+10 أطعمة تساعد في تخفيف آلام المفاصل والتي يجب دمجها في نظامك الغذائي اليومي

أياً كان سبب المعاناة من آلام المفاصل سواء كان ذلك ناتج عن إصابة حديثة أو كان عَرَض لالتهاب المفاصل، فإذا عانيت منه فأنت في غنى عن سرد كم هي تجربة مؤلمة قد تعيقك عن ممارسة مهامك اليومية.

فعلى الرغم من عدم وجود نظام غذائي دقيق ثبتت فاعليته، إلا أن بعض الدراسات أظهرت أن ⇐ بعض الأطعمة والتوابل قد تساعد المرضى وتكون بمثابة علاج طبيعي لهم!

ولهذا نوّد أن نشارككم نتائج مجموعة من الأبحاث التي توصي بإضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي للحد من الآلام والالتهابات وأيضاً لتقوية عظامك.

 

أولاً: الفواكه

آلام المفاصل

قد يتعامل بعض الأشخاص مع الفواكه على إنها شيء ثانوي، ولكن في الحقيقة إن الفواكه مصدر غني بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم وخاصة جهاز المناعة لدينا.

فلنكتشف سوياً حفنة من الأسرار لمجموعة من الفواكه التي لها علاقة للحد من آلام المفاصل:

العنب:

بصرف النظر عن نكهة العنب المميزة، إلا أن مركب البروانثوسیانیدین المستخلص من بذور العنب، اتضح أن له تأثير رائع في تقليل الالتهاب وآلام المفاصل.

الفواكه الحمضية:

من المعروف أن أجسامنا وخاصة جهاز المناعة لدينا بحاجة دائمة لفيتامين C، ويتواجد فيتامين C بكثرة في الفواكه الحمضية مثل البرتقال، والجريب فروت وغيرها من الثمار،
فتناول هذه الفواكه يساعد على منع حدوث التهاب وآلام المفاصل.

الكرز:

يعتبر الكرز من الفواكه غير المنتشرة، حيث اتضح أن تناوله – وخاصة في شكل عصير غير مُحلى – يُعطي نتائج رائعة في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.
وأُجريت الدراسة على السيدات المصابات بهشاشة العظام وطُلب منهم شرب عصير الكرز اللاذع لمدة ثلاث أسابيع فقط، والمُدهش أن نتائج الفحوصات أوضحت أن مستويات الالتهاب انخفضت بشكل ملحوظ بالإضافة إلى تخفيف جزء من الآلام.

 

ثانياً: الخضروات

آلام المفاصل

اعتاد آباؤنا دائماً قول “تناولوا الخضروات” وفي الحقيقة اتضح أنهم كانوا على حق، فالخضروات جيدة حقاً لصحتنا:

السبانخ:

إن السبانخ مرتبط في عقولنا بالشخصية الكرتونية باباي، الذي كلما أراد أن يصبح أقوى، همّ بتناول السبانخ!
فالسبانخ من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة كما أنها تحتوي على مركب كايمبفيرول، الذي ثَبُتَ أنه يُحد من الالتهابات والألم، ويُبطئ من تطور هشاشة العظام.

البروكلي:

لقد ثَبُتَ أن مادة السولفور لها تأثير رائع في تخفيف آلام المفاصل، بالإضافة إلى أنها تُقلل من أمراض التهاب المفاصل الروماتويدي،
وبعد إجراء الأبحاث اتضح أن البروكلي غني بهذه المادة وأن تناوله يوفر جميع الفوائد السابق ذكرها، وبالجدير بالذكر أن هذه المادة متواجدة أيضاً في الملفوف وبراعم البروكلي.

⇐ لحسن الحظ أنه مؤخراً تم دمج البروكلي في العديد من الوصفات الشهية لما له من فوائد جمة.

بذور فول الصويا:

فول الصويا هو نوع نباتي ينتمي للفصيلة البقولية فنبات فول الصويا مفيد للغاية لعدة أسباب:

  • فهو منخفض الدهون.
  • غني بالبروتين والألياف، ولهذا فهو وجبة مثالية للأشخاص النباتيون.
  • كما أنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحد من آلام المفاصل الالتهابية.

تنطبق هذه الفوائد على النبات في شكله المبدئي وليس على المنتجات المصنوعة من فول الصويا التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح.

الفاصوليا الحمراء:

يترتب على تناول الفاصوليا الحمراء الكثير من الفوائد منها:

  • يعتبر مصدر غني بالألياف.
  • تناولها يُقلل من مستويات البروتين المتفاعل – C* مثلها مثل باقي الأطعمة ذات الحبوب الكاملة.
  • كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين وحمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم مما يعزز جميعًا نظام المناعة لدينا.

* البروتين المتفاعل – C والمعروف باختصار CRP وهو بروتين مرتبط ارتفاع نسبته بتواجد التهابات في الجسم.

 

ثالثاً: التوابل

التوابل

بصرف النظر على أن التوابل تضفي مذاقاً رائعاً ومختلف للأطعمة، إلا أن هذا لا يمنع بأن للتوابل فوائد جمة،
ولاستغلال هذه الفوائد يُفضل دمجها في نظامك الغذائي وتناولها في شكل مشروبات سواء مشروبات ساخنة أو باردة

الزعفران والكركم:

يُمكن التعامل مع الزعفران والكركم على أنها عناصر مضادة للالتهاب،
فلقد أظهرت الدراسات أن الزعفران على سبيل المثال يحتوي على الكروسين، وهو مركب كيميائي طبيعي يمتلك خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة بالإضافة إلى أنه يُحد من انتشار الالتهاب، ولقد ثَبُتَ أنه فعّال في الحالات التي عانت من آلام المفاصل.

الزنجبيل:

يشتهر الزنجبيل بمذاقه الحاد ولكن بالرغم من ذلك، لقد أظهرت دراسة أُجريت على الأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في مفصل الركبة، أنه أفاد 63% من المرضى في الشعور بارتياح شديد من الآلام وذلك بعد المواظبة عليه لفترة من الوقت.

الثوم:

يشتهر الثوم بخصائصه المعجزة عندما يتعلق الأمر بالوقاية من الأمراض. فبغض النظر عن تأثيره الرائع في خفض ضغط الدم وأيضاً في علاج أمراض القلب.
إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن الثوم يتميز بخصائص قوية مضادة للالتهاب، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأعراضه المؤلمة.

الشاي الأخضر:

يُعرف الشاي الأخضر بخصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يُعزز عملية الأيض،
ليس هذا فحسب بل إنه يحتوي على مركب يُسمى البوليفينوليك وهو مركب مضاد للالتهابات ويساعد في تخفيف الألم.
وأظهرت دراسة أخرى أن الشاي الأخضر يحتوي على المركب المُختصر في الحروف التالية ⇐ EGCG، والذي يُحجم تلف المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

رابعاً: أطعمة أُخرى ثُبِتَ أنها فعاّلة في علاج آلام المفاصل

المكسرات

لا تقتصر قائمة الأطعمة التي تساعد في الحد من آلام المفاصل على الفواكه والخضروات والتوابل، بل شملت أطعمة أخرى مثل:

السمك وزيت السمك:

أكدت الأبحاث أن زيت السمك يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها القدرة على محاربة الالتهاب وتقليل آلام المفاصل على الفور،
ومن الأسماك المعروفة علة أنها غنية بزيت السمك هي الأسماك الدهنية مثل: سمك السلمون والتونة والسلمون المرقط،
كما أن تناول كميات كبيرة من فيتامين (د) يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل والأمراض المماثلة.

الأطعمة المصنوعة من الدقيق ذو الحبوب الكاملة:

ثَبُتَ أن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل المعكرونة البنية والشوفان والأرز البني والحبوب الكاملة، تُخفض مستويات البروتين التفاعلي – C، وذلك بسبب مركباتها، فهذا البروتين كما ذكرنا مرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل.

منتجات الألبان قليلة الدسم:

من المعروف أن المنتجات الغنية بالكالسيوم وفيتامين د مثل الحليب والزبادي (الرَّوْب أو الرائب) والجبن، بأنها تقوي العظام وتعزز جهاز المناعة، فهي تعتبر إضافة رائعة لنظامك الغذائي. كما أنها تُساعد في تخفيف الألم الناتج من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

الجوز والفستق واللوز:

جميع المكسرات مغذية ولها فوائد رائعة، إلا أن الجوز والفستق واللوز يحتويا على كميات عالية حقاً من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E والبروتين وألفا لينولينيك التي تقوي الجهاز المناعي.
فالجوز على وجه التحديد، يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تقليل التهاب المفاصل وآلام التهاب المفاصل الروماتويدي.

⇐ نود الإشارة فقط أن إتباع هذه الطريقة الطبيعية يتطلب الالتزام بها لفترة من الوقت، فالنتيجة لن تأتي بين عشية وضحاها، كما نود التأكيد أن هذه الأطعمة لن تغني عن استشارة الطبيب.

 

ننصحك بقراءة: 7 أعراض تدل على قلة كثافة العظام وضعفها والتي يجب أن تحمي نفسك منها

إنه لأمر مُدهش أنه بالرغم من التطورات الطبية التي توصلنا إليها، إلا أن الطبيعة لازالت تُفاجئنا بما هو موجود بين طياتها. سننتظر مشاركتك في التعليقات أدناه، لتُخبرنا ما هي تجربتك مع هذه الأطعمة وهل تمتلك طرق أخرى لتقليل حدة آلام المفاصل أو أي ألم آخر 🙂 .

المصدر: Brightside