10 نصائح فعالة للتخلص من عادة قضم الأظافر واستعادة سيطرتك على نفسك

إن مشكلة قضم الأظافر مشكلة شائعة وتُسبب في بعض الأحيان الحرج لأصحابها خاصة لأنهم يفعلونها دون وعي، بالإضافة إلى المظهر السيئ الذي تتركه باليدين.

فسواء كنا نقوم بعادة قضم الأظافر نتيجة للتعرض للقلق أو الغضب أو حتى الشعور بالملل، ففي جميع الأحوال نقوم بها دون وعي كما ذكرنا، وهو ما يصعّب مهمة التخلص من هذه العادة

ولكننا اكتشفنا أخيراً بعض النصائح العملية والحلول المفيدة والتي ستجدي نفعاً لحل هذه المشكلة ونود مشاركتها معكم، وهي:

 

1. قص الأظافر بقدر ما تستطع دوماً

قضم الأظافر

يُنصح بالاحتفاظ بأداة قص الأظافر المفضلة لديك بالقرب منك دائماً، حتى تستطع ملاحظة الأظافر الطويلة حتى ولو قليلاً لقصها على الفور، حتى لا تترك المجال لقضمها!

فقط عندما تجتاحك الرغبة لقضم الأظافر، اذهب فوراً لقصها، وعندما تكون قصيرة للغاية لن تكون مرضية لك بالشكل الكافي.

 

2. ارتداء القفازات أو وضع الضمادة

قضم الأظافر

نظراً لأن حالة قضم الأظافر تحدث دون وعي، فلذلك يكون من الصعب التحكم في الأمر قبيل قضم الأظافر، ولهذا يُنصح بتغطية الأصابع بشكل مُسبق!

هناك أكثر من طريقة للقيام بذلك:

  • ارتداء قفازات دوماً، وسيكون الأمر محبب أكثر في الشتاء.
  • أو وضع ضمادة حول أظافرك.
  • أو حتى استخدام الشريط اللاصق الشفاف، لمزيد من الخصوصية لك.

فبمجرد حجب أظافرك بأي شكل، سيكون هذا بمثابة تذكير بعدم قضمها. وتُعد القفازات حلاً رائعاً عندما تكون في المنزل لأنك لن تحتاج إلى تغيير الشريط أو الضمادة باستمرار.

 

3. اشغل أصابعك دوماً بأي نشاط

ابحث عن أي هواية تُفضلها لتكون بمثابة آلية الدفاع الخاصة بك لمواجهة هذه العادة السيئة، فلدينا جميعاً هوايات مختلفة كالزخرفة والتلوين، أو الرسم أو حتى أعمال الحياكة.

أياً كانت الهواية فحاول شغل يديك دوماً، فإذا كنت لا تريد القيام بهوايتك في وقتٍ ما فقط اجلس فوق يديك، أو أطبق يديك على بعضهما البعض!

 

4. ولا تنسى بإبقاء فمك مشغولاً أيضاً

لا تنسى أن الفم شريك معنا في هذه العادة، فإبقائه مشغولاً يعني تجنب قضم الأظافر. فستلاحظ أنه بعد مرور بعض الوقت، سيختفي الدافع.

فقط حاول مضغ العلكة أو تناول الحلوى أو حلوى النعناع، كما يمكنك الاحتفاظ بزجاجة مياه بالقرب منك، واتخاذ رشفة كلما شعرت بأن الرغبة ستجتاحك عن قريب.

 

5. استخدام طلاء الأظافر المرّ

قضم الأظافر

يلجأ بعض الأشخاص لاستخدام طلاء الأظافر المخصص للتخلص من هذه العادة خاصة لصغار السن (ولكن ليس الصغار جداً لأنهم قد يجدونه مستساغ الطعم) ويكون على الأغلب مصنوع من مادة كيميائية آمنة ذات نكهة قوية ومرّة للغاية وتمتد لفترة.

فقط ضعه على الظفر وكذلك منطقة الجلد المحيطة، واجعلها عادة عن طريق وضعه كل صباح. ومن الجدير بالذكر أن لونه شفاف حتى يكون مناسب أيضاً للرجال.

 

6. استخدم الكريمات المرطبة على يديك

احتفظ بكريم مرطب لليدين معك دوماً واستخدمه عندما تبدأ الرغبة بالظهور. هذه النصيحة لن تُشتت انتباهك فحسب، بل ستحافظ أيضاً على بشرة يديك ناعمة ورطبة.

 

7. احتفظ بمبرد الأظافر بالقرب منك

على غرار نصيحة أداة قص الأظافر، ننصحك بامتلاك أكثر من مبرد للأظافر ووضعه في جميع أنحاء المنزل وكذلك في جيبك وفي محفظتك. بهذه الطريقة، لن يكون لديك عذر لقضم أظافرك. فقط عندما تجتاحك الرغبة، أمسك بالمبرد وابدأ في الاعتناء بأظافرك، واحد تلو الآخر.

 

8. ضع شريط مطاطي حول معصمك وركز عليه عند بدء الرغبة

قضم الأظافر

سيساعد وضع شريط مطاطي على معصمك في ردع الحافز. فبمجرد رفع يديك لبدء القضم، سوف تنظر للشريط وتتذكر وتبدأ باللعب باستخدام الشريط المطاطي بدلاً من ذلك.

 

9. استخدم هاتفك لإبقاء أصابعك مشغولة

أصبح الهاتف لا يبارحنا للحظات، وعلى الأغلب نقضي عليه أوقاتنا نُمرر المنشورات والأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ونستخدم يد واحدة، وتظل اليد الأخرى دون عمل. وهذه أفضل لحظة ليُسيطر دافع قضم الأظافر دون وعي أثناء تركيزك مع ما تشاهده!

ولكن يُمكننا استخدام الهاتف كذلك لحل هذه المشكلة من خلال تحميل بعض الألعاب التي تتطلب كلا اليدين للعب، فقط لإبعاد انتباهك عن أظافرك.

 

10. استخدم الملاحظات  المرئية في كل مكان

اكتب بعض العبارات والجمل المحفزة والمشجعة وأخرى قد تشتت انتباهك في أرجاء المكان الذي تقضي فيه أغلب الوقت، حتى إذا نظرت للأعلى أو لليسار أو لليمين، تقرأ العبارات ومن ثم تتذكر مهمتك الحالية. يُمكنك أيضاً تغيير خلفية وشاشة قفل الهاتف بصورة أو عبارة محفزة لتبقيك متحمساً.

 

صورة محفزة لشاب كانت عادة قضم الأظافر تسيطر عليه لمدة 20 عاماً، ليقرر السيطرة على هذا الأمر والتقط الصورة الأولى في يوليو 2019 والثانية في ديسمبر 2019، وكتب عودة ثقتي بنفسي!

 

⇐ وأخيراً هذه الحلول لن تجدي نفعاً وتأتي بثمارها إلا عندما يكون الدافع والرغبة في التخلص من عادة قضم الأظافر نابعة من الشخص نفسه، لأنه وحده من يستطع مراقبة نفسه والسيطرة على الأمر بإرادته.

 

نقترح قراءة هذا الموضوع أيضاً: 10 فوائد مذهلة لزيت الخروع للشعر والبشرة والصحة العامة

 

أخبرنا منذ متى وأنت تقضم أظافرك؟ وهل لديك أي نصائح ساعدتك على التخلص من هذه العادة وتود مشاركتنا إياها؟ ننتظر تعليقك ومشاركتك لهذه النصائح مع أصدقائك 🙂