أسرار العناية بشعرك لكي ينمو بشكل صحي وسليم ولحمايته من التلف

من منا لا يهتم بشعره ويعتبره جزء أساسي من شخصيته. وقد تتبع الكثير من الطُرُق التي من شأنها تقوية شعرك وحمايته، بعضها يؤتي ثماره وينفعك والبعض الآخر لا يترك أي دليل على حدوث أدنى فائدة ونحن هنا نقول لك أنك يمكنك أن تحافظ على شعرك وصحته في خطوات بسيطة، فالمكون الأساسي للشعر هو البروتين، لذلك يُعتبر الحفاظ على اتباع نظام غذائي منظم أحد أهم الأسباب التي تساعدك على جعل شعرك صحياً وينمو بشكل سليم. وهذه بعض الطُرُق التي سوف تساعدك في هذه المهمة.

 

غسل الشعر:

  • اغسلي شعرك بعناية واستخدم شامبو عالي الجودة. غسل الشعر مرات عديدة قد يجعله جافاً وغير صحياً ويفقده زيوته الطبيعية، لذلك ينبغي غسل الشعر مرتين كل أسبوع باستخدام نوع جيد من الشامبو.
  • تجنبي استخدام أنواع الشامبو التي تحتوي على الكبريتات أو البارابين. الكبريتات هي المواد الكيميائية التي تجعل الشامبو ذو رغوة، والبارابين هي المواد الحافظة التي تسبب التهيج ومشاكل في العين بعد الاستخدام الطويل.
  • يمكنكِ اختيار نوع الشامبو بناءاً على نوع الشعر سواء كان خشن أو مجعد أو شعر دهني أو ناعم. وبالنسبة للشعر الملون أو المصبوغ يُنصح باستخدام أنواع من الشامبو التي تحتوي على الاحماض الأمينية.
  • وفي حالة الشعر الجاف فأنتِ تحتاجين إلى شامبو يحتوي على الجليسرين أو الكولاجين لإعادة ترطيب الشعر.
  • لا تضعي الشامبو على كامل الشعر عند غسله حتى لا يتسبب ذلك في جفاف شعرك وأيضاً حتى لا تستهلكي كمية كبيرة من الشامبو بدون داعي. فقط قومي بوضع الشامبو على منطقة فروة الرأس مع التدليك برفق.

 

 

استخدمي البلسم المناسب:

الطريقة الأفضل لاستخدام البلسم هي استخدامه عقب غسيل الشعر بالشامبو مباشرةً، بالإضافة إلى أن الشعر الجاف يحتاج أن يتم تدليكه برفق أكثر من الشعر الطبيعي. يمكن استخدام حمام الكريم مرة أسبوعيا. استخدام حمام الكريم يجعل شعرك ناعما وصحيا ورطباً. إذا كان الشعر ضعيف فيمكنك تقويته بتدليكه بزيت نباتي قبل غسله بالشامبو، مثل زيت اللافندر أو زيت الشاي.

 

استخدام البروتين:

استخدام الكثير من البروتين لشعرك قد يجعله جافاً وهشاً، فيجب استخدام البروتين بحرص ودون اسراف واستخدام المرطبات التي تحتوي على كميات معتدلة من البروتين. يمكن استخدام السيرم المضاد لتجعد الشعر ولكن بكميات قليلة تقوم بإزالة تأثير هذه التجاعيد وذلك مرة واحدة أسبوعيا لضمان صحة الشعر.

 

 

استخدمي الخل:

قومي بشطف شعرك بالخل قبل استخدام الشامبو مرتين سنوياً. هذا الأمر سوف يساعد في جعل شعرك لامعاً ونظيفاً علاوة على أن الخل يحارب القشرة. قومي بإضافة ملعقة من الخل (من الأفضل استخدام خل الفتاح) إلي ثلاث ملاعق من الماء الدافئ. ثم قومي بشطف شعرك بشكل طبيعي بعد هذه العملية.

 

تجفيف الشعر:

بعد غسيل الشعر يجب لفه بمنشفة قطنية. حيث إن المنشفات المصنوعة من الفايبر تكون خشنة وغير لطيفة على الشعر ويمكن أن تقصف الشعر. وتجنبي أيضا تمشيط الشعر وهو مبتل، ولكن يمكنكِ فقط استخدام مشط التفريغ برفق مع الشعر المبتل لتسهيل عملية التمشيط بعد ذلك. وتجنبي استخدام مجفف الشعر، فمن الأفضل ان تتركي الشعر يجف بشكل طبيعي داخل المنشفة.

 

كل هذا بالطبع يجب أن يتم مع اتباع نظام غذائي مفيد وصحي وغني بالفيتامين فصحة الشعر من صحة الجسم فيجب أن يكون جسمك سليماً حتى ينعكس ذلك على صحة شعرك. ولا تترددي في زيارة الطبيب إذا كان شعرك يحتاج عناية خاصة.

 

شاهدي أيضاً: +10 حِيَل تجميلية رائعة مخصصة لحل العديد من المشاكل اليومية التي تؤرقكم

 

أخبرينا في قسم التعليقات ما هو الروتين الذي تستخدميه للعناية بشعرك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *