10 نصائح مطبخية توارثناها من جداتنا وقد حان الوقت لتجريبها للتأكد من فاعليتها

نُطبق جميعاً بعض النصائح والتي تكون موروثة في الأصل من الأجداد، ولكن هل جميع النصائح التي سمعناها صحيحة ولها فائدة بالفعل؟ هذا ما سنقوم به من أجلكم، وهو اختبار 10 نصائح منتشرة بشكل كبير ومتوارثة من الأجداد، وسنقدم لكم النتيجة على طبق من ذهب دون بذل أي مجهود سوى القراءة!! والآن سنترككم لمعرفة حقيقة 10 نصائح تخص المطبخ والمتوارثة من أجدادنا.

 

المعلومة الأولى: إضافة صودا الخبز المخلوطة مع الخل لجعل العجين أكثر سمكاً

 

لم نلجأ إلى اختبار هذه الحقيقة بصورة فعلية بل تذكرنا على الفور دروس الكيمياء، وأن البيكنغ صودا (البيكربوناتو) تحتاج إلى بيئة حمضية حتى تبدأ بالتفاعل ( ربما لم يتوافر سوى الخل لدى ربات البيوت في الستينيات، لذلك كنَّ يستخدمنه على نطاق واسع) وينتج من التفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون، ومن المفترض أن يقوم ثاني أكسيد الكربون بمثابة مادة رافعة، وهو ما ينتج عنه كيك هش ولذيذ، ولكن المشكلة أن هذا الغاز يتطاير قبل أن يصل إلى العجين.

وللحصول على النتيجة المرجوة يُفضل مزج البيكنغ صودا مع المكونات الجافة أولاً ثم مع المادة الحمضية وأخيراً تُضاف المكونات السائلة، ويمزج الخليط جيداً ويتم إدخاله  الفرن بسرعة، ويُفضل استخدام القشدة الحامضة أو اللبن أو عصير الليمون لخلق البيئة الحامضية بدلاً من الخل، أو ببساطة شراء كيس من مسحوق الخبز (البيكنغ بودر) لضمان النتائج.

♦♦ الخلاصة: غير مجدية.

 

المعلومة الثانية: لتسهيل عملية تقشير البيض، يُفضَّل وضع البيض في الماء البارد بعد الطهي


قد يواجه البعض منا صعوبة عند إزالة قشرة البيض المسلوق، وبالرغم من انتشار معلومة أن وضع البيض المسلوق بعد طهيه في الماء البارد يساعد على إزالة القشرة بسهولة، إلا إنه بعد التجربة اتضح أن المعلومة غير صحيحة، ولقد شغل هذا الموضوع الطاهي كينجي لوبيز والذي قام بسلق آلاف البيض على مدى السنوات القليلة الماضية لإيجاد أفضل طريقة لإزالة قشر البيض، وهو ينصح بوضع البيض بعد طهيه في ماء مغلي بدلاً من الماء البارد، وستلاحظ سهولة إزالة القشر. ومع ذلك، يجب أن تكون منتبهاً لأنه في درجات الحرارة المختلفة، يمكن ببساطة أن يتعرض البيض نفسه للكسر، وفيما يلي بعض الأسرار الأخرى التي ستساعدك على إزالة قشر البيض بسهولة:

  • يجب أن تعلم أنه كلما كان البيض طازجاً، كلما صعبت عليك إزالة قشرته.
  • يجب وضع البيض المطهو  في الماء البارد المثلج لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم تنظيفه وإزالة القشرة عنه تحت مياه جارية باردة.
  • حتى تضمن بنسبة 100٪ أن البيض لن ينكسر، حاول طبخ زوجين من البيض على الأقل.

♦♦ الخلاصة: إن هذه النصيحة مجدية، ولكن فقط في حالة إتباع جميع القواعد الأخرى.

 

المعلومة الثالثة: لتنظيف الأواني شديدة الاتساخ، تحتاج إلى إلي محلول ملحي بها

معلومات مطبخية

تُقدم كتب الطهي القديمة نصيحة لربات البيوت فيما يخص الأواني المحترقة وشديدة الاتساخ وهي كالآتي: أضيفي بعض الماء والكثير من الملح في المقلاة المحترقة واغليها لبعض من الوقت، وللأسف هذه النصيحة لم تُخفف من آثار الاحتراق ولكن ظلت الأوساخ تماماً كما هي، كما أن هذه الطريقة غير مناسبة مع الأواني غير القابلة للالتصاق.

ولكن مع البحث وُجد أنه توجد طريقة أكثر فاعلية وأيضاً سهلة للغاية عند تنظيف المقلاة، وهي نقعها في ماء دافئ، وتركها بهذه الطريقة بين عشية وضحاها، وفي الصباح سيكون تنظيفها أسهل بكثير، وذلك بغض النظر عن كمية الأوساخ التي كانت بها.

♦♦ الخلاصة: غير مجدية.

 

المعلومة الرابعة: للتخلص من رائحة السمك الكريهة الملتصقة بأيديكم وبالأطباق، يُنصح بمسحها بالخل أو الليمون


من الصعب التخلص من رائحة السمك كما أن المنظفات لا تُخلصك من الرائحة كما ينبغي، ولقد أفادنا الأجداد بصدد هذا الموضوع وقدموا لنا نصيحة باستخدام الليمون أو الخل، فكل ما عليك فعله هو شطف الأطباق أو أيديكم بالماء الجاري ثم وضع عصير الليمون (أو الخل المخفف) لحل هذه المشكلة.

♦♦ الخلاصة: مجدية بكفاءة.

 

المعلومة الخامسة: لمنع الجبن من التعفن، تحتاج إلى لفه في ورق الزبد (ورق البرشمان) بدلاً من الغلاف البلاستيكي

معلومات مطبخية

في الغالب تُباع الجبن ملفوفة في غلاف بلاستيكي، ونقوم بتخزينها نحن أيضاً بهذا الشكل، ولكن المعلومة الدارجة أن ورق الزبد (وررق البرشمان) هو أكثر ملائمة لتخزين المواد الغذائية، بما في ذلك الجبن.

وللتأكد من صحة هذه المعلومة، تم تخزين قطعة من الجبن ملفوفة في ورق الزبد والأخرى في قطعة من الغلاف البلاستيكي، وتركهما في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام، والنتيجة كانت كالآتي: الجبن الملفوف في ورق الزبد أصبح جاف جداً وقديم، بينما الملفوفة في غلاف بلاستيكي لم يصبها أي أذى.

الأفضل بالطبع هو تناول الجبن في أسرع وقت ممكن، دون تخزينه لفترة طويلة.

♦♦ الخلاصة: غير مجدية.

 

المعلومة السادسة: لتقطيع البصل دون ذرف الدموع، تحتاج إلى غمس السكين في الماء البارد بين الحين والآخر

يُسبب البصل لنا الكثير من المشاكل عند تقطيعه، فهو ينتج عنه بعض الغازات التي عندما تتحد مع أي سائل ينتج عنها حمض وهو الذي يُسبب حرقة العين، ولهذا نذرف الدموع وتكون عملية تقطيع البصل عملية شاقة، ولقد قدم الأجداد لنا نصيحة بوضع السكين بين الحين والآخر في الماء البارد للتغلب على هذه المشكلة.

هذه النصيحة تعمل بشكل عام، ولكن كل هذا يتوقف على نوعية البصل ومدى لذعانه وأيضاً على حساسية عينيك، وهذا لا يعني أنكِ لن تبكي عند تقطيع البصل ولكن هذا سيُقلل من الوضع المزعج نوعاً ما، وربما يجد بعض الأشخاص أن وضع السكين في الماء بين الحين والآخر أمراً مزعجاً نوعاً ما.

♦♦ الخلاصة: يمكن القول أنها مجدية.

 

المعلومة السابعة: لتقشير البطاطس بكل سلاسة، بعد طهيها ضعيها في الماء البارد المثلج


عندما نقوم بتقشير البطاطس بعد سلقها، عادة ما نتركها قليلاً بعد غلق النار حتى تبرد ومن ثم نبدأ بتقشيرها ولكن ما يحدث حقاً أن عملية التقشير تصبح صعبة وتلتصق القشور باليد ويصبح الأمر مزعجاً، ولتسهيل عملية التقشير يُنصح بغمس البطاطس في الماء البارد لبضع دقائق قبل تقشيرها، فهذه الخطوة تجعل البطاطس تبرد بشكل صحيح وبفضل الرطوبة يتم تقشيرها بكل سهولة دون مشاكل.

♦♦ الخلاصة: هذه الطريقة مُجدية.

 

المعلومة الثامنة: لجعل مشروب ساخن يبرد بسرعة، تحتاج إلى وضعه في حوض مملوء بالثلج مُضاف إليه ملح

معلومات مطبخية

وفقاً لقوانين الفيزياء البسيطة، أنه عندما يُضاف الملح إلى الثلج، فإن الثلج سرعان ما يبدأ بالذوبان، وهذا ينتج عنه انخفاض في درجة الحرارة، وبالتالي يكون هذا الخليط قادر على تبريد أي مشروب ساخن في غضون دقائق.

♦♦ الخلاصة: إنها مُجدية بكفاءة.

 

المعلومة التاسعة: للتخلص من الطعم اللاذع للبصل، صب عليه الماء الساخن

يحب عدد قليل من الأشخاص الطعم اللاذع الموجود بالبصل بل ويستمتعون به، بينما يتجنب الكثير من الأشخاص هذا الطعم، وللتخلص من هذا الطعم اللاذع والذي ربما يكون مصدر إزعاج للبعض، صُب الماء المغلي على البصل فور تقطيعه، واتركه لمدة تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين، ثم ضعه في طبق السلطة أو الطبق المُعد له، وستندهش من عدم وجود الطعم اللاذع.

♦♦ الخلاصة: إنها مُجدية بكفاءة.

 

بعض النصائح لتقطيع البصل:

معلومات مطبخية

في بعض الأحيان عند تقشير البصل تجد أن القشرة الخارجية ملتصقة بشدة في الطبقة التي تليها، فلا تزعج نفسك كثيراً وتخلص من تلك الطبقة أيضاً.

لا تشرع بقطع نهاية البصل (القطعة التي تمسك بذمام الثمرة)، حتى تُسهل من عملية تقطيع البصل، وبعد الانتهاء يُمكنك التخلص منها بسهولة.

 لتتجنب الحوادث التي قد تحدث أثناء تقطيع البصل، فالأفضل أن تمسك البصل بالطريقة الموضحة بالصورة وهي غلق يديك، وتجنب فرد أصابعك أثناء التقطيع، فنسبة حدوث الإصابة ترتفع كثيراً عند إمساكه بالطريقة غير الصحيحة.

 

المعلومة العاشرة: للحفاظ على الافوكادو من أن يصبح لونه داكناً، ضع شريحة بصل بجانبه عند التخزين

معلومات مطبخية

لقد قمنا بتجربة هذه النصيحة وقمنا بوضع شريحة بصل بجانب ثمرة أفوكادو مقطوعة من المنتصف، لنختبرها لأننا لم نجد حلاً للحفاظ على الأفوكادو، وتركناها لمدة ثلاثة أيام، وفي الحقيقة لم نجد أي مزايا لهذه الطريقة، فلون الأفوكادو أصبح داكناً كما لو لم نضع بجانبه شريحة البصل، وما حصلنا عليه ثمرة قاتمة اللون بالإضافة إلى رائحة البصل التي تعلقت بها! هذه نصيحة غير جيدة على الإطلاق، وربما أفضل حل نوعاً ما هو وضع الثمرة في كيس مُحكم الإغلاق .

♦♦ الخلاصة: غير مُجدية.

 

تعرف أيضاً على: 7 حيل عبقرية بخلاف مضغ العلكة لتقطيع البصل دون ذرف المزيد من الدموع

هل تعرفين نصائح توارثتيها عن أجدادك؟ لا تبخلي بها علينا :).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: