10 صيحات رائجة في التصميم الداخلي للشقق والتي ننصحك بتجنبها حتى لا تضر مظهرها

سوءا كنت تريد إعادة تصميم منزل الزوجية مع زوجتك/ زوجك، أو إذا كنتم تطمحون لتصميم ديكور منازلكم من البداية، ففي الأغلب تنحصر اتجاهاتكم لصيحات التصميم الداخلي العصري. فوفقاً للإحصائيات أن حوالي 30٪ من الأشخاص الذين قرروا إعادة تصميم ديكور منازلهم اتجهوا نحو التصميم الداخلي المعاصر.

فلنتفق أن اتجاهات الموضة تتغيّر باستمرار، وبالطبع لن تستطيعوا مواكبة هذا التغيّر بحذافيره، نظراً للتكلفة والمجهود، ولأن هذا التصميم من المفترض أن يدوم طويلاً لأعوامٍ قادمة.

وحتى لا تقعوا في فخ صيحات موضة التصميم الداخلي قصيرة الأجل، لهذا قررنا مشاركتكم بأفكار التصميمات التي يجب أن نتخلى عنها والأساليب الحديثة التي يمكن أن تحل محل التصاميم القديمة لتكون الخيار الأفضل!

 

1. وحدات المطابخ الخشبية ذات اللون الداكن

تحظى ألوان الكرز الأحمر الداكن بشعبية خاصة في تصميمات وحدات المطبخ، ولكن مثل هذه الألوان تعطي انطباعاً أن المطبخ قديم الطراز. وبدلاً من ذلك ينصحنا خبراء التصميم الداخلي باختيار الوحدات الخشبية ذات الألوان الفاتحة، لتجعل المطبخ يبدو أكثر حداثة، وإبهاجاً، بالإضافة إلى أنه سيعطي شعوراً بأن المساحة أكبر.

 

2. مشمع الأرضيات ذو الطراز القديم

يعتبر مشمع الأرضيات مادة رخيصة الثمن وعملية، لذلك يلجا إليها الكثيرون، و لكنها تجعل التصميم الداخلي غير منسق تماماً، خاصة إذا قمتم باختيار المطبوعات المنتشرة في المستشفيات والمدارس والمتاحف والمكتبات. ولهذا فمن الأفضل اختيار الأرضيات الخشبية أو من البلاط، بالطبع هذا سيُكلفك أكثر، ولكنها تدوم لفترة أطول وستبدو أفضل بكثير في التصميم العام .

 

3. رف بزاوية بلاستيكي في الحمام

يعتمد مظهر التصميم الداخلي على المنتجات التي تضعها. واختيار المنتجات البلاستيكية خاصة عندما توضع بالقرب من بلاط السيراميك، تجعل التصميم يبدو أرخص.

بالإضافة إلى أن الأرفف البلاستيكية هذه تعطي انطباعاً بصرياً بأن المساحة أضيق، وبالتالي فإن الحمام الصغير سيبدو أصغر. بدلاً من ذلك، ننصحك بالاحتفاظ بالمنتجات التي تستخدمها كل يوم في متناول يديك، وإخفاء الباقي منها في خزانة تحت الحوض على سبيل المثال.

 

4. أسطح الجرانيت الرمادية أو البنية اللون

إن أسطح المطابخ الجرانيت المزركشة كانت شائعة للغاية في السابق، ولكنها اندثرت تدريجياً، فهي تعطي انطباعاً بأن المطبخ يبدو قديم الطراز حتى لو كان حديثاً. ولتفادي هذا الانطباع ينصحنا المصممون باختيار درجات الألوان بدون زخرفة وأن يكون بدون لمعة (matte) أو به ظلال لامعة بسيطة.

 

5. النمط الكلاسيكي المبالغ فيه

يريد البعض تنفيذ التصميم الداخلي لمنزلهم ليبدو أكثر فخامة، ولكنهم قد يُبالغوا في الأمر، فتجدهم يُبالغون في استخدام قطع كالسرير ذو الستائر المتهدلة، وأقمشة المخمل (القطيفة) بالإضافة إلى إطارات وزخرفة ذهبية اللون.

ولكن أصبح هذا الاتجاه غير رائج وغير مناسب، حيث اُستبدلت هذه الأفكار بأفكار أكثر بساطة ودقة، دون التخلي عن الفخامة، حيث يميل المصمم الآن لاختيار الستائر ذات الألوان المُشرقة بدلاً من الداكنة، واستبدال المخمل بالكتان والقطن، والاستعاضة عن الزخرفة الذهبية بالخشب أو الألوان الفضية.

 

6. الأرضية الخشبية ذات الطراز المتعرج

تعتبر الأرضية الخشبية أو كما هو معروف بـ(الباركيه) من الأرضيات عالية الجودة، والتي تضفي لمسة من الرقي والفخامة للمكان. ولأنه توجد مجموعة متنوعة من خيارات التصميم، فمن السهل حدوث التشتت.

ولهذا السبب يختار العديد من الأشخاص الباركيه ذو الطراز المتعرج، ولكن هذا التصميم بات قديم الطراز، كما أنه قد يتضارب مع التصميم العام لتفاصيله الكثيرة. والأفضل اختيار باركيه بنمط بسيط كلاسيكي مستطيل الشكل، والذي يجعل المساحة تبدو أكبر.

 

7. مرآة هوليوود ذات الأضواء

أصبحت المرآة ذات الأضواء من الصيحات الرائجة الآن بل وأضحت حلماً لكثير من عشاق الموضة خاصة في إنستاجرام. فكل سيدة تريد أن تشعر وكأنها نجمة! ولكن تأكدي أن مثل هذا النوع من المنتجات سرعان ما سيزول وتنتهي موضته، والأفضل استبدال هذا التصميم بتصميم محايد وإضاءة أكثر نعومة وأقل حدة.

 

8. الأسطح المعدنية

اتجه العديد من الأشخاص لاقتناء المطابخ معدنية الشكل خاصة في التسعينات، رغبةً منهم في أن تبدو مطابخهم احترافية، تماماً مثل تلك الموجودة في المطاعم الكبيرة.

ولكن اليوم، لم يعد هذا النمط شائعاً، لأنه اتضح أن الإفراط في استخدام النمط المعدني غير مريح للعين، ويعكس شعوراً بعدم الراحة، ولهذا يوصي المصممون باختيار مواد وألوان أخف.

 

9. المطابخ ذات التصميم الريفي

أصبحت المطابخ ذات التصميم الريفي رائجة في نفس الوقت الذي ظهرت فيه المطابخ ذات الطابع المعدني، ولكن سرعان ما أدرك خبراء التصميم الداخلي أن هذا النمط الريفي لا يواكب البيئة الحضرية، فوجود النباتات على النوافذ والأرفف، أمر رائع ويضفي راحة للمكان، ولكن إذا كان مُصاحب لإطلالة على الحديقة وليس لإطلالة على الجيران!

لهذا السبب يوصي المصممون باختيار أسلوب صديق للبيئة بدلاً من المطابخ الريفية، بإضافة الألوان الخضراء والمواد الطبيعية بطريقة تلاءم فكرة أن الشقة متواجدة في المدينة وليست وسط الطبيعة.

 

10. جدران بتصميم الطوب

استلهم المصممون نمط الطوب، من المصانع، ففي بادئ الأمر أُعجب أصحاب المقاهي والمطاعم بهذه الفكرة، لينتقل الإعجاب لأصحاب الشقق. حيث اعتمد الكثيرون في التصميم الداخلي لمنازلهم على جدران الطوب مع إضافة لمبات إديسون أيضاً، ليكتمل التصميم، ولاقى هذا النموذج انتشاراً واسعاً، ولكن أصبح الآن غير رائج كما كان في السابق، وتحوّل الاتجاه إلى الأنماط الصديقة للبيئة المُفعمة بالألوان، مع الإضافات الخشبية.

 

ربما توّد أيضاً الإطلاع على: 10 نصائح من خبراء الديكور ستفيدك في التصميم الداخلي لمنزلك بدون صرف أموال باهظة

 

هل لديكم أفكار أخرى للتصميم، والتي قد عفا عنها الزمن ولا يزال يستخدمها البعض؟ فلنتبادل الآراء في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز