10 أطعمة ومشروبات للتخلص من احتباس الماء في الجسم وإدرار البول

احتباس الماء والمعروف أيضاً باسم الوذمة أو الاستسقاء، هو خلل يحدث داخل الجسم نتيجة تراكم السوائل الزائدة وعدم قدرة الجسم على التخلص منها بالشكل الطبيعي. وتتمثل أعراض احتباس الماء في تورم اليدين والقدمين وأيضاً تورم الكاحلين والساقين. وتعتبر السيدات أكثر عُرضة لاحتباس الماء خاصة أثناء الحمل وقبل فترة الدورة الشهرية، ولذلك لا يُنصح عادة بأخذ وزن الجسم قبل أو أثناء الدورة الشهرية، لأنه يكون غير دقيق.

أما عن أسباب حدوث الوذمة، فتوجد عدة أسباب وراء حدوثها ولكن معظمها يكون غير خطير. لذلك يقترح عليكم موقع عرب ميز في حالة كان التورم بسيط وكنت متأكداً من عدم وجود مرض خطير، فإننا ننصحك بدمج العناصر العشر التالية إلى نظامكم الغذائي، فهذه العناصر ستكون بمثابة مُدر طبيعي للبول وستساعدك بكل تأكيد في التخلص من احتباس الماء.

* هذه المقالة هي مجرد للمساعدة في علاج الوذمات بشكل طبيعي، ولا يمكن اعتبارها بأي حال من الأحوال بأنها وصفة طبية. ويجب ألا تتبع أي وصفة على الإنترنت إلا بعد استشارة طبيبك المختص!

 

1. الكرفس

  • يساهم الكرفس في تطهير الجسم عن طريق إخراج كل الماء الغير مرغوب فيه في شكل بول، وذلك بفضل احتواءه على مضادات الأكسدة ومركب يسمى الكومارين.
  • لا تتوقف فوائد الكرفس عند هذا الحد، بل إنه يساعد في عملية الهضم أيضاً ويمنع ارتفاع ضغط الدم..
  • كما أنه من العلاجات الفعّالة لعلاج حصوات الكلى.

 

2. الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أكثر الأطعمة الفعّالة في إدرار البول، فهو عنصر مؤثر في عملية الهضم ويساعد أيضاً في التخلص من جميع السموم الضارة من الجسم.

 

3. الشاي الأخضر

يُعد الشاي الأخضر مُدّر طبيعي للبول، حيث أظهرت الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يقلل الدهون في الجسم بنسبة تصل إلى 19 ٪!

 

4. الجزر

إن تناول الجزر يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستويات الكولسترول والسكر في الدم.

 

5. نبات الهليون – سكوم – الاسبراجوس

إن البوتاسيوم الموجود وبكثرة في نبات الهليون يساعد على منع احتباس الماء غير الضروري.

 

6. الخيار

احتباس الماء

إن الخيار نوع من أنواع الخضروات المهدور حقها مقارنة بفوائده العظيمة:

  • فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء.
  • كما أنه يحتوي على المواد الغذائية التي تساعد في طرد حمض اليوريك من الكلى.
  • بالإضافة إلى احتوائه على حمض الكافئيك أو حمض البن والذي يساعد في التخلص من احتباس الماء.
  • ونظراً لأن الخيار منخفض أيضاً في السعرات الحرارية، فهو خيار ممتاز كوجبة خفيفة بين الوجبات – نقنقة – لأولئك الذين يجاهدون لإنقاص وزنهم.

 

7. التوت البري

  • يُعد التوت البري من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين (ج).
  • كما أنه يساعد في طرد جميع المياه الزائدة من الجسم.
  • بالإضافة إلى فوائده في حماية خلايا الجسم من التلف الناتج من السموم والجذور الحرة، والتي ينتجها جسمك أثناء عملية التمثيل الغذائي.

 

8. القرفة

تحتوي القرفة على الكروم، والتي لها دور رائع في السيطرة على الشهية، وأيضاً للقرفة دور في تعزيز المناعة وفي التخلص من السموم.

 

9. البطيخ

احتباس الماء

  • إن النصيب الأكبر من وزن ثمرة البطيخ الصيفية يذهب إلى المياه، التي تصل نسبتها إلى 92%.
  • ليس هذا فقط، فالبطيخ فاكهة مُحملة بمختلف المعادن والفيتامينات التي لها خصائص مُدرّة للبول.

 

10. الهندباء

عادة ما يُستخدم نبات الهندباء كمدر طبيعي للبول. ففي أوروبا، وخاصة اللجنة الألمانية E اعتاد استخدام مستخلص الهندباء لعلاج العديد من الحالات الطبية، وخاصة للحد من احتباس الماء.

 

⇐ لقد اتضح أن العلاج يكمن في طبق من السلطة المليء بالخضروات وتناول بعض أنواع الفاكهة للتخلص من احتباس الماء بشكل جيد!!

 

معلومات أخرى عن احتباس الماء، قد تريد معرفتها أيضاً: كيفية التعامل مع احتباس المياه والسوائل بالجسم وتجنب حدوثه من الأساس

 

هل لديك منتجاتك الطبيعية الأخرى الخاصة بك للتخلص من احتباس الماء؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه 🙂 .

عرب ميز