هذه هي الأعراض الشائعة لوجود أورام في الكلى والتي يجب عدم إهمالها

من المؤسف أن نُخبركم أن سرطان الكلى يعتبر واحد من السرطانات الأكثر شيوعاً، حيث تصل حالات الإصابة الجديدة منه لـ 63,000 حالة في عام 2018 فقط، وذلك وفقاً لأبحاث جمعية السرطان الأمريكية. وعادة ما يُشخص هذا المرض عند كِبار السن (بداية من عُمر 64 عام) وغير شائع تشخيصه تحت سن الـ 45 عام.

يعتبر اكتشاف وتشخيص سرطان الكلى أمر غير سهل نتيجة موقع الكلى، حيث لا يُمكن رؤية أورام الكلى الصغيرة أو الشعور بها أثناء الفحص البدني، وهذا ما أكدته جمعية السرطان الأمريكية. ويستطع هذا النوع من السرطان النمو بشكل كبير على الرغم من عدم وجود أي ألم في المنطقة.

 

 

أعراض الإصابة بمرض سرطان الكلى:

1. وجود دم في البول

وفقاً لمعهد أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، فإن وجود الدم في البول عادة لا يشير إلى الإصابة بسرطان الكلى، فقد يكون عَرَض لعدوى أو وجود حصوات الكلى؛ ومع ذلك، قد يتواجد دم في البول ولكنه غير مرئي للعين المجردة، ويمكن اكتشافه عادة عن طريق اختبار البول.

أيضاً قد لا يظهر الدم في البول بوتيرة مستمرة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد مشكلة صحية كامنة.

 

2. الشعور بآلام بالجنب/ أسفل الظهر

تقع الكلى بالقرب من عضلات الظهر وتحت القفص الصدري مباشرة، فإذا كنت تعاني من آلام الظهر جنباً إلى جنب مع الحمى والقشعريرة، فهذا أحد الأعراض الشائعة لسرطان الكلى.

ويشير  أطباء المسالك البولية أيضاً إلى أن آلام أسفل الظهر قد تكون دلالة لوجود عدوى في الكلى، أو وجود خلل مفاجئ في الكلى.

 

3. التعب المتكرر عَرَض شائع لمرض سرطان الكلى

يُصاحب الإصابة بسرطان الكلى شعور المريض بالتعب والإرهاق الدائم، وهو ما يؤثر بالسلب على حياته ومهامه اليومية، ويشير المرضى أن التعب والإرهاق المرتبط بالعلاج له تأثير أكبر من الأعراض الأخرى.

ويُفسر ذلك الطبيب جيمس لاركين، بأن علاج سرطان الكلى يقتصر على “العلاجات المستندة إلى السيتوكين وهو علاج مناعي؛ حيث يُستخدم هذا العلاج لزيادة كفاءة الجهاز المناعي بوجه عام، وبالتالي تحسين الاستجابة المناعية ضد الخلايا السرطانية.

 

4. الإصابة المتكررة بالحمى

بعد إجراء العديد من الأبحاث توصل معهد أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة أن للأورام دور في ظهور عَرَض الحُمى وذلك نتيجة زيادة مستوى السمية في الكلى، وقد تأتي الحمى في شكل نوبات، وحتى الآن لم يستطع الأطباء التوصل للسبب الذي يجعلها تأتي بشكل دوري.

 

5. فقدان الشهية

قد يظهر عَرَض فقدان الشهية إما نتيجة الإصابة بسرطان الكلى أو نتيجة طرق العلاج منه، حيث قد تؤثر الأدوية على تغيير مذاق الطعام، وهو أمر غير مريح ويصعب التعامل معه، خاصة عندما يحاول المرضى تغذية أجسامهم الهشة.

 

 

⇐ أعراض أخرى لسرطان الكلى ولكنها شائعة مع أمراض أخرى:

  • فقر الدم
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • التهابات المسالك البولية المتكررة.

هذه الأعراض شائعة مع أمراض أخرى، ولكن في حالة التشخيص بسرطان الكلى، فهذه الأعراض عُرضة أكثر للظهور.

⇐ تجدر الإشارة أن هذه الأعراض لا تؤكد الإصابة بالمرض. لذلك لا تفزع من مجرد ملاحظة هذه الأعراض واستشر طبيبك فالطبيب وحده هو المسئول عن تحديد ما إذا كنت عُرضة لخطر الإصابة بسرطان الكلى من عدمه، فقط استشر الطبيب إذا كانت لديك واحدة أو أكثر من الأعراض السابق ذكرها. 

 

ربما تريد أيضاً التعرّف على: أعراض الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي C الحاد والمزمن وما هي أسبابه

 

لا تنسَ مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائك وأفراد عائلتك، لمساعدتنا في نشر الوعي 🙂 .

عرب ميز