علاجات طبيعية لـ 5 مشاكل رئيسية تخص مسام بشرتك فلا تفوتيها

 

كثيراً منا يعاني من مشكلة المسام الواسعة والعديد من مشكلات المسام الأخرى، وعادة ما تنتشر هذه المشكلة عند منطقة الجبهة والأنف والذقن، وقد تلجأ بعض السيدات لوضع المزيد من كريم الأساس لتجنب إفساد إطلالتهن، ولكن هذا ليس الحل الأمثل والجذري للمشكلة، فالأفضل هو علاج الأمر بدلاً من إخفائه، وتجدر الإشارة إلى أن السبب الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة هو فرط الغدد الدهنية الموجودة بالبشرة وبخاصة مع ذوات البشرة الدهنية، حيث يتم تحرير كمية أكبر من الزهم وبالتالي فإن المسام تكبر، ولهذا سنقدم لكم مجموعة من الطرق الطبيعية لعلاج الأنواع المختلفة من مسام الجلد، ولكن فلنستعرض أولاً أسباب ظهورها:

 

 

أسباب الإصابة بالمسام الواسعة ومشاكلها المختلفة:

غالباً ما تترابط مشكلة المسام الواسعة مع البشرة الدهنية، ولكن في حقيقة الأمر أن البشرة الدهنية ليست السبب الوحيد لظهور هذه المشكلة، فالجفاف والهواء غير النقى واستخدام مستحضرات تجميل رديئة والطقس الحار والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والعرق المتزايد كلها أسباب تساعد أيضاً في ظهور المسام الواسعة ومشاكلها المختلفة.

كما أن تناول الأطعمة ذات المستويات العالية سواء من السكر أو الملح أو الدهون، يكون لها تأثير سيء على الجلد، مثلها مثل الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة ومعززات للنكهة. وبالإضافة إلى ما سبق، فإن خلل توازن الهرمونات نتيجة للحمل أو لأي سبب آخر يكون من ضمن أعراضه المسام الواسعة.

يحتاج الجلد للتنفس، فالأوساخ وبقايا مستحضرات التجميل والجلد الميت كلها أمور تعيق تنفس الجلد، ولهذا فمن المفيد معرفة كيفية العناية بالبشرة وذلك من خلال الآتي:

  ♦♦ أولاً، لا تنسي بأن تُرطبي بشرتك، بناءً على نوعية بشرتك سواء كانت مختلطة أو دهنية أو جافة، وإذا كان يختلط عليكِ الأمر فلا تترددي في طلب المساعدة من المتخصصين في المتجر عن أي نوع من الكريمات مناسب لكِ والذي لا يساعد على سد المسام.
  ♦♦ ثانياً، حاولي شرب المزيد من الماء والحصول على القسط الكافي من النوم، فالماء يحافظ على الجلد من الجفاف، والنوم يؤثر على التوازن الهرموني في الجسم.
  ♦♦ ثالثاً، نظفي بشرتك جيداً.

الآن، دعونا نركز على الوصفات الطبيعية المتاحة للأنواع المختلفة من المسام:

 

المسام الواسعة


من أكثر مشاكل البشرة شيوعا هي المسام الواسعة، وبالطبع سيكون هدف أي وصفة هو تضييق تلك المسام، لهذا دعونا نعرض لكم مجموعة من العلاجات:

استخدمي مكعبات الثلج المصنوعة من المياه المعدنية، لتدليك وجهك كل صباح ومساء مع التركيز علي المناطق الأكثر تضرراً.
كما أن الطمي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم، ومُضيقة للمسام، ولأفضل نتيجة استخدمي الطمي الأبيض أو الأزرق كل ثلاثة أيام، وذلك من خلال إذابة ملعقة كبيرة من الطمي في ماء دافئ (ضعي الماء تدريجياً حتى تحصلي علي قوام متجانس مائل للسماكة)، وضعي طبقة علي الجلد بسخاء واتركيه لمدة ١٥ دقيقة.
لدى بياض البيض أيضا تأثير رائع للتخلص من المسام الواسعة، فقط اخفقي بياض بيضة مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون وضعي الخليط علي وجهك، ثم استلقي علي ظهرك وبمجرد أن يجف، اشطفي وجهك بماء دافئ. لا تقلقي إذا شعرتِ بأن بشرتك بها قليل من الشد.

 

المسام المتراخية


إذا كنتِ تعانين من المسام المتراخية، فحاولي عمل الأقنعة التالية:

 اخلطي ملعقة ممتلئة من عصير الصبار مع بياض بيضة مخفوقة، وضعيه على بشرتك حتى يجف، حيث يساعد هذا القناع على تضييق المسام وإزالة لمعان البشرة الدهنية.
 يزيل القناع التالي الرؤوس السوداء ويحد من ظهور علامات السن والنمش، بالإضافة إلى أنه بسيط للغاية فكل ما عليكِ فعله هو خلط ملعقتين كبيرتين من النشا مع نصف تفاحة خضراء مهروسة.
 ضيفي ملعقتين من دقيق الشوفان أو دقيق الذرة إلى بياض بيضة مخفوقة، واتركيه على بشرتك إلى أن يجف، فهو يجعل الوجه المسامي ناعماً وسلساً.

 

الرؤوس السوداء


إذا كانت مسامك تحتوي على الرؤوس السوداء، فهذا يعني أنها مسدودة، وللتخلص من هذه المشكلة ضيفي مكعبات الثلج والأقنعة المصنوعة من الطين أو بياض البيض إلى روتين العناية ببشرتك (يجب تبديل الأقنعة). وإليكِ بعض الحلول:

اخلطي 3 ملاعق كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة ممتلئة من مسحوق القرفة (ونظراً لأن القرفة مطحونة بشكل ناعم، فهذا العلاج سيكون بمثابة مُقشر لطيف جداً للبشرة)، وضعيهم على البشرة (بعد غسلها بماء دافئ لفتح المسام) مع تدليك للوجه لبضع دقائق.
 لعمل هذا القناع قومي بخلط نسب متساوية من الحليب والجيلاتين، ثم قومي بتدفئة القناع في حمام مائي أو في الميكروويف حتى يذوب الجيلاتين ويتجانس الخليط، ثم ضعيه على الوجه باستخدام فرشاة نظيفة أو بيديك (احذري أن يكون ساخناً)، وبعد مرور من 20-25 دقيقة قومي بإزالة القناع (ولسهولة إزالته قومي بوضع طبقة أخرى أو طبقتين فوق الطبقة الأولى بعد أن تجف) ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ وبعد ذلك استخدمي مُرطب للبشرة (قد تكون عملية إزالة القناع مؤلمة لذوات البشرة الحساسة).
 تُباع شرائط للأنف خاصة بإزالة الرؤوس السوداء وتكون فعالة جداً في الحقيقة، حيث يُمكن شرائها من الصيدلية أو السوبر ماركت، والأفضل شراء منتجات ذات جودة عالية لتكون فعالة ولكن احذري من الإفراط في استخدامها حتى لا تعاني من المسام الواسعة فيما بعد.
 يُمكنك صناعة مُقشر منزلي من خلال خلط 4 ملاعق كبيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة واحدة كبيرة من العسل، ولكن يُراعى وضع الزبادي والملح معًا الأول والتقليب جيداً حتى يذوب الملح تماماً، ثم بعد ذلك ضيفي عصير الليمون والعسل مع التقليب جيداً أيضاً، ثم ضعي هذا الخليط على وجهك مع التدليك بحركات دائرية والتركيز على منطقة (T-zone، الجبهة والأنف)، ثم ضيفي المزيد من الخليط وقومي بعمل المزيد من التدليك لمدة 10 دقائق ثم  بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

 

الرؤوس البيضاء والحبوب


يجب أن تعي أن تلك الحبوب والمسام المُحملة بالرؤوس البيضاء هي بمثابة عدوى، وقد ينتج عند فتح تلك الحبوب بطريقة عشوائية انتقال العدوي وقد يصل الأمر إلى حدوث التهاب طويل المدى تكون نتيجته ترك ندوب على الوجه، لذلك فمن المهم جداً عدم محاولة الضغط على تلك الرؤوس البيضاء ومحاولة فتحها، بل يجب تطهير المنطقة المصابة حتى لا يحدث تهيج كما أشرنا، أما فيما يخص علاجها فننصح بالآتي:

 يساعد حمض الساليسيليك على قتل البكتيريا الموجودة والمنتشرة على سطح الجلد، فهو يساعد على كشط طبقة الجلد الميتة والتي تُسبب انسداد المسام، ويتوفر حمض الساليسيليك في شكل مرهم أو في شكل سائل، وتجدر الإشارة إلى أن هذا العلاج قد يُسبب تهيج للجلد، لهذا يُنصح بوضعه مباشرة وبحرص على البثور وتجنب وضعه بطريقة عشوائية على الجلد المحيط.
بعد الاستحمام بماء دافئ، قومي بوضع القليل من زيت شجرة الشاي بعناية على المسام البيضاء باستخدام قطعة قطن لأن المسام تكون مفتوحة بسبب البخار وستكون العملية أسهل، فزيت شجرة الشاي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات وللبكتيريا.

 

الندوب الناتجة عن حب الشباب


تحتاج هذه المشكلة إلى عناية خاصة، لذلك يرجى قراءة ما يلي بعناية:

 حاولي – بقدر الإمكان – عدم لمس وجهك، فلمسك المتكرر للوجه وبخاصة لمناطق الإصابة قد يصير مصدراً لنقل العدوى لمكان آخر خالي من الحبوب، كما أنه يزيد من التهاب الحبوب الموجودة بالأصل.
 من المفيد عمل حمامات البخار بانتظام واستخدام مستحضرات تجميل خاصة بمشاكل حب الشباب، ويُراعى بأن تُعقم الأدوات قبل وبعد كل استخدام، لمنع انتشار العدوى.
 إذا كنتِ تعانين من ندوب حب الشباب بدرجة متوسطة أو شديدة فلا وقت لتجربة وصفات، فلقد حان الوقت لزيارة الطبيب، فقد تكون معاناتك من حب الشباب علامة على إصابتك بأمراض أو باضطرابات داخلية.
 لا تحاولي الضغط على الحبوب الملتهبة، فحبوب الشباب عبارة عن تجمعات صديدية، وبخاصة الموجودة عند المثلث الأنفي، فقد يتسرب ذلك الصديد داخل مجرى الدم في الدماغ!!

 

تعرفي أيضاً على كيفية تفتيح البشرة وإزالة اسمرار الجلد بطُرُق طبيعية في المنزل

دعونا نُعلم سيادتكم بأنه يجب تنظيف البشرة قبل وضع أي قناع مما سبق وغسل الوجه بالماء الدافئ لفتح المسام، وبعد الانتهاء لا تنسوا بأن تشطفوا وجوهكم بمياه باردة حتى تغلقوا المسام ويُفضل استخدام (تونر)، وبالطبع لا يُفضل تجربة أي وصفة دون استشارة الطبيب. لا تنسوا إخبارنا بتجاربكم مع هذه المشكلة 🙂 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: