+10 أساليب آمنة للتخلص من حشرة بق الفراش في منزلك بمواد طبيعية

بق الفراش هي عبارة عن حشرات صغيرة تختبئ بين صدوع وشقوق الأسِرَّة والمراتب وغالباً ما تبتعد هذه الحشرات عن ضوء النهار، ويُمكنك اكتشافها بإحدى الطرق التالية:

  • إما من خلال رؤيتها وهي عبارة عن حشرة صغيرة بنية اللون.
  • أو من خلال أثرها على الجلد، فهذه الحشرات تتغذى على دم الإنسان والحيوان، وتترك أثر كلدغة الحشرات الأخرى، كما هو موضح بالصورة.

وتتمثل أعراض لدغة بق الفراش فيما يلي:

  • لدغات حمراء بشكل متفرق.
  • غالباً ما تُكتشف هذه اللدغات، على الوجه والرقبة والذراعين واليدين.
  • الشعور بحكة.

اتضح مما سبق أن هذه الآفة لا يُمكن الاستهانة بها، فبالرغم من ذكائها، إلا أن الذكاء البشري بالطبع هو من سيفوز في النهاية. ولهذا دعونا لا نضيع الوقت ولنتعرف سوياً على بعض الطرق البسيطة للتخلص من بق الفراش!

 

1. البخار هو الحل الأقوى ضد بق الفراش

بق الفراش

وفقاً لقسم الحشرات بجامعة فرجينيا للتقنية، فإن إطلاق البخار في جميع أنحاء المنزل، قد يساعد في التخلص من حشرة بق الفراش. حيث يقوم البخار بعمل خدعة رائعة، فهو يدفعهم للخروج من أماكن اختبائهم، وليس هذا فقط، بل قد يقضي عليهم أيضاً، وذلك بفضل درجات الحرارة المرتفعة.

 

2. حان الوقت لإشهار السلاح الفعّال!!

بق الفراش

اطمئن فنحن نستخدم سلاح من نوعٍ آخر وهو مجفف الشعر!!
فكما ذكرنا أن درجات الحرارة مفيدة لإبعاد تلك الحشرات، سنستخدم هذه المرة مجفف الشعر. فقط وجّه المجفف نحو بيض تلك الحشرة، وشغله على أعلى مستوى.

 

3. استخدم شريط لاصق من الجانبين

تتطلب هذه الطريقة منك المراقبة، فقط راقب وابحث عن مسار تلك الحشرات، ثم ضع شريط لاصق من الجانبين على تلك المسارات. وبمجرد أن تحرك الحشرات فوقه، فسوف يلتصقوا ا على الشريط، ويُمكنك حينئذ إما التخلص من الشريط ومنهم أو التعامل معهم بالمبيدات مثلاً، ولا تنسَ أن تتأكد من استبدال الشريط اللاصق بانتظام.

 

4. جفف ملابسك على درجات حرارة مرتفعة

اتخذها قاعدة، ففي حالة شراءك لملابس جديدة، لا تتردد في غسلها وتجفيفها على درجات حرارة مرتفعة في أسرع وقت ممكن، فهذه الطريقة قد تساعد في إزالة بق الفراش المختبئ في الملابس.

وفي العموم حاول غسل جميع ملابسك بتلك الطريقة بانتظام، ولكن تأكد أولاً من أن نوعية الملابس تتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

 

5. انثر بعضاً من هلام السيليكا في الأرجاء

بق الفراش

عادة ما تأتي الأحذية الجديدة ومعها أكياس صغيرة. هذه الأكياس تحتوي على كرات صغيرة تُدعى هلام السيليكا. نصيحةً منّا لا تتخلص من هذه الأكياس بعد الآن.

فهذا الهلام يستطيع تخليصك من بق الفراش. فوفقاً للبحوث، فإنه يساعد على امتصاص الدهون من طبقة جلد الحشرة، مما يجعلها تجف رويداً رويداً إلى أن تفارق الحياة!

⇐ تأكد من أن تحتفظ بهذه الأكياس، وأن تنثرهم بعيداً عن متناول الأطفال، والحيوانات الأليفة.

 

6. احتفظ بالملابس المغسولة في أكياس بلاستيكية

هذه النصيحة موجهة بالأخص للأشخاص الذين يستخدمون مغسلة الملابس العامة لغسل ملابسهم، حيث يُنصح باستخدام أكياس بلاستيكية مُحكمة الغلق عند نقلها إلى المنزل.

وفي العموم فإن الاحتفاظ بملابسك في أكياس بلاستيكية أثناء وجودك في المنزل الموبوء ببق الفراش فكرة سديدة لمنع دخول بق الفراش إليها.

 

7. ابني فخاً باستخدام الثلج الجاف

بق الفراش 

وفقاً للباحثين من جامعة روتجرز، فإن الثلج الجاف لديه القدرة على الفتك بتلك الحشرة، وذلك من خلال إطلاق ثاني أكسيد الكربون، والذي يجذب الحشرات بكل سهولة.

وباستخدام تلك المعلومة، يُمكنك عمل مصيدة من خلال ملئ وعاء (يُمكن غلقه بإحكام) بالثلج الجاف.

⇐ وأخيراً لا تنس نثر البعض منه حول الوعاء، وبمجرد دخولهم، احبسهم في الداخل وتخلّص منهم!

 

8. اصنع بنفسك الرذاذ المكافح لبق الفراش

لقد ثَبُت أن الخل له تأثير قوي على الجهاز العصبي للحشرات، وهذا بفضل حمض الخليك،
أعتقد بأنك تُفكر الآن بما أُفكر فيه!

فقط قم بملئ زجاجة رذاذ فارغة بالخل الأبيض المُركز، وقم برش البق مباشرةً. كما يُمكنك الاستفادة من خصائص الخل بطريقة مختلفة مثل رش المناطق الموبوءة والمشكوك فيها بالخل الأبيض!

 

9. رذاذ آخر للتخلص من بق الفراش!

 

يُمكنك خلط المكونات التالية معاً:

  • الفلفل الحريف.
  • الاوريجانو (وهو نوع من أنواع الزعتر).
  • الزنجبيل.
  • الماء.

ثم ضع هذا الخليط في زجاجة رذاذ، واستهدف المناطق الموبوءة.

 

10. هل تمتلك الزيوت العطرية القدرة على الفتك بتلك الحشرات؟!

وفقاً لدراسة أُجريت في جمعية الحشرات في أمريكا، فإن أشهر المنتجات الفعالة في التخلص من حشرة بق الفراش هي في الأساس مصنوعة من زيوت عطرية مثل:

  • زيت إكليل الجبل (زيت الروزماري).
  • زيت النعناع.
  • زيت القرفة، وغيرها من الزيوت العطرية الأخرى…

لذا فإذا كنت ترغب في صناعة رذاذ يُحاكي مفعول المنتجات الشهيرة، فقط امزج زيت اللافندر مع زيت النعناع مُضاف إليهما الماء، في زجاجة رذاذ، واستخدم الرذاذ بالطريقة المعتادة.

 

11. سدّ الشقوق الموجودة حول منزلك

 

تميل حشرة بق الفراش إلى غزو المنزل من خلال التسلل عبر الشقوق المحيطة بالنوافذ والأبواب وحتى الجدران، لهذا فالحل يكمن في حل المشكلة من بدايتها، ألا وهي سد تلك الشقوق والصدوع بأي مادة عازلة. فقط ابحث عن فتحات كهذه حول منزلك، لاسيما عن طريق تتبع المكان الذي ينتهي فيه بق الفراش، ثم قم بوضع المادة المخصصة فيه لسد الشقوق!

 

12. استخدم شاي الجوز الأسود

يحتوي نبات الجوز الأسود على مركب الجغلون، وهو مركب مثبط للنمو. فبعد معرفتك بهذه المعلومة، ستحتاج فقط إلى وضع أكياس الشاي المُستخدم في جميع أنحاء منزلك للتخلص من تلك الحشرات وبيضها. أو يُمكنك الاستفادة من خصائص هذا الشاي من خلال ملء زجاجة رذاذ بالشاي، وافعل تماماً كما فعلنا مع الخل واتبع نفس الإجراءات.

 

وبالحديث عن حشرة بق الفراش، فلنُقدم لكم  10 وصفات فعّالة للتخلص من الحشرات المنزلية بطريقة صديقة لصحة أسرتك

هل عانيت يوماً من بق الفراش؟! أخبرنا بخبرتك حول هذا الموضوع، وساعدنا في نشر هذه المعلومات، فربما تساهم في مساعدة شخص آخر 🙂 .

Credits: Brightside