10 أساليب مذهلة للتعامل مع العديد من أمورك الصحية بذكاء لزيادة راحتك

نُقدم لكم اليوم بعض الخدع الصحية الرائعة التي ستدهشك بكل تأكيد. على سبيل المثال: إن شرب فنجان من القهوة يجعل قيلولتك أفضل! هذه لمحة فقط، فالبقية أكثر إدهاشاً! بالرغم من أن البعض منها قد يبدو غير بديهي ولكن لا تقلقوا فلقد أُُثبتت فعاليتها بكل تأكيد 

 

1. إذا ذهبت إلى المرحاض ليلاً فلا تنسَ أن تُغلق عين واحدة

قد تضطر للاستيقاظ ليلاً لتدخل المرحاض ولكن بمجرد إضاءته، قد لا تستطع النوم مرة أخرى! والخدعة هنا هو أن تغلق عين واحدة أثناء ذهابك، والسبب كالتالي:

يُرسل الضوء الساطع إشارات إلى شبكية العين ومن ثم إلى الدماغ، بأن الصباح قد حان وأنه حان وقت الاستيقاظ! ولكن مع إبقاء عين واحدة مفتوحة، فأنت بذلك تُقلل كمية الضوء الداخلة إلى شبكية العين وبالتالي بعد الانتهاء، ستتمكن من النوم بسرعة كبيرة، فالدماغ لم يستقبل أي إشارات للاستيقاظ بعد!!

 

2. اتضح أن شد الأذن ليس للعقاب فقط!

الخدع الصحية

في الحقيقة إن شد مواضع معينة من الأذن له فوائد صحية، فوفقاً لعلم المنعكسات* أنه توجد مواضع ضغط في الأذن لها تأثير في تخفيف العديد من الآلام. انظر إلى الترقيم الموجود أدناه في النموذج، فلكل رقم ما يقابله من منطقة معينة في الجسم⇓

  1. الظهر والكتفين
  2. العديد من الأعضاء.
  3. آلام المفاصل.
  4. مشاكل الجيوب الأنفية والحلق.
  5. عملية الهضم.
  6. الآلام المتعلقة بالرأس وكذلك القلب.

* علم المُنعكسات هو علم يهتم بدراسة تأثير الضغط على نقاط معينة في الجسم، وتُسمى بمناطق ردات الفعل.

 

3. من الخدع الصحية الرائعة هي للتخلص من تخدير اليدين والذراعين

قد ندخل في نوم عميق وخاصة في الأيام المُرهقة ونضغط على أيدينا دون قصد لفترات طويلة، مما يؤدي إلى انخفاض كمية الأكسجين الواصلة لذلك الجزء،

ولتخفيف الألم، حاول تحريك رأسك يميناً ويسارً، فهذه الحركات من شأنها أن تساعد في تخفيف الألم، لأن الأعصاب الواصلة من رأسك وحتى ذراعيك، تمر عبر الرقبة!

 

4. تستطع مشاعر الخوف أن توقف الفواق (الزغطة)

بمجرد أن يبدأ الفواق فإنه يبدو وكأنه لن يتوقف على الرغم من توقفه في نهاية المطاف بعد بضع دقائق، وذلك في معظم الحالات، ولكن إذا كنت تريد إيقاف الفواق في لمح البصر، اطلب من شخص ما أن يخيفك فجأة!

يُسرع الحدث المفاجئ من ضربات القلب، مما يزيد من الدورة الدموية، وفي الوقت نفسه يُصرف انتباهنا عن الفواق!

 

5. النوم في درجات الحرارة المنخفضة مفيد جداً

إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، فحاول تجربة النوم في غرفة باردة نوعاً ما، فبهذه الخدعة لن تحصل على نوم عميق فحسب، بل ستُقلل أيضاً من فرص الإصابة بمرض السكري، وذلك عن طريق دفع الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية. كما أنه يرفع مقاومة الجسم من الإنسولين وهو ما يحسّن من الصحة بشكل عام.

فالحفاظ على درجة حرارة الغرفة بين 60 درجة فهرنهايت و 68 درجة فهرنهايت يشجع الجسم على إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو هرمون يساعد في الحصول على نوم عميق بالإضافة إلى أنه يعتبر مضاد قوي للشيخوخة.

 

6. اشرب فنجان من القهوة للحصول على قيلولة سريعة

إذا كنت تريد التخلص من شعور النعاس فمن البديهي أنك تُفكر إما بأخذ قيلولة سريعة أو شرب فنجان من القهوة، ولكن شرب القهوة ثم أخذ قيلولة أيضاً هو أمر مُدهش وهو ما يُطلق عليه “قيلولة القهوة” أو “قيلولة الكافيين”

حيث أظهرت دراسة يابانية أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة ثم اخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة بعد شرب القهوة، شعروا بتنبه ويقظة أفضل في اختبارات الكمبيوتر بعد الاستيقاظ، مقارنة بؤلئك الذين اخذوا القيلولة دون شرب القهوة، وذلك نتيجة تأثير الكافيين على الدماغ لتحقيق أقصى قدر من اليقظة بعد الاستيقاظ من النوم.

فعندما يشعر الإنسان بالتعب، فإن هرمون الأدينوزين ينتشر في الجسم بكميات كبيرة وبمجرد أن يغفو، تبدأ مستويات الأدينوزين بالانخفاض، هذا في حالة أخذ قيلولة سريعة.

أما إذا اخترت قيلولة الكافيين، ففي هذه الحالة يحدث تنافس وتحدي بين الكافيين وهرمون الأدينوزين  في المستقبلات الموجودة في العقل، والمزج بين تأثير كلاً منهما قد يُعزز من مستويات الطاقة!!

 

7. السعال لتخفيف ألم إبرة الحقن

تختلف قدرتنا على تحمل ألم إبرة الحقن، فالبعض منّا يستطع أن يتحمل الألم، في حين نجد أن الآخرين يجدون صعوبة بالغة في هذا الأمر، ولهذا ننصح إذا كنت مضطراً لأخذ إبرة الحقن أن تقوم بالسعال، حتى يقل شعورك بالألم.

إن العلماء ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك ولكنهم يقترحوا أن السعال قد يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، مما يقلل من إدراكك للألم. وهذه من الخدع الصحية الرائعة!

 

8. هل تناول المثلجات والآيس كريم يُسبب لك الصداع؟

إن حدوث الصداع بعد تناول المثلجات والآيس كريم أمر شائع للغاية، حيث يحاول الدماغ الحفاظ على درجة حرارته الطبيعية، بمجرد أن تأكل شيئاً بارداً للغاية، وبالتالي تحدث بعض التغيرات في الجسم. ويمكنك التخلص من هذا الألم واسترجاع درجة حرارة الدماغ ببساطة عن طريق فرك الجزء العلوي من الفم بلسانك فقط!

 

9. نظف أسنانك بعد كل وجبة! حسناً، إنها معلومة خاطئة!

قد تتخيل أنه أفضل طريقة للتخلص من بقايا الطعام العالقة في فمك هي تنظيف الأسنان بالفرشاة، ولكن الأمر ليس كذلك، نظراً لان العديد من المواد الغذائية التي نأكلها أو نشربها حمضية مثل (الطماطم والليمون وعصير البرتقال، وما إلى ذلك)، فتفريش الأسنان في هذه الحالة يُسرع من تأثير الحمض على مينا الأسنان مما يُسبب تآكله، فأفضل حل هو الانتظار حوالي 30 دقيقة بعد تناول الوجبة لاستخدام فرشاة الأسنان.

 

10. يُعزز مضغ العلكة من ذاكرتك!!

وجددت دراسة أجريت في جامعة كوفنتري أن مضغ العلكة بنكهة النعناع يمكن أن يقلل بشكل كبير من الشعور بالتعب ويجعل الشخص أكثر وعياً بما يدور حوله! ليس عند هذا الحد فقط، بل أجرى علماء النفس في المملكة المتحدة دراسة أخرى وتوصلوا إلى أن مضغ العلكة يمكن أن يحسن نتائج الاختبارات ويحسن الذاكرة بحوالي 35٪.

لذلك في المرة القادمة، بدلاً من تناول القهوة، قد تحاول مضغ العلكة أثناء الدراسة للامتحان.

 

لتزيد من حصيلة معلوماتك ننصحك بقراءة: +10 حقائق بديهية إلا إنها قد تبدو غريبة وجديدة لبعض الأشخاص

 لا تتردد في تجربة هذه الخدع الصحية ولا تنس أن تشاركنا في التعليقات ما هي أكثر نصيحة أدهشتك وإذا وجدت هذه المقالة مفيدة، شاركها مع أصدقائك 🙂 .

Credits: Brightside