7 علاجات للتخلص من جرثومة المعدة بمكونات طبيعية في منزلك

يعتبر مرض الالتهاب المعدي المعوي (وأيضاً يُعرف بـ ” جرثومة المعدة “) مرض شائع للغاية حيث يُصاب به معظم الناس وهو غير مريح ويُسبب الإزعاج للمريض، حيث تشمل أعراضه الغثيان والقيء والإسهال والصداع وانخفاض درجة الحرارة والتقلصات وفقدان الشهية في بعض الحالات.

قد يستغرق هذا المرض في المتوسط ​​بين ثلاثة وسبعة أيام هذا بالنسبة للحالات الخفيفة، في حين أن الحالات الأكثر شدة قد تستمر لمدة 10 أيام كاملة، وينشأ هذا المرض في الغالب نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث، كما أن هذه الحالة قابلة للانتقال بشكل كبير ويمكن نقلها من شخص لآخر، وبما أنه لا يوجد علاج طبي محدد يقدمه المجتمع الطبي التقليدي، فإن العلاج المنزلي يستحق المحاولة كوسيلة لتخفيف الأعراض، ولهذا سنعرض لكم 7 علاجات منزلية تستحق المحاولة لمحاربة مرض الالتهاب المعدي المعوي والذي يعُرف أيضاً بفيروس المعدة.

 

1. استعين بالبروبيوتيك لتعزيز البكتيريا والخمائر الجيدة في الأمعاء

جرثومة المعدة

إن البربيوتيك عبارة عن كائنات حية دقيقة تعزز من البكتيريا والخمائر الجيدة في الأمعاء وهو ما يساهم بشكل أو بآخر في علاج وتهدئة فيروس المعدة وتلك البكتيريا الجيدة موجودة بوفرة في الكفير أو ما يسمى بالفطر الهندي وأيضاً في حساء الميسو (وهو حساء ياباني تقليدي) وفي طعام الكيمتشي (طعام كوري تقليدي) وأيضاً في مخلل الملفوف.

 

2. تناول أياً من الموز الأخضر أو الناضج لتحقيق التوازن في الأمعاء


إن ألياف البكتين مفيدة للغاية في تلك الحالات وهي على وجه التحديد نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء وهي موجودة في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وهو رائع لعلاج الإسهال، ويعتبر كلاً من الموز الأخضر والناضج مصدران غنيان بالبكتين، كما أن الموز مصدر رائع للبوتاسيوم، وبالتأكيد يفقد الجسم كمية من البوتاسيوم نتيجة الإسهال والتعرق، وهنا يأتي دور الموز في تعويض كمية البوتاسيوم المفقودة.

 

3. الحصول على الراحة بقدر الإمكان


عندما يكون الشخص مريضًا بأي مرض وخصوصاً مرض جرثومة المعدة أو غيرها، فإن جسمه يحتاج إلى أكبر قدر ممكن من الراحة حتى يتمكن من الشفاء، كما أن الجسد في هذه الحالة يتطلب الكثير من الطاقة لمكافحة العدوى، ولهذا السبب حين تكون مريضاً تشعر بالتعب الشديد.

 

4. تناول مشروبات البابونج والشمر والزنجبيل وإكليل الجبل

جرثومة المعدة

يتم علاج التقلصات في المعدة وتخفيف أعراض فيروس المعدة سواء الإسهال أو الغثيان أو الإسهال أو الانتفاخ من خلال تناول إحدى أنواع الشاي المذكورة أعلاه لمدة يومين أو ثلاثة أيام، فإن شرب هذه الأنواع ثلاث أو أربع مرات في اليوم يعتبر علاجاً منزلياً قوياً لتلطيف أعراض فيروس المعدة.

 

5. من المهم أن تبقى جسمك رطباً على الدوام

جرثومة المعدة

عندما يكون الشخص مريضاً تجد أن مستوى السوائل في جسمه في تباين واضطرب وخاصة إذا كانت الإصابة في الجهاز الهضمي، ولعل أهم العلاجات المنزلية الخاصة بفيروس المعدة هي شرب الكثير من السوائل، حيث من المتوقع أن يواجه الجسم تحدياً كبيراً للحفاظ على مستوى السوائل فيه بعد التعرض للقيء والعرق والإسهال، ويُنصح بتناول رقائق الثلج، فربما تكون الحل الأفضل إذا كان الشخص لا يريد شرب المزيد من السوائل للتعويض.

♦♦ تذكر فقط أنه ليست كل المشروبات ستساعد جسمك على تجديد مستويات السوائل لديك، فعلى سبيل المثال مشروبات مثل الشاي الأسود والقهوة قد تزعج معدتك، كما يُفضل تجنب أيضاً مشروبات الصودا لأن الحامض والمواد الكيميائية تؤدي في النهاية إلى تهيج المعدة.

 

6. العلاج بالوخز أو بالضغط

جرثومة المعدة

يعتبر هذا العلاج من أكثر العلاجات المنزلية التي تُستخدم لعلاج وتخفيف أعراض الغثيان والقيء والإسهال وهي طريقة رائجة في الصين، ويُمكنك تطبيق العلاج بالضغط بكل سهولة دون الذهاب إلى أحد المتخصصين، من خلال إمساك معصمك باليد الأخرى (باستخدام ثلاث أصابع فقط: الإبهام والسبابة والوُسطى) والآن ضع إصبع الإبهام مباشرة على امتداد إصبع السبابة عند منطقة المعصم، وكل ما تبقى فعله هو الضغط بحركات دائرية لمدة ثلاث دقائق تقريباً لتخفيف أعراض الالتهاب المعدي المعوي.

 

7. العلاج بخل التفاح (ACV) لمحاربة جرثومة المعدة


فكما ذكرنا بالأعلى أن البكتين له تأثير جيد لتقليل أعراض القيء والغثيان كما أنه يُقلل أيضاً من آلام المعدة، ولقد وُجد أن خل التفاح يعتبر مصدراً غنياً بالبكتين ولهذا يُنصح باستهلاكه، ولكن تأكد من شراء خل تفاح ذو نوعية جيدة وعضوية وغير مُرشحة، ويُمكنك استهلاكه إما عن طريق إضافته إلى كوب من الماء وشربه قبل الأكل، أو شربه يومياً حتى تتخلص من أعراض فيروس المعدة.

 

فلنتعرف سوياً على 8 أشياء يجب أن تتجنب فعلها على معدة فارغة فقد تضر صحتك وتسبب لك المشاكل

هذه العلاجات تستحق التجربة ولكنها بالطبع لا تغني عن زيارة الطبيب، شاركنا تجاربك حول الالتهاب المعدي المعوي أو ما يُعرف باسم فيروس المعدة في صندوق التعليقات أدناه 🙂 .

error: