتوقف عن تصديق المعلومات القديمة الخاطئة.

 

عن Mostafa Mohammed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.