دليل شامل للتصرف الصحيح مع 12 حيوان بريّ حتى تنجو بحياتك منهم إذا صادفتهم

قد يجد بعض الأشخاص أن المعلومات التي تخص التصرف الصحيح عند مواجهة حيوان ما ليس ذات أهمية فالبعض يستبعد ملاقاة حيوان شرس يريد الفتك به، لكن تذكّر أنك لا تعرف متى قد تحتاج هذه المعلومات! لذلك يجب على كل شخص أن يعلم تلك المعلومات من باب الوعي والاستعداد لأي موقف، فلا أحد يعلم ماذا تُخبئ الظروف، ولهذا سنعرض لكم كيف يُمكنك التصرف بطريقة صحيحة مع 12 حيوان قد يمثلوا خطراً عليك، فبمجرد السلوك الصحيح أثناء تواجدهم قد تتجنب الكثير من المشاكل وتوابعها الخطيرة.

 

الثعابين

تجدر الإشارة إلى أن معظم الثعابين ليست خطيرة وغير سامة، وأن 80٪ من الثعابين تلدغ الأشخاص عند شعورها بالخطر فقط.

  • إذا لاحظت أنه يوجد ثعبان قادم إليك: فأضغط على الأرض بقوة، لأن هذا الضغط ينتج عنه اهتزازات ستُضلل الثعبان، وبهذا سيتركك لشأنك.
  • أما إذا هاجمك بالفعل وعضك: فلا تمتص السم من الجرح كما هو منتشر، بل من الأفضل أن تغسل الجرح بمياه الصنبور، ولف أي شيء قبل منطقة الجرح حتى لا ينتشر السم واستدعي الإسعاف فوراً.

 

أفراس النهر

تبدو هذه الحيوانات لطيفة ولكنها في حقيقة الأمر تُحدث حالات وفاة أكثر من التماسيح!! فلا تنخدع من وزنها فهي تستطيع الجري بسرعة 30 كم في الساعة، كما أنها سريعة الغضب!

  • إذا كان الطقس حاراً، فلا تحاول الذهاب إلى الأعشاب الطويلة لأنه أثناء الجفاف ينخفض ​​مستوى المياه، وبالتالي تختفي أفراس النهر بين هذه الأعشاب الطويلة.
  • للهروب من فرس النهر، حاول تسلق شجرة، أو صخرة كبيرة، أو تلة مرتفعة، وانتظر هناك حتى يمل الحيوان ويذهب.

 

الثيران

دائماً ما نربط بين اللون الأحمر والثيران ولكن في الحقيقة إن الثيران تتفاعل مع الحركة وليس مع اللون، فأي لون آخر سيكون له نفس التأثير.

ولهذا السبب إذا رأيت أن الثور متجه إليك فقف مكانك ولا تتحرك، بل استخدم قبعة أو تي شيرت، أو أي ملابس أخرى كطُعم، فبمجرد أن يقترب منك بما فيه الكفاية، ارمي القطعة التي تمسك بها بعيداً وستلاحظ أنها سيطرت على تفكيره أكثر منك أنت والآن اجري بعيداً

 

الغوريلا

تُسمى الغوريلا بملوك الأدغال، وهناك سبب لذلك، فهم قادة حقيقيون، فهم يحمون أُسَرِهم وأراضيهم ولهذا فتأكد أن الغوريلا لن تهاجمك طالما لم تتصرف بشكل غير لائق، وأفضل تصرف هو الآتي:

  • حاول الجلوس حتى لا تبدو أكبر أو أطول من الغوريلا: وتكلم بهمس، وتجنب النظر مباشرة إلى عينيها.
  • أما في حالة وقوعك تحت قبضتها، حاول أن تقوقع نفسك فالغوريلا حيوانات تتسم بالشهامة، فهي لن تهاجم شخصاً ضعيفاً وأعزل.

 

النحل

إن النحل يحمي خلاياه وعلى استعداد تام لافتداء خليته لمجرد اقترابك منها، ولهذا تجنب الأمور التالية:

  • اعلم أن الألوان الداكنة تجذب انتباه النحل: فحتى لو كنت ترتدي تي شيرت داكن، ففرصة لدغك من قِبل النحل تكون أكبر.
  • أما وإذا حدث وتمت مهاجمتك من قبل سرب من النحل أو حتى مجرد نحلتين: فحاول الاتجاه نحو مكان مظلم فعدم وجود ضوء سيُضللهم بكل تأكيد.

 

أسماك القرش

دائماً ما يصيبنا الخوف من مجرد سماع كلمة أسماك القرش، فهي أسماك مفترسة وستهاجمنا على الفور لمجرد رؤيتنا، ولكن الخبر السار هو أنه يوجد على كوكبنا 150 نوع من أسماك القرش، 20 منها فقط هي من يهاجم الإنسان! فالأغلبية لا تنظر للإنسان على أنه مصدر للغذاء، ولكن هذا لا يعني أنهم ودودين، فإذا اعتبرك القرش أنك شيء لذيذ فمن الصعب أن يبتعد عنك!!

  • احرص دائماً على عدم تسرب دماء أو بول منك في البحر الذي يشتبه وجود سمك القرش به حتى لا تُجذب انتباهه، فلدى أسماك القرش حاسة شم قوية جداً تصل لمسافة عدة كيلومترات.
  • إذا حدث وواجهت سمك القرش أمامك فلا تُفكر بالهروب وتحويل ظهرك عنه، فأنت بذلك ستجعل من نفسك فريسة سهلة بل تحرك ببطء فربما يقل اهتمام القرش بك.
  • إذا بدأ بمهاجمتك فلا تتردد في ضربه عند منطقة العينين والخياشيم، فهذه أكثر المناطق حساسة عند أسماك القرش.

 

الفيلة

إن الفيلة بالطبع حيوانات ودودة وذكية أيضاً ولكن هذا لا ينفي أنها قادرة على المباغتة والجري وخاصة الفيلة عندما تشعر بخطر حول صغارها (هل تعلم أن صغير الفيل يُسمى دغفل؟!).

  • إذا قابلت فيل فأعطِ انتباهاً كبيراً للغة جسده: فإن التواء خرطوم الفيل (الزلومة) ورجوع الأذنين للوراء يعني أنه ينوي القضاء عليك.
  • إذا بدأ الفيل بمهاجمتك فلا تجري: ولكن بدلاً من ذلك حاول العثور على شيء من شأنه أن يكون بمثابة حاجز بينك وبينه، مثل صخرة أو شجرة.

 

وحيد القرن

يجب أن تعلم أن وحيد القرن يمتلك حاسة نظر ضعيفة ولهذا فإن من السهل أن تخيفه مما يضطره لمهاجمتك، ولا تعتقد بأنه بطيء فهو يستطيع أن يجري بسرعة 60 كم في الساعة، ولهذا فمن الصعب الهروب منه ولكن ليس بمستحيل!

الطريقة الوحيدة للاختباء من وحيد القرن هي الوقوف خلف شجرة (فهي بالنسبة له عقبة كبيرة)، كما أن هذا الحيوان لا يستطيع تتبعك من خلال الشجيرات أو العشب العالية.

 

قناديل البحر

نحن نعلم أن لدغة قناديل البحر تسبب ألماً صعباً للغاية، ولكن النصيحة المنتشرة حول علاج الألم بالبول هذه نصيحة مغلوطة تماماً.

فبعد أن يتم لدغك بقناديل البحر اغسل المنطقة المصابة بالماء المالح (ولاحظ أن الماء العذب من الممكن أن يجعل الأمر أكثر سوءاً) ثم استخدم ملقاط  لإزالة بقايا مخالبه، ومن الأفضل بعد ذلك وضع كريم مضاد للهيستامين.

 

التمساح أو القاطور

يجب أن تعلم أن فك كلاً من التمساح أو القاطور (وهو حيوان من الزواحف يعيش في المستنقعات والمنخفضات، وهو يشبه السحالي إلا أنه أضخم منها) يعتبرا من أقوى الفكوك الموجودة على هذا الكوكب، ولهذا فإذا تم عضك من قِبل تمساح فلن يكون من السهل أن تهرب، ولكن إليك بعض الحيّل التي قد تساعدك:

  • إذا تم التقاط أي جزء منك بين فكيه فحاول الضرب بكل قوة في العين أو الحلق: فإن تلك المناطق تعتبر من المناطق الأكثر حساسية وقد تعينك على تحرير نفسك.
  • إذا لاحظت أن هذا المفترس يقترب منك زاحفاً على الأرض، فاصنع الكثير من الضوضاء واجري في شكل متعرج فهذه الطريقة تعتبر أفضل الحلول.
  • أما إذا كان يتجه نحوك أثناء السباحة، فلا تصرخ أو تضرب المياه لأن هذا سيجذب انتباهه أكثر ولكن بدلاً من ذلك حاول السباحة بهدوء قدر الإمكان.

 

الكنغر

إن حيوان الكنغر لا يباغتك إلا إذا شَعُرَ بخطر وتهديد حول أراضيه، ولتجنب حدوث هذا الأمر اتبع الخطوات التالية:

  • حاول أن تسعل: فالسعال القصير والهادئ علامة على المرض، ومن المحتمل أن تتجنب أي خطر منه من خلال هذه الخدعة.
  • تحرك ببطء إلى الوراء: فهكذا تبدو أصغر، وبالتالي، سيعتبرك تُمثل خطورة أقل بالنسبة له وقد يفقد اهتمامه بك.
  • لا تحاول أن تلتفت أو تجري: فأنت ستثير الحيوان إذا قمت بمثل هذه الأمور وحتى لو كانت سرعتك كبيرة فهو يستطيع اللحاق بك من عدة قفزات فقط.

 

الأُسُود

إذا اضطرتك الظروف لمواجهة أسد فلا تُحول ظهرك عنه بل أنظر إلى عينيه، ولا تبعد نظرك عن عينيه لأن هذا سيخلق فرصة مناسبة للانقضاض.

  • حاول أن تبدو أكبر: وذلك إما من خلال رفع ذراعيك أو رفع سترة ترتديها، فكلما بدوت أكبر حجماً كلما شعر بخطورتك، وبهذا سيتجنب افتراسك أو قد يعيد التفكير في هذه الخطوة.
  • تحدث مع الأسد بصوت عال وبنبرة واثقة: ولكن احذر مع عمل أصوات وإيماءات غريبة، فهذا النوع من السلوك ليس مثالياً مع الأسد لأنه قد يغضب من هذا السلوك ويبدأ بالجري وراءك.

 

هل تريد أيضاً أن تعرف كيف تتصرف إذا هاجمك كلباً مفترساً وأنت بمفردك؟! هذا هو التصرف الصحيح

 

بالطبع نحن نتمنى ألا نواجه أياً من هذه الحيوانات ولكن هذا من دواعي الوقاية، فلا تنسوا نشر تلك المعلومات لحماية حياة أشخاص آخرين 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: