9 عجائب وغرائب عن عالم الحيوان والتي لم يخبرنا بها مدرّسو الأحياء رغم أهميتها

قد يمر وقت درس الأحياء على البعض كوقت ممل، ولكن ماذا لو تمت إضافة بعض المعلومات الرائعة والمدهشة إلى فصول الأحياء؟! لكان الوقت الذي يمر على التلاميذ أصبح وقتاً رائعاً، وهذا ما سنعرضه لكم اليوم عادات ومعلومات مجنونة ومدهشة عن الحيوانات قد تجعلك تصاب بالذهول.

فبعد معرفة المعلومات التالية ستدرك مدى الإبهار في المخلوقات، وسوف تعرف قدر التنوع في الحيوانات، فهذا ما توصل إليه العلم حتى الآن فقط وما خفي فإنه أكبر بالتأكيد!

 

9. تُشعل طيور الباشق النار في الأعشاب لإجبار القوارض على الخروج من جحورها


صدق أو لا تصدق، ولكن قد تكون بعض الطيور هي المسؤولة عن انتشار حرائق الغابات، فهذا ما شهده علماء الحيوان في أستراليا، حيث يقوم طائر السباروهوك (أو الباشق الأوراسي وهو أحد أنواع الجوارح صغيرة الحجم المُنتمية لفصيلة البازية)، وغيرها من الطيور الجارحة بحمل عصي محترقة في مخالبهم ورميها على العشب الجاف، حتى تشتعل النيران مما يضطر فريستها للخروج من الجحور.

 

8. يستطيع الضفدع الحرجي الآلاسكي التجمد لمدة ستة أشهر!!

عجائب وغرائب عالم الحيوان

عندما يأتي الصقيع يتجمد الضفدع الحرجي الآلاسكي حرفياً لمدة ستة إلى سبعة أشهر، حيث يُغطى جسم الضفدع بأكمله بالثلج، وتتوقف رئتيه وقلبه والدورة الدموية عن العمل، وبمجرد عودة الربيع يستيقظ الضفدع مرة أخرى ويستمر في النمو وهذا نتيجة امتلاكه لآلية دفاعية ضد الصقيع والتجمد تجعله يقوم بخفض درجة حرارة دمه والسوائل الأخرى بصورة آمنة.

 

7. تستطيع سمكة صغيرة في المحيط الهادي بناء عش ذو شكل هندسي رائع


تستطيع السمكة المنتفخة ذات النقاط البيضاء (White-spotted puffer) عمل أنماط هندسية رائعة على أرض المحيط الهادي، فهي تقوم بتجميع الجزيئات الرملية الناعمة من تيارات المياه لبناء بيت لها في بيئة المحيط.

 

6. لا يستخدم الحِمار الوحشي الخطوط الموجودة على جسده للتمويه

عجائب وغرائب عالم الحيوان

لقد اكتشف العلماء أن الحِمار الوحشي لا يستخدم الخطوط البيضاء والسوداء الموجودة على جسده في عملية التمويه، ولكنها في حقيقة الأمر تكون بمثابة دفاع رائع ضد ذبابة التسي تسي وذباب الفرس، فالخطوط الضيقة على أجسام هذا الحيوان غير جذابة بالنسبة للحشرات لأنها تعكس الضوء.

 

5. يستطيع السمك الذهبي التغلب على الصقيع من خلال الكحول


تعمل البروتينات الخاصة الموجودة بجسم السمك الذهبي بتحويل حمض اللاكتيك إلى الإيثانول (مركب كيميائي عضوي ينتمي إلى فصيلة الكحوليات) وذلك عند درجات الحرارة المنخفضة، فتركيز الإيثانول المرتفع يحافظ على أغشية الخلية الرقيقة في السمك من الانفجار حتى عندما تتجمد في الجليد.

 

4. ما هي توقعاتك حول تصرف سمك القرش الضخم إذا واجهك؟!

عجائب وغرائب عالم الحيوان

عندما تسمع كلمة قرش، بالإضافة إلى أنه ضخم، فبالطبع ستتخيل إن سلوكه سيكون هجومي وسيبتلع فريسته على الفور. ولكن هناك نوع من أسماك القرش يُسمى القرش المتشمس وهو ثاني أكبر سمكة بعد سمكة قرش الحوت، فهذا النوع في الواقع ليس خطيرًا لأنه لا يأكل إلا العوالق (وهي مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش في المياه العذبة أو المالحة)!!

 

3. هل تعلم أن فك تنين الكومودو ضعيفة جداً

عجائب وغرائب عالم الحيوان

على الرغم من مظهر تلك التنانين الذي يجعلك تشعر أنك في عهد الديناصورات، وعلى الرغم من حقيقة أنه يعتبر من أكبر السحالي على كوكب الأرض، إلا أن تنين الكومودو يمتلك في الواقع فكاً ضعيفاً قد يكون أضعف من فك القطة، فإذا حاول العض فهذا قد يدمر فكه أو جمجمته!! ولكن هذا لا ينفي أنه بالفعل خطير للغاية لأنه يستطيع الاصطياد بمساعدة لعابه السام.

 

2. سمكة مَلِك الأرنكات هي سمكة طويلة بشكل لا يصدق

تم اكتشاف هذا النوع من الأسماك قبل عدة سنوات بالقرب من جزيرة سانتا كاتالينا، وأُطلق عليه سمك ملك الأرنكات. فقد وصل طول هذه السمكة إلى 5.5 متر (أي 18 قدم)، ولقد دخلت هذه السمكة العملاقة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها أطول سمكة ضخمة على قيد الحياة. فأكبر سمكة وصل طولها إلى 11 متر (أي 36 قدم).

 

1. تتشابه بصمات أصابع حيوان الكوالا مع بصمات أصابع البشر


وجد الباحثون الأستراليون أن حيوان الكوالا (أو الكوال الرمادي) يمتلك نفس بصمات الأصابع التي يمتلكها البشر، مما أدى إلى صعوبة كبيرة من قِبل الخبراء لإجراء الفحص.

 

تعرفوا على 10 أخطاء قد ترتكبها عند مواجهة الحيوانات البرية

 

عالمنا مليء بالمخلوقات المذهلة ذات الخصائص الرائعة والمدهشة، إذا كنت تعرف أي معلومة أخرى فلا تتردد في مشاركتها معنا في التعليقات 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: