15 طريقة تؤثر بها الألوان من حولنا على عقولنا وقراراتنا اليومية دون أن ننتبه من الأساس

إذا كنت تعتقد أنه يتم اختيار ألوان الأشياء أو المنتجات بناءً على الهوى ورغبة المصمم فقط، فأنت في الحقيقة تجهل الكثير عن علم الألوان وتأثيره على العقل! فنحن نُكوّن رؤية وقرار سواء عن شخص أو المنتج الذي نراه لأول مرة في غضون 90 ثانية فقط، ويستند رأينا بنسبة من 62٪ إلى 90٪ على اللون وحده!

ولهذا السبب تصب الشركات تركيزها على الألوان سواء ألوان عبواتها أو شعاراتها أو حتى في متاجرها، وذلك للتأثير على قراراتنا اليومية. ولا يقف دور الألوان عند هذا الحد فقط، بل إنها تلعب دوراً محورياً في سيكولوجيتنا. على سبيل المثال، تم إثبات أن اللون الوردي والأزرق يُهدئ بدرجة كافية لتقليل العدوان! ولهذا أردنا اليوم تقديم لمحة عن علم الألوان وكيفية تأثيرها على قرارتنا، فتابعوا القراءة

 

1. اللون الوردي للأولاد، والأزرق للفتيات

تأثير الألوان

إن اللون الوردي ملتصق بالفتيات دائماً، والأمر ذاته مع الأزرق فهو مرتبط بالأولاد. بالرغم من أن الألوان اليوم أصبحت غير مقتصرة على فئة محددة، ولكن منذ زمن بعيد كان الأمر مختلف قليلاً حيث كان السائد هي الملابس البيضاء وهي مناسبة للجنسين، حتى ظهر اتجاه أن اللون الوردي أفضل للأولاد والأزرق مناسب أكثر للفتيات! ولكن تحول الاتجاه بطريقة ما في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي ليصبح ما اعتدنا عليه اليوم.

 

2. للون الوردي تأثير مُهدئ على النفسية!!

وجدت بعض الدراسات أن درجة اللون الوردي بيكر ميلر (Drunk-Tank Pink – P-618) له تأثير في تقليل العدوانية والقوة البدنية! وصدق أو لا تصدق فإن بعض السجون مطلية بدرجة اللون هذه لتقليل عدوان المساجين، بل وتم الاستفادة من الأمر بشكل غير أخلاقي! حيث تم طلاء غرف تبديل الملابس المخصصة للفرق التي لا تلعب على أرضها، باللون الوردي لجعلهم يشعرون بضعف القوة البدنية.
ومع ذلك، وجدت دراسات بحثية أخرى، والتي أُجريت حول نفس الموضوع، نتائج مختلفة عن الاستنتاج السابق.

 

3. استخدام اللون الأصفر داخل مكان مغلق كالطائرة مرهق للعين بشكل كبير!

تأثير الألوان

على الرغم من أن اللون الأصفر يعتبر من الألوان المُعبرة عن الابتهاج والإشراق، إلا أنه لون ساطع وعاكس للضوء، مما يجعل استخدامه بكثرة أمر غير مريح للعين بالمرة! وهذا يُفسر لماذا العديد من المركبات، وخاصة الطائرات، تتجنب استخدام اللون الأصفر في التصميم الداخلي! فعلى سبيل المثال اعتادت رايان إير وهي شركة طيران إيرلندية منخفضة التكلفة، أن تُدمج اللون الأصفر بشكل كبير داخل تصاميمها، ولكنها اختارت إعادة تعيين ألوان تصميمها الداخلي لإسعاد عملائها.

 

4. عندما نرى اللون الأحمر، نتناول وجبات خفيفة أقل!

وعلى عكس ما هو متوقع، فاللون الأحمر لا يُزيد من شهيتنا، ربما تكوّن هذا الاعتقاد لأن معظم شعارات الوجبات السريعة ترتكز على اللون الأحمر، ولكن في الحقيقة، ثَبُتَ أن اللون الأحمر يُقلل من كمية الطعام المُستهلك، والأمر ذاته بالنسبة للمشروبات الغازية، ولذا يُمكن اعتبار اللون الأحمر بمثابة إشارة قوية للتوقف.

 

5. قد نفعل الأشياء بشكل أسرع عندما نرى اللون الأحمر!

تأثير الألوان

أجرت هبسبوت – HubSpot وهي شركة أمريكية مُطوّرة ومُسوّقة لمنتجات البرمجيات، اختباراً لمعرفة ما إذا كان الزر الأحمر أم الأخضر سيجعل الأشخاص ينقرون أكثر، وكانت النتائج لصالح الزر الأحمر، حيث تفوق بنسبة 21٪، وربما توصلت Netflix لهذه النتيجة، وبالتالي تستخدم الأزرار الحمراء فقط للإجراءات التي تجذب المزيد من العملاء. وتم إجراء اختبار آخر على اللون الأحمر ولكن هذه المرة ليكشف أمراً مختلفاً: إذا أعيق طريقك بسيارة، فهل لونها له تأثير على سلوكك وتصرفك؟! والمفاجأة أن النتائج أظهرت أنه إذا كانت السيارة التي تعيق الطريق حمراء اللون، فإن رد فعل الناس يكون أسرع بكثير.

 

6. اللون الأزرق له علاقة بالثقة!

تأثير الألوان

إذا دققت النظر لشعارات بطاقات الائتمان والتأمين وكذلك شركات الكمبيوتر، ستجد أنها غالباُ ما تكون زرقاء، وتعتمد مثل هذه الشركات على اللون الأزرق لأنه يعطي شعوراً بالأمان والثقة وكذلك بالولاء، وهو بالطبع أكثر ما ستحتاجه عندما تنوي أن تودع مبالغ مالية أو تعطي معلومات شخصية عنك!

 

7. قد يُنقذ اللون الأزرق الحياة ويُقلل من الجريمة

يتخطى تأثير اللون الأزرق حدّ الثقة والأمان، حيث يمتد هذا التأثير ليعطي شعوراً بالهدوء والبهجة، ولهذا السبب قامت بعض محطات القطارات في اليابان بتركيب أضواء زرقاء لمنع الناس من القفز على القضبان للانتحار.

 

8. المُلصقات المُلونة لها دور في اختيار الأطعمة!

قد تتدخل الألوان بشكل عفوي في اختيارنا للأطعمة، وللنظام الغذائي الذي نتبعه! وهو ما حدث في كافتيريا في مستشفى ما حيث صنفت الأطعمة التي يتم بيعها باللون الأخضر على أنها “صحية” وحمراء اللون على أنها “غير صحية”، وكان مفاد هذا الاختبار، أن تصنيف الأطعمة بالألوان قد يساعدنا في تحسين خياراتنا الغذائية. وأظهرت دراسة حديثة، تم إجرائها باستخدام نظام إشارات المرور، اتباع الخيارات الغذائية الأفضل، حيث استُخدم اللون الأصفر في هذه الحالة للإشارة إلى أن الطعام “أقل صحية”.

 

9. تختلف رؤية الرجال للألوان عن السيدات!

تأثير الألوان

ربما تكون قد شاهدت يوماً جدلاً قائماً حول قطعة معينة يراها البعض بلون والبعض الآخر يرى ألوان أخرى مختلفة (لاختبار اختلاف الألوان هذا ومعرفة السبب انقر على الرابط التالي)، في الحقيقة الأمر جنوني للغاية! ولكن في الحقيقة تختلف رؤية الألوان من قِبل كل شخص، وليس إلى هذا الحد بل إن رؤية الرجال للألوان مختلفة عن السيدات، فالرجال أفضل في اكتشاف التفاصيل الدقيقة التي تتغير بسرعة عن بُعد، بينما تتميز السيدات في تحديد الاختلاف والتمييز بين ظلال اللون المختلفة المتقاربة.

 

10. يضيف اللون البرتقالي قيمة مرتفعة للمنتج

إن اللون البرتقالي من الألوان اللافتة للأنظار، ولهذا السبب يُستخدم عادة في أقماع المرور والزي الرسمي للسجن، ولكن لا أحد ينكر أن اللون يعطي إيحاء بالمرح والترفيه مثل درجات اللون المختلفة كما في شعار القناة الفضائية نيكلوديون، والمشروب الغازي فانتا!

كما أننا نميل أيضاً إلى ربط اللون بالقيمة مقابل المال، فيجب الاعتراف أن كلاً من شركة هوم ديبوت الأمريكية، وخطوط جيت ستار الجوية الأسترالية قاما بعمل الشيء الصحيح من خلال جعل علامتهما التجارية باللون البرتقالي، وربما هذا هو السبب في جعل علامتهم لا تُنسى.

 

11. يُعزز اللون الأخضر من إبداعنا البصري

الدلالة النفسية للألوان

نستخدم غالباً فكرة وجود لون أخضر في المكان، كإضافة لمسة النباتات أو حائط باللون الأخضر، من منطلق الديكور ليس إلا، واتضح أن وجود اللون الأخضر في المكان بأي شكل له تأثير إيجابي، فعلى الرغم من أن اللون الأخضر قد لا يساعد في الإبداع اللفظي (على سبيل المثال عندما نكتب قصة)، إلا أنه قد يعزز من إبداعنا البصري. أعتقد أن هذا الخبر سيسعد به كثيراً الفنانين والعاملين في صناعة الإعلان والطلاب الذين يتعاملون مع العناصر المرئية!

 

12. احذر من ارتداء اللون الأسود إذا كنت تنوي لعب الهوكي الجليدي!

لوحظ أن الفِرَق التي ترتدي اللون الأسود عند لعب هوكي الجليد تحصل على عقوبات أكثر، مقارنة بالفرق التي ترتدي ألواناً أخرى، ويرجح البعض أن اللون الأسود يعطي لمرتديه المزيد من الشعور بالقوة، مما يجعلهم أكثر عدوانية! واعترض آخرين عن هذا التفسير، وأرجعوا السبب أنه ربما فقط تحيّز الحكام ضد اللون الأسود.

 

13. قد يخدعنا اللون عندما يتعلق الأمر بدرجة الحرارة والوزن

الدلالة النفسية للألوان

غالباً ما يُنظر إلى اللون الأحمر على أنه ساخن والأزرق بارد، حتى ولو لم يكن هناك فرق على الإطلاق في درجة الحرارة الفعلية. والمدهش أنه إذا لامست هذين اللونين بشكل مباشر، ستجد أن ملمس اللون الأزرق أدفأ من اللون الأحمر، وهو عكس المتوقع! ولا يُختزل تأثير الألوان فقط على الحرارة، ولكنها تعطي وهماً لوزن الشيء. فعلى سبيل المثال: يبدو نفس الشيء بالضبط بوزن أثقل إذا تم طلائه باللون الأحمر وأخف وزناً إذا كان باللون الأصفر.

 

14. نرتكب المزيد من الأخطاء عندما نعمل في مكتب أبيض!!

من المنطقي والمتوقع أن اللون الأبيض يعطي شعوراً بالراحة والهدوء، كما أنه يوفر بيئة عمل غير مشتتة للانتباه على الإطلاق، وربما لهذه الأسباب، اعتمدت الكثير من المكاتب في تصميمها على اللون الأبيض، ومع ذلك، وُجدت دراسة أن الأشخاص في المكاتب البيضاء يرتكبون أخطاء أكثر، مقارنة بمن يعملون في مكاتب ذات تصميم أحمر أو أخضر.

والمثير للدهشة أن أولئك الذين يعملون في المكاتب ذات التصميم الأحمر، كانوا  أقل عدداً في ارتكاب الأخطاء على الرغم من أن عدداً كبيراً منهم ذكر أن لون غرفهم كان أكثر تشتيتاً للانتباه!

 

15. يُنظر للون الأرجواني على أنه ترف لأنه كان باهظ الثمن في السابق

الدلالة النفسية للألوان

قديماً كان النسيج الأرجواني باهظ الثمن فهو رمز للأرستقراطية، لأن الملابس كانت تتم صباغتها طبيعياً من مادة تُستخرج من رخويات بحرية تسمى موركس، وكانت تتسم هذه العملية بالصعوبة وطول المدة، وبالتالي وحدهم الحكام والكهنة كانوا قادرين على ارتداء اللون الأرجواني في ذلك الوقت.
ولحسن الحظ، قام الكيميائي البريطاني ويليام هنري بيركن، عندما كان يبلغ من العمر 18 عاماً، بمحض الصدفة بصنع صبغة أرجوانية ثم أنتجها بكميات كبيرة حتى يتمكن الشخص العادي من ارتداء اللون الأرجواني.

 

معلومة إضافية: عمى الألوان! هل لديك معلومات عنه؟!

عمى الألوان

يصيب عمى الألوان (والمعروف أيضاً باسم نقص رؤية الألوان،) 1 من أصل 12 رجلاً، أما في السيدات فهو يصيب 1 من أصل 200، في حين أن النوع الأكثر شيوعاً من عمى الألوان هو صعوبة التمييز بين اللون الأحمر والأخضر، إلا أن هناك أيضاً عمى اللون الأزرق والأصفر، بالإضافة إلى عمى الألوان الكامل.

 

نقترح عليك قراءة الموضوع التالي: هذا هو السبب الخفي لاختيار ألوان العديد من الأشياء التي نستعملها بشكل يومي

 

هل كنت تتوقع أن تأثير الألوان قد يصل إلى هذا الحد؟ أخبرنا كيف دفعتك الألوان إلى اتخاذ خيارات في الحياة؟ وهل هذه الخيارات جعلتك تشعر بالندم أم بالسعادة؟ سننتظر مشاركتك في التعليقات 🙂