10 طُرُق طبيعية سوف تساعدك على تلطيف بشرتك بعد الحلاقة وتمنع حدوث مشاكل بالجلد

وفقاً للإحصاءات، فإن 58٪ من النساء يفضلن الحلاقة كوسيلة لإزالة الشعر و 75٪ من الرجال يحلقون وجوههم يومياً، وهذا يعني أن ملايين الأشخاص يضطرون للتعامل مع المشاكل المتعلقة بالحلاقة مثل الالتهاب وظهور البثور نتيجة الحلاقة، ولهذا قررنا تقديم مساعدة بشأن هذا الصدد حتى تحصل على حلاقة سلسة بالإضافة إلى بشرة ناعمة، وهذا من خلال قائمة تحتوي على 10 نصائح مفيدة وبطرق طبيعية حول كيفية التخلص من الالتهاب والطفح الجلدي بعد استخدام الشفرة.

 

10. نشا الذرة أو بودرة الأطفال


هل تعلم أن نشا الذرة النقي يستخدم في بعض مستحضرات التجميل بما في ذلك بودرة الأطفال؟ وذلك لأنه يعتبر مكون مهدئ رائع عند علاج الالتهاب الناتج عن الحفاضات والطفح الجلدي، ولهذا فإن نشا الذرة يعتبر حلاً فورياً لحكة الجلد.

طريقة الاستخدام: يمكنك في الواقع استخدام أي نوع تفضله من بودرة الأطفال دون وصفة طبية، وفي حالة عدم توافر بودرة الأطفال يمكنك استخدام نشا الذرة كبديل وذلك من خلال خلط بعض نشا الذرة بالماء لعمل عجينة ووضعها على المناطق المصابة لمدة 10 دقائق، ثم غسلها بالماء.

♦♦ إذا قررت تجربة هذه الطريقة، تأكد من عدم وجود أي إصابات جلدية.

 

9. العسل


لقد استخدم العسل لعدة قرون على نطاق واسع لعلاج الجروح والاضطرابات الجلدية، وذلك لتأثيره المضاد للالتهابات والمعترف به علمياً، فهو يعمل كالسحر على المنطقة الملتهبة، بالإضافة إلى أنك ستحصل على جلد ناعم ورطب للغاية.

طريقة الاستخدام: ضع بعض من العسل الخام (العضوي) على المنطقة المصابة واتركه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الدافئ.

 

8. الزيوت (زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي وزيت فيتامين E)


الزيوت العطرية الطبيعية معروفة بخصائصها المهدئة والمضادة للالتهابات، فعلى سبيل المثال:

زيت الزيتون: معروف عنه أنه علاج رائع لعلاج الجلد المتشقق

زيت شجرة الشاي: له تأثير مضاد للبكتيريا على الجلد الملتهب، ويشتهر زيت فيتامين E بخصائصه المضادة للأكسدة، مما يجعله أحد أشهر العلاجات لأنواع مختلفة من مشاكل الجلد.

 

طريقة الاستخدام: اختر النوع الذي تفضله من الزيوت (من حيث الرائحة، وقوام الزيت وعدة عوامل أخري) وضعه على المنطقة الملتهبة نتيجة الحلاقة مرتين يومياً باستخدام قطع من القطن، وتجدر الإشارة إلى أن الزيوت النباتية الطبيعية كزيت الزيتون، يمكن استخدامها مباشرة على الجلد الملتهب، في حين أن الزيوت العطرية كزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي، يجب أن يُخلطوا مع الماء كالآتي: 4-5 قطرات من الزيت العطري لكل 2 ملعقة كبيرة من الماء.

 

7. كمادات الثلج


يعتبر استخدام كمادات الثلج من بين تلك الطرق البسيطة والفعالة للغاية لمعالجة مشكلة التهاب البشرة، حيث أثبتت دراسة من جامعة روشستر أن العلاج بالثلج يُقلل من درجة حرارة الجلد كما أنه يُقلل من نشاط العصب، لذا فإن كمادات الثلج هي الاختيار الأول للحصول على راحة فورية سواء من الاحمرار أو الحكة.

طريقة الاستخدام: يمكنك لف بعض مكعبات الثلج بمنشفة ووضعها على المنطقة المصابة لبضع دقائق، وإذا كنت  لا تمتلك الثلج فيُمكنك استخدام المنشفة المبللة بماء بارد كبديل.

 

6. الفازلين

بغض النظر عن المنطقة التي يتم الحلاقة لها، فإن الحلاقة في العموم تجعل البشرة جافة وعُرضة للحكة، فإذا كنت تستخدم الشفرة في كثير من الأحيان، حاول استعادة توازن الرطوبة الطبيعي للبشرة مباشرة بعد عملية الحلاقة، وواحدة من أسهل الطرق للقيام بذلك هي استخدام مرطب مثل الفازلين.

طريقة الاستخدام: استخدم بعض الفازلين على المنطقة المصابة واتركه لمدة 10-15 دقيقة على الأقل، ثم امسحه باستخدام منشفة مبللة.

 

5. الأسبرين


وبصرف النظر عن المجال الطبي، فلقد اكتشف الناس قدراً كبيراً من الاستخدامات المنزلية للأسبرين، بما في ذلك استخدامه كعلاج بعد الحلاقة للتعامل مع الطفح الجلدي والالتهاب، فبمجرد وضع الأسبرين على المنطقة المصابة، تجد أنه يعمل كعامل مضاد للالتهابات مما يجعل الإحساس بحرقة ما بعد الحلاقة أقل إيلاماً.

طريقة الاستخدام: قم بإذابة 2-3 أقراص من الأسبرين في الماء لعمل عجينة، وضعها على منطقة الجلد الملتهبة واتركها لمدة 10 دقائق، ثم اغسلها بعد ذلك بالماء الدافئ.

♦♦ تجنب الاستخدام الموضعي للأسبرين إذا كان لديك بشرة حساسة.

 

4. خل التفاح


يعمل خل التفاح كمضاد للميكروبات وبالتالي فهو يكافح الجراثيم والبكتيريا بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل الالتهاب، كما أن محتواها الحمضي يُقلل من مستوى الأُس الهيدروجيني للبشرة مما يجعلها أكثر نعومة وأقل احمراراً.

طريقة الاستخدام: قم بمزج كميات متساوية من خل التفاح والماء، وضعه على المحلول على المنطقة المصابة باستخدام قطع من القطن، واتركه ليجف لبضع دقائق، ثم اغسله.

♦♦ ضع في الاعتبار أن حمض الأسيتيك قد يسبب التهاب، لذلك إذا كان جلدك عُرضة للحساسية، فاختبره على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من ملائمته كعلاج.

 

3. دقيق الشوفان


الشوفان غني بالأفينانثراميد والمركبات الفينولية المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، ولقد أظهرت الدراسات أن الشوفان يمتلك أيضاً خصائص مضادة للحكة ومضادة للالتهابات مما يجعله حل رائع للتعامل مع التهاب الجلد.

طريقة الاستخدام: استخدم بعضاً من دقيق الشوفان المطحون و الزبادي العادي لتحضير خليط شبيه بالمعجون وضعه على منطقة الجلد الملتهبة، ثم اتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسله بالماء الدافئ.

 

2. الألوفيرا


واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية وموثوق بها لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض الجلدية هو الألوفيرا، فهو يمتلك عدد من الفوائد، فناهيك على أنه مرطب رائع وعامل مضاد للبكتيريا فهو أيضاً يُهدئ البشرة الملتهبة والمتضررة.

طريقة الاستخدام: استخرج مادة الهلام من ورقة الألوفيرا وافركه بلطف على الجلد، ثم اتركه ليجف وأخيراً اغسله بالماء الدافئ.

 

1. الخيار

وبصرف النظر عن كون الخيار مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، فإنه أيضاً يكاد يكون من الماء بالكامل، مما يجعله واحد من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة المتضررة، حيث تشير الدراسات إلى أنه أيضاً يمتلك تأثيراً مضاداً للالتهابات إذا تم وضعه مباشرة على المنطقة المصابة.

طريقة الاستخدام: ضع شرائح من الخيار الطازج على الجلد واتركه لمدة 15 دقيقة، ولتقليل الإحساس بالطفح والاحتراق بشكل أسرع، قم باستخدام  خيار بارد من الثلاجة.

 

معلومات إضافية

يضطر العديد من الأشخاص لاستخدام شفرة الحلاقة كوسيلة لإزالة الشعر سواء من الوجه أو الساقين أو منطقة العانة، ولإتمام عملية الحلاقة على أفضل وجه دون أي عواقب فحاول تذكر هذه القواعد البسيطة:

  • انتبه للشفرات، فالشفرات الحادة تعتبر العامل الأساسي للحصول على بشرة ناعمة بلا شعر.
  • لا تحلق أبداً على بشرة جافة، خذ دشاً دافئاً لتحضير بشرتك وتنعيم الشعر.
  • استخدم دائماً زيوت التشحيم، إما كريم أو جل الحلاقة.
  • لا تحلق أبداً لأعلى، بل احلق في نفس اتجاه نمو شعرك.
  • ضع كريم الترطيب أو مستحضر العناية بالبشرة بعد الانتهاء من عملية الحلاقة.

 

أنصحك بقراءة التالي: وصفة مذهلة لإزالة شعر الجسم وإعاقة ظهوره مجدداً بدون استخدام الليزر

 

هل حاولت أي من هذه الحيل للحد من الحكة والتهاب بعد الحلاقة من قبل؟ وإذا كان الجواب بلا فأي حيلة ستحاول تجربتها؟ لا تنسوا مشاركتنا أفكارك 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: