7 أخطاء شائعة نرتكبها عند استخدام غسالة الأطباق والتي تقلل من عمرها الافتراضي

أصبح العديد من السيدات توصين باستخدام غسالات الأطباق لبعضهن البعض، ولكن لأن غسالات الأطباق جهاز مثل أي جهاز يحتاج إلى العناية لزيادة عُمره الافتراضي، لهذا جمعنا لكم في موقع عرب ميز أكثر الأخطاء شيوعاً والتي ترتكبها ربّات البيوت عندما يتعلق الأمر بغسالات الأطباق، مثل شطف الأطباق قبل وضعها في الغسالة وغيرها من الأخطاء. والآن دعونا نتعرف على العادات الشائعة للتعامل مع غسالات الأطباق والتي عفا عنها الزمن، بالإضافة إلى مكافأة نهاية الموضوع: عن كيفية تحسين جودة مسحوق غسالات الأطباق وتوفيره أيضاً

 

1. عدم تشغيل الماء الساخن من الصنابير عند بداية دورة الغسل

تحتاج غسالات الأطباق إلى المياه الساخنة، ويُمكنك أن تساعديها من خلال فتح الماء الساخن من الصنبور عند بداية دورة الغسل، لمساعدة تدفق المياه الساخنة في الأنابيب خاصة في فصل الشتاء، حتى تزيدي من كفائة غسالة الأطباق.

حيث تستغرق غسالة الأطباق في المتوسط حوالي دقيقتين لتسخين الماء بدرجة واحدة وتحتاج معظم الدورات إلى 135 درجة فهرنهايت. فإذا كانت درجة حرارة الماء 105 درجة فهرنهايت فقط، فسوف تستغرق دورة الغسل 60 دقيقة إضافية!

 

2. غسل الأطباق المتسخة للغاية مع غير المتسخة

غسالات الأطباق

نقوم بفصل الملابس المُلونة عن البيضاء لعمل دورة غسل مناسبة لكل منهما، والحال نفسه مع الأطباق. ولكن في هذه الحالة وفقاً لدرجة اتساخها، حيث يُنصح بفصل الأطباق المتسخة جداً والتي تحتاج إلى دورة تنظيف أطول عن الأطباق الأقل اتساخاً، وذلك للحصول على أفضل النتائج. وهذا يعني أنه ربما عليكِ غسل بعض العناصر يدوياً إذا دعت الحاجة!

 

3. سد رشاش المياه عن طريق الخطأ

غسالات الأطباق

يجب أن تكوني على دراية بهيكل غسالتك، وأين توجد منافذ رشاش المياه وما إلى ذلك، للتعامل مع الأمر باحترافية، حتى لا تضعي أشياء كبيرة على منافذ المياه وتمنعيها من التدفق، وبالتالي سيمنعها ذلك من إتمام عملية التنظيف، وتعتقدي بأن غسالتك لا تقوم بعملية التنظيف الكاملة! ولهذا يُنصح بغسل العناصر الكبيرة يدوياً للتأكد من نظافة أطباقك الموجودة في الغسالة بشكل صحيح

 

4. شطف الأطباق قبل وضعها في غسالات الأطباق


كان من الشائع شطف الأطباق من أية اتساخات قبل وضعها في غسالة الأطباق، ولكن إذا كنتِ قد اشتريتِ جهازك خلال السنوات الخمس الماضية، فلا داعي لهذه الخطوة بعد الآن، لأنه تم تعديل الأجهزة وتزويدها بجهاز استشعار، مما يعني أنها تُقرر ما إذا كانت أطباقك ليست متسخة جداً، ففي هذه الحالة سوف تستخدم دورة أقصر! ليس هذا فقط، بل تشير إحدى الدراسات إلى أن شطف الأطباق وغسلها يمكن أن يهدر ما يصل إلى 8-27 جالوناً من الماء!

 

5. عدم استخدام سائل مساعد الشطف

سائل مساعد الشطف (rinse aid) هو عبارة عن سائل يوضع مع دورة الغسل ووظيفته تقليل بقع وقطرات الماء المترسبة حول الأكواب والأطباق، كما أنه يساعد على تجفيف الأكواب والأطباق بسرعة، وهو ما يُسهل عليكِ مرحلة التجفيف أيضاً!!

 

6. عدم تنظيف الحاجز المطاطي

عادة ما يتم إهمال تنظيف السدادة المطاطية الموجودة عند حواف غسالات الأطباق. ولأن هذا المكان يكون رطباً، لذلك يكون ملاذاً للبكتيريا المتكونة من البقايا المتسخة من الأطباق. ولتنظيف هذا المكان بفاعلية، ننصحك باستخدام فرشاة أسنان قديمة مع صابون مُخفف بالماء كل بضعة أشهر لمنع تراكمها.

 

7. الغسل على درجة حرارة مياه أقل من 120 درجة فهرنهايت

قد لا تقوم غسالات الأطباق المتصلة فقط بأنابيب المياه الساخنة بعملية التنظيف بشكل صحيح، لأن تنظيف الأطباق بشكل جيد يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة، وبالتالي وصول مياه بدرجات حرارة منخفضة أقل من 50 درجة مئوية يعني وجود مشكلة إذا لم يكن مُدمج في الغسالة مُسخن للمياه.

 

المكافأة: وصفة لتحسين جودة مسحوق غسالات الأطباق وتوفيره أيضاً

هذه الوصفة بسيطة للغاية ولكن بالرغم من هذا فإنها ستتحكم في كمية المسحوق التي تضيفيها إلى دورة الغسل، مما يمنع أي بقايا لزجة غير ضرورية. ولعمل الوصفة اتبعي الآتي:

  • اخلطي مسحوق غسالة الأطباق الذي تستخدميه مع مقدار من الماء والخل حتى تتشكل ليديكِ عجينة سميكة القوام.
  • ثم ضعي هذه العجينة في قوالب سيلكون، واتركيها طوال الليل.
  • وفي الصباح، احتفظي بتلك الكبسولات في حاوية محكمة الغلق لاستخدامها.

 

وبما أننا نتحدث عن الأخطاء، نقترح عليكِ قراءة: +10 أخطاء شائعة نقع فيها عند غسل الملابس والتي تضر ملابسنا والغسالة أيضاً

 

كيف تعتني بغسالة الأطباق الخاصة بكِ؟ سنسعد بمعرفة نصائحك في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز

error: