دليلك الشامل لاختيار المرتبة المثالية التي تلائم شكل جسمك وتوفر الراحة لظهرك

نحتار دوماً عند اختيار المرتبة المناسبة، ويجول في خاطرنا عدة أسئلة مثل ما هي الأبعاد المناسبة؟ وما هو النوع المناسب من بين الأنواع الكثيرة والمختلفة والمتداولة في السوق؟

ولأن اختيار مرتبة ملائمة لاحتياجاتنا يضمن لنا راحة للظهر أثناء النوم، ويضمن لنا الاستمتاع بالنوم، وبالتالي تجنب العديد من المشاكل الصحية، ولهذا قررنا مشاركتكم بأهمية وكيفية اختيار المرتبة المناسبة، لتلمس بنفسك الفرق في جودة نومك!

 

لماذا اختيار المرتبة الصحيّة يُعد أمراً مهماً؟!

  • يوفر لك اختيار نوعية جيدة من المراتب على المدى البعيد، فهي ستقيك من أمراض وآلام الظهر، وكذلك ستظل محافظة على جودتها لفترة طويلة.
  • فالمرتبة الجيدة يجب أن تُقدم الدعم اللازم للظهر من خلال المحافظة على ميل ومحاذاة العمود الفقري دون إحداث ضغط يدفع العمود الفقري للانحناء أو الالتواء بعد الاستلقاء.
  • كما أن توزيع الوزن بشكل متساوٍ سيقيك من مشاكل صحية كثيرة على سبيل المثال الآلام المزمنة، مما سيكون له تأثير على جودة نومك.
  • واختيار مرتبة غير مناسبة قد يكون السبب في الشخير، لأن هذا يحدث عادة عند النوم على الظهر دون تقديم الدعم اللازم للظهر وللرقبة من قِبل المرتبة، وهو ما يُسبب تقلصات وانقباضات الحلق مما قد يؤدي إلى الشخير.
  • اختيار المرتبة الجيدة له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية وإكسابك الطاقة أيضاً، فعند حصولك على النوم الجيد ليلاً، ستقل مستويات هرمونات التوتر في الجسم، وستنام بعمق، مما يجعلك تستيقظ نشيطاً.

 

كيفية اختيار حجم المرتبة المناسب لاحتياجاتك؟

اختيار المرتبة

وحتى لا تتفاجأ بحجم المرتبة بعد الشراء وتجدها غير مناسبة، يجب أولاً أن تتعرف على الأحجام المتداولة، واختيار ما هو المناسب لاحتياجاتك، مع الأخذ في الحسبان بالطبع قياسات السرير وقياسات الغرفة نفسها. وفي المجمل توجد 10 أحجام مختلفة للمراتب، وكل منها مناسبة لفئة محددة وإليكم التفاصيل:

  • مراتب الرضع: وتأتي في أبعاد (≈ 130 سم) طول وعرض (≈ 70 سم).
  • مراتب TWIN: والتي يبلغ طولها (≈ 190 سم) وعرضها (≈ 100 سم)، وهي المراتب النموذجية للأطفال أو الكبار الذين لا يشغلون مساحة كبيرة، فهي ذات تكلفة قليلة نسبياً.

 

 

  • مرتبة Twin XLs: هذا النوع من المراتب يكون أطول من مراتب TWIN فقط بـ 5 بوصات أي في أبعاد (≈ 200 سم) طول وعرض (≈ 100 سم)، وبالتالي فهي مثالية للأشخاص الطوال، ولكن في نفس الوقت لا يحتاجون إلى مساحة كبيرة في العرض.
  • المرتبة المزدوجة Full: والمعروفة أيضاً باسم المراتب Double أي مزدوجة الحجم ذات الأبعاد (≈ 190 سم) وعرضها (≈ 140 سم) وهذه المراتب رائعة للنوم الفردي، خاصة للأفراد الذين يريدون الحصول على مساحة كبيرة أثناء النوم، ومن الممكن أن تتسع هذه المراتب أيضاً لطفلين خلال مراحل نموهم الأولى.

 

اختيار المرتبة

 

  • مراتب Full/Double XL: وهي تأتي في طول أكبر بـ 5 بوصات مقارنة بالمراتب المزدوجة العادية أي في أبعاد (≈ 200 سم) وعرض (≈ 140 سم)، وهي مناسبة للأشخاص الأطول نسبياً والذين يريدون في ذات الوقت مساحة أكبر للنوم. كما أنها مناسبة أيضاً لاستيعاب شخصين لا يشغلان مساحة كبيرة.
  • مرتبة Queen: تُعد هذه المراتب الأكثر شعبية، لأنها مناسبة لشخصين كبيرين، وتأتي في أبعاد: طول (≈ 200 سم) وعرض (≈ 150 سم).

 

 

  • مرتبة King: ذات الأبعاد (≈ 200 سم) طول وعرض (≈ 190 سم)، وهي مثالية للأزواج الذين يُفضلون الحصول على بعض المساحة، خاصة إذا كان أحدهم كثيري الحركة أثناء النوم.
  • مرتبة California King: تتميز هذه المرتبة بأنها أطول من مرتبة King، ولكنها أصغر قليلاً في العرض، لتأتي في أبعاد (≈ 210 سم) طول وعرض (≈ 180 سم)، وهي مصممة خصيصاً للأفراد أو الأزواج الأطول.

اختيار المرتبة

 

  • مرتبة Wyoming King: هذه المراتب ليست شائعة في المتاجر، فهي تأتي في أبعاد (≈ 210 سم) وعرض  (≈ 210 سم)، فهي تمتلك مساحة كبيرة للأزواج وأطفالهم الصغار وحتى حيوان أليف.
  • مرتبة Alaska King: هي الأكبر حجماً في قائمتنا، فهي تُسمى بالمراتب العائلية، واعتقد أنها تناسب مساحات الغرف الكبيرة، فهي تأتي في أبعاد (≈ 275 سم) طول وعرض (≈ 275 سم)، فهي تتسع بسهولة لما يصل إلى 4 أشخاص كبار.

 

كيفية اختيار النوع المناسب من المرتبة من بين الأنواع المختلفة المتداولة في الأسواق؟

هذه النقطة الثانية والتي يجب أن تضعها في الاعتبار عند اختيار المرتبة المناسبة. ودعونا نتفق أن اختيار نوع المرتبة يعود للتفضيل الشخصي، فلكل نوع من الأنواع الـ 6 التي سنعرضها الآن له  فوائده وغرضه، وإليكم الأنواع الأكثر شيوعاً:

  • Memory foam – ميموري فوم: هذه المرتبة فائقة النعومة، فهي تتخذ شكل الجسم بمجرد الجلوس أو النوم عليها، لتحافظ على المنحنيات الطبيعية للعمود الفقري، كما أنها تُقدم الدعم اللازم، وتُخفف من الضغط، ولكن لها سمعة سيئة بأنها قد تُسخّن قليلاً.
  • Latex – اللاتكس: تُوفر الدعم اللازم للعمود الفقري مما يجعلك تشعر بالراحة، كما أنها توفر درجة حرارة مريحة للنوم بفضل الثقوب الموجودة بها.
  • Coils – كويل: يوفر هذا النوع من المراتب راحة كبيرة بفضل طبقات السوسَت والإسفنج عالي الجودة.
  • Pillow-top – بلوتوب: يوفر هذا النوع من المراتب طبقة إضافية محشوة في الأعلى، لتضفي المزيد من الراحة أثناء النوم، مما يجعلك تشعر وكأنك تنام على القطن.
  • Hybrids – هايبرد: كما يوحي الاسم، هذا النوع من المراتب هو عبارة عن توليفة بين خصائص مراتب الميموري فوم واللاتكس والكويل بالإضافة إلى مواد أخرى، فإذا كنت تبحث عن المثالي والأفضل، فهذا النوع هو الاختيار المناسب لك.
  • Adjustable – أدجاستابل: هذا النوع من المراتب يوفر لك عدة وضعيات وفقاً لما تُفضل، حيث يُمكنك رفع الجزء السفلي قليلاً، أو رفع الجزء العلوي بدلاً من ذلك، أو حتى عمل تدفئة أو تدليك قليلاً! فهي مثالية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل آلام أسفل الظهر والشخير ومشكلات أخرى.

 

كيفية اختيار المرتبة حسب وضع نومك؟!

والآن بعدما حددت أبعاد المرتبة المناسبة، وما تتوقعه من المرتبة، فإذا وجدت أنه أمامك عدة اختيارات ولازالت تشعر بالحيرة، فإليك عامل آخر سيُقلص الاختيارات التي أمامك، وهو اختيار المرتبة وفقاً لوضعية نومك!

⇐ فلنفترض أنه يوجد مقياس لتحديد مدى صلابة وثبات المرتبة وهو من 1 : 10، و10 تعني أنها الأكثر صلابة.

  • بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون النوم على إحدى جانبيهم: فإن المراتب متوسطة المرونة هي الخيار الأفضل، حتى تستطع تقديم الدعم لمنحنيات جسمك، ولا تتسبب لك في آلام أسفل الظهر أو آلام الرقبة والكتف، ووفقاً للمقياس فتكون مدى ثباتها وصلابتها من 3 : 6.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون النوم على بطونهم: يجب أن يكون الاختيار موجه نحو المراتب التي تُقدم دعماً كبيراً، لأن الجذع وهو أثقل جزء سيكون هو المستلقي عليها. ولهذا إذا لم يُقدم الدعم الكامل ستحدث انحناءات في العمود الفقري، مما يُحدث آلام أسفل الظهر ومشاكل أخرى، ولهذا يجب أن تبحث عن المرتبة التي تُقدم الدعم بشكل متساوي لجميع أجزاء جسمك. ووفقاً للمقياس فالأفضل أن تتراوح بين 5 : 8.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون النوم على ظهورهم: أيضاً يجب أن تبحث عن المراتب التي تُقدم الدعم، أي على المقياس من 4 : 7، لتوفير المرونة والراحة، دون التخلي عن الدعم اللازم.

 

كيفية اختيار المرتبة وفقاً لمدى مرونتها أو صلابتها وثباتها؟

اختيار المرتبة

  • إذا كنت من فئة الوزن الخفيف (من 70 كيلو وأقل)، وتبحث عن مرتبة توفر لك المرونة والنعومة عند النوم فننصحك باختيار مرتبة في نطاق من 3 : 4 على مقياس الثبات والصلابة، أما إذا كنت تبحث عن مرتبة توفر لك مستوى متوسط من الصلابة والمرونة فيُمكنك اختيار المراتب المريحة الشائعة.
  • إذا كنت من فئة الوزن المتوسط (من 70 كيلو وحتى 100 كيلو)، وتُفضل الشعور بالاحتواء داخل المرتبة، وكان وزنك الأقرب إلى 70 كيلو فيُمكنك اختيار نفس المراتب ذات الفئة الأولى، أما إذا كنت أقرب إلى الـ 100 كيلو، فاختيار المرتبة التي تتخذ شكل الجسم وتُقدم لك الدعم والاحتواء هي الخيار الأفضل، خاصة إذا كنت تنام على ظهرك أو معدتك. وإذا كنت تبحث عن الشعور المتوسط من الثبات والصلابة، فيُمكنك اختيار المرتبة التي تندرج تحت المدى 5 : 7 على مقياس الصلابة، وأخيراً إذا كنت تُفضل أن تنام على مرتبة تتميز بالثبات والصلابة، وكان وزنك أقل من 70 وحتى 100 كيلو، فابحث عن المراتب التي توفر مستوى من الثبات من 8 : 9.
  • أما إذا كنت من فئة الوزن الفوق متوسط (من 100 كيلو وأكثر)، فيجب أن تبحث عن المراتب التي توفر الدعم ولا تجعلك تغوص بالداخل، ولا تزال ناعمة ومرنة، وننصحك بالمراتب الميموري فوم أو البلوتوب، وإذا كنت تبحث عن المراتب متوسطة الثبات والمرونة فننصحك بالمراتب التي توفر مستوى جيداً من الراحة والدعم، أما عن المراتب التي توفر ثبات ودعم كبير، ففي العموم ننصحك باختيار درجة أعلى من الذي تبحث عنه، مثال، إذا كنت تبحث عن مدى 8 على مقياس الثبات، فالأفضل أن تبحث عن مراتب تندرج نحو 8.5 : 9 درجة، ولكن في العموم لا يُنصح باختيار أعلى من 9 لأنه يشبه النوم على الأرض.

 

ننصحك بقراءة هذا الموضوع أيضاً: 7 مشاكل صحية نتعرض لها بسبب اختيار وسادة غير مناسبة لنوعية نومنا

 

أخبرنا هل تعرضت لمثل هذه الحيرة من قبل في اختيار المرتبة المناسبة؟ والآن وبعد قراءتك لهذه المعلومات هل تعتقد أنك قمت باختيار المرتبة الصحيحة أم لا؟ شاركنا تعليقك 🙂

المصدر: Brightside