8 أطعمة تساعد في توسيع الشرايين وتنظيفها لاستعادة صحتك بشكل طبيعي

يتردد على مسامعنا كثيراً جملة أن شخصاً ما تعرض لسكتة دماغية أو نوبة قلبية نتيجة لانسداد إحدى شرايينه، ولكن ما هي الشرايين وما هو ضيق أو انسداد الشرايين وكيفية توسيع الشرايين لتفادي هذه المشاكل؟!

 

ما هي الشرايين وما هو ضيق أو انسداد الشرايين؟

يُمكن تخيّل الشريان على أنه وعاء، تكمن وظيفته في نقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء (أعضاء) الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن الشرايين تحتوي تقريباً على 20% من نسبة الدم في الجسم، ويُسمى الشريان الأكبر في جسم الإنسان بالشريان الأبهر أو الأورطي.

أما عن انسداد الشرايين، فهي تحدث نتيجة تراكم المواد الشحميّة والدهون على الجدران الداخلية للشرايين، ممّا يؤدّي إلى تقليل مساحة الشريان الّذي من خلاله يتم جريان الدم، كما أنّ هذه الشحوم والدهون تقلّل من قدرة الشريان على الانقباض والانبساط بالطريقة الصحيحة تبعاً لقوّة الدم الجاري فيها. والمُحزن في الأمر أن هذا المرض أصبح لا يصيب فئة الكِبار فقط من العمر بل أصبح الشباب عُرضة للإصابة به أيضاً!

 

ما هي أعراض ضيق أو انسداد الشرايين:

يجب التنويه أنه عادة لا تظهر أية أعراض أو علامات حتى تُصبح المشكلة جسيمة، وتبدأ الأعضاء بالتأثر نتيجة عدم وصول الدم لها بالكمية الكافية أو عدم وصول الدم على الإطلاق في حالة انسداد الشرايين، وتتمثل في الآتي:

  • ألم في الصدر (في حالة الإصابة بالذبحة الصدرية).
  • ضيق في التنفس
  • خدر في الأطراف
  • خفقان القلب
  • الضعف العام أو الشعور بالدوار
  • الغثيان، وكثرة التعرق
  • الشعور بآلام في الساق أو الذراع
  • شحوب الجزء الذي تأثر بعدم وصول الدم إليه (سواء بشكل جزئي أو كلي) أو ازرقاق لونه

وبما أننا أخذنا لمحة سريعة عن مرض ضيق أو انسداد الشرايين، دعونا لا نضيع وقت حتى نخبركم بـ 8 أطعمة مفعولها كالسحر في تنظيف وتوسيع الشرايين من تلك الشحوم العالقة بها، كما أن البعض من هذه الأطعمة يُخفض من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:

 

ما هي الأطعمة التي تساعد في تنظيف أو توسيع الشرايين طبيعياً؟

1. نبات الهليون – الاسبراجوس

يُعرف أيضاً في المغرب العربي باسم السكوم، وهو نبات نادر نوعاً ما لأنه يزدهر فقط في فصل الربيع، ولقد اُكتشفت أسرار كالكنوز عن هذا النبات، فهو نبات غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة (الذرات التي تدمر الخلايا) والتي تكون أحد الأسباب لتراكم الدهون في الشرايين، كما أن دمج هذا النبات في النظام الغذائي يُمكن أن يساعد على منع تصلب الشرايين.

 

2. الأفوكادو – الزِّبْدِيّة

يحتوي الأفوكادو على 20 نوع من الفيتامينات والمغذيات التي تدعم القلب والجهاز المناعي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عوامل تؤهله لتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فهذه الثمرة الخيالية، تكون مُحملة بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تكون لها القدرة على علاج مشكلة ضيق أو انسداد الشرايين، كما أنها تُحافظ على مستوى الكولسترول وفقاً لمعدله الطبيعي نتيجة لاحتوائها على مادة البيتا ستيرول.

ولقد أُجريت دراسة في الجمعية الأمريكية للقلب (AHA)، وكانت النتيجة، أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول ثمرة من الأفوكادو يومياً، تبيّن أنهم يعانون من مستويات أقل من الكولسترول السيئ مقارنة بمجموعة من الأشخاص الآخرين الذين انتظموا على نفس النظام الغذائي الخاص بالمجموعة الأولى بخلاف تناول ثمرة الأفوكادو. وكانت نتيجة المجموعة الأولى أفضل مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا نظام غذائي منخفض الدهون!!!

 

3. البطيخ

نشتهي جميعاً فاكهة الصيف الشعبية ألا وهي البطيخ، ولكنها غنية بالفوائد بخلاف إرواء العطش، فوفقاً لدراسة أُجريت، أن المكملات الغذائية للبطيخ، لها القدرة على خفض الإصابة بتصلب الشرايين والأبهري (أو الأورطي وهو ضغط الدم الانقباضي).

 

4. السبانخ

لا يختلف اثنين عن أهمية وفوائد نبتة السبانخ، فهي تُقوّي الشعر والبشرة والأظافر، بالإضافة إلى أنها تمنع بعض أنواع السرطانات كما أنها تُطهّر الشرايين نتيجة لاحتوائها على اللوتين، وهو فيتامين يساعد القلب ويعمل على تنظيف الشرايين.

 

5. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجسم كما أنه لديها القدرة على تنظيف الشرايين، فوفقاً للطبيب مايكل غرير، الذي ناقش دراسة عام 2005 حول مرض القلب، وتطرق لهذا الأمر حيث ذكر “أن اللاتي لم يتناولن أي وجبة تحتوي على الحبوب الكاملة، كانت شرايينهم ضيقة بشكل ملحوظ، مقارنة باللاتي اعتدن على تناول وجبة أو أكثر تحتوي على الحبوب الكاملة.

 

6. البروكلي

يحتوي البروكلي على اللوتين، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات الأساسية التي تنظم الجسم بشكل عام وتساعد القلب بشكل خاص. فوفقاً لدراسة نُشرت في مجلة “Molecular Nutrition & Food Research” أن تناول البروكلي بانتظام قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الكولسترول السيئ LDL في البلازما.

 

7. الأسماك الغنية بالزيوت

إن تناول الأسماك الدهنية الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل السلمون والتونة والأنشوجة، يدعم القلب وكذلك يساعد في توسيع الشرايين طبيعياً، كما أن لهذه الأسماك آثار مضادة للالتهابات التي قد تساعد في التصدي لتصلب وضيق الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبة قلبية!

 

8. المكسرات

إن المكسرات غنية بالبروتين والألياف والدهون التي تجعلك تشعر بالشبع، كما أنها تمتلك خصائص تجعلها مثالية لتنظيف الشرايين عن طريق خفض مستوى الكولسترول السيئ (LDL) في الجسم.

 

هل تعرف إجابة هذا السؤال؟ استعد لمعرفة إجابة السؤال الشهير “ماذا نأكل لنحافظ على صحتنا ونشاطنا؟” بعيداً عن الخرافات

من المهم أن تعرف أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن فقط بدون تناول مكملات غذائية لهو شيء ضروري للحماية من الأمراض. شاركنا رأيك هل ستُدرج بعض من هذه الأطعمة ضمن نظامك الغذائي؟! 🙂 .

المصدر: 1