لماذا تكون شاحنات نقل السوائل أسطونية وليست مستطيلة كباقي الشاحنات؟ السبب أبعد من مجرد الشكل

 

ربما تساءلت يوماً لماذا تتخذ شاحنة نقل السوائل الشكل الاسطواني؟ أو بمعنى آخر لماذا لا تتخذ الشكل المربع أو المستطيليي؟ هل الفكرة مجرد شكل فقط أم توجد اعتبارات أخرى؟ سنتعرف اليوم سوياً على إجابة هذه الأسئلة ولماذا يتم تفضيل الحاوية الأسطوانية عن غيرها من الأشكال، ولكن دعونا في البداية نتعرف على شاحنات الصهاريج ثم بعد ذلك سوف نتعرف عن أفضلية استخدام الحاويات الاسطوانية عن غيرها.

 

ما هي شاحنات الصهريج


إن شاحنات الصهاريج هي الشاحنات المصممة خصيصا لنقل الأحمال المُسالة، مثل الماء أو النفط أو الغازات وتختلف تلك الشاحنات باختلاف نوع السائل  الذي يجب نقله، حيث يمكن أن تكون حاويات تلك الشاحنات إما كبيرة أو صغيرة، مضغوطة أو غير مضغوطة، معزولة أو غير معزولة، إلخ.

ولنجيب عن السؤال الأهم لماذا معظم حاويات شاحنات الصهاريج التي تحمل السوائل تتخذ الشكل الاسطواني أو البيضاوي إن لم تكن كلها

 

أسباب الشكل الاسطواني للناقلات النفطية / السائلة

 

لا تحتوي على نقاط ضعف

لا تحتوي الحاوية الأسطوانية على نقاط ضعف تحتاج إلى تعزيز، وبالتالي لا تحتاج إلى استخدام المزيد من المواد لبناء الناقلة، على عكس ما تجده في الحاوية التي تتخذ الشكل المربع أو المستطيلي، حيث تمتلك زوايا وجوانب مسطحة، مما يخلق نقاط ضعف للضغط. بمعنى آخر، فإن الحاوية على شكل مستطيل قد تتصدع أسرع من الحاوية الأسطوانية عند تعرضها لقدر كبير من الضغط.

وهذا هو السبب نفسه في أن النوافذ الموجودة في الطائرات التجارية لها زوايا دائرية، بدلاً من كونها مستطيلة / مربعة الشكل.

وتجدر الإشارة إلى أن الأشكال الكروية هي الأفضل لنقل السوائل في العموم لأنها تتيح المجال لتخزين أقصى حجم لمنطقة سطحية معينة، وبالرغم من هذه الميزة إلا أن الحاوية على الشكل الكروي ليست سهلة النقل، وبالتالي يصبح الخيار الأفضل التالي هو الحاوية البيضاوية أو المستطيلة.

 

الثبات والاستقرار

من الأشياء التي يجب مراعاتها هو مدى ثبات واستقرار الحاوية وبخاصة تلك التي تحمل سوائل مثل الزيوت والغازات القابلة للاشتعال وهذا أمر ذو أهمية قصوى، وبناءً على هذا يجب أن نأخذ في الاعتبار الشكل الذي يكون مركز ثقله أقرب ما يكون إلى الأرض قدر الإمكان، وهذه الخاصية غير موجودة في الحاويات المستطيلة أو المربعة، حيث أن مركز ثقل الناقلة المستطيلة سيكون أعلى من ارتفاع الناقلة الأسطوانية.

 

تخضخض أو حركة السائل بعنف

توجد نقطة أيضاً يجب أخذها في الاعتبار وهي مشكلة تخضخض السائل وبخاصة في حالة تسارع / تباطأ الشاحنة، وهذا ما تنصه قوانين الفيزياء وبالتحديد قانون نيوتن الأول قانون القصور الذاتي والذي ينص على “الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة يبقى كذلك، ما لم تؤثّر فيه قوة محصلة”.

ولتجنب هذه المشكلة يتم وضع العديد من الصفائح المعدنية بداخل الصهاريج لتقليل حركة اندفاع السائل سواء للأمام أو للخلف بقدر الإمكان، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل سائقي الناقلات يبطئون شاحناتهم بالتدريج عند الانعطاف أو التوقف.

وعلى الرغم من أن الشكل الكروي الحاوية هو أفضل شكل لمقاومة الارتفاع، كما ناقشنا، إلا أنه  ليس شكلًا سهل النقل، ولهذا يفضل الشكل الاسطواني.

 

استخراج السائل والصيانة

وأخيراً الحاوية على الشكل الاسطواني تكون أكثر ملاءمة عندما يتعلق الأمر باستخراج المحتويات السائلة من الناقلة، حيث أنها تسمح بتدفق السائل إلى أسفل الخزان، وهذه ميزة يفتقرها الشكل المستطيليي ولهذا لن يكون خيارًا رائعًا في هذا الصدد، وهذا هو نفس السبب لماذا معظم مصارف الحمام ليست مستطيلة!!

 

تعرف على: 10 آداب خاصة بالتعاملات المادية مع الآخرين يجب أن نعرفها لرفع الحرج وحماية خصوصيتنا

قد لا تشغل إجابة هذا السؤال بال الكثيرين ولكنه أمر جيد أن توسع مداركك ومعرفتك. أخبرنا في صندوق التعليقات هل استمتعت بهذه المعلومات أم لا 🙂 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: