7 أجزاء في أجسامنا نقوم بتنظيفها بطريقة خاطئة – إليكم الطريقة الصحيحة

استعد لهذه المفاجأة، هل تخيّلت يوماً أنه يوجد حوالي 2368 نوعاً من البكتيريا تعيش في سُرَّة البطن فقط؟ وربما أكثر من هذا العدد الهائل! وبالرغم من هذا غالباً ما نغفل عن تنظيفها! وأيضاً أن تنظيف الأذن بالأعواد القطنية يُعد أمراً خطيراً وغير ضروري في الواقع.

في الحقيقة هذه نبذة صغيرة عما سنعرضه لكم اليوم وهي أخطاء نرتكبها عادة حول نظافة الجسم. والخبر السيئ أنها تُحدث ضرراً أكثر مما تنفع. ولهذا وجب علينا إخباركم بهذه الأخطاء وما هي الطرق الصحيحة لإتمام عملية نظافة الجسم، مع معلومة خاصة بتنظيف ثقوب الجسم في نهاية الموضوع

 

1. سُرة البطن

يتجاهل معظمنا عمومًا تنظيف السُرة أو ينظفها بطريقة خاطئة. والطريقة الصحيحة لتنظيف سُرة البطن هي غمس أحد الأعواد القطنية في الكحول وتنظيف السُرة بحركات دائرية. وكرر هذه الخطوة حتى يخرج القطن نظيفاً.

وبعد التأكد من تمام نظافتها، استخدم قطعة قطن أو أحد الأعواد القطنية النظيفة للتخلص من أي رواسب من الكحول والتي قد تؤذي بشرتك. وبعد هذه العملية قم بوضع مرطب مناسب، وتذكر أن تنظيف سُرة البطن من أساسيات نظافة الجسم والتي يجب إجرائها مرة واحدة في الأسبوع.

 

2. الأذن

تنظيف أجزاء الجسم

بالطبع لن نحتاج إلى الاستفاضة في أن استخدام أي شيء مدبب لتنظيف شمع الأذن هو أمر مرفوض تماماً وغير مقبول حتى ولو كان أظافرك أو أي شيء مدبب آخر. ولا ننصح باستخدام الأعواد القطنية حتى لا تدفع الشمع للداخل أكثر أو تُلحق أي أذى بأذنك.

وأفضل طريقة لتنظيف شمع الأذن هي وضع بضع قطرات من زيت الأطفال أو الجلسرين لتليين الشمع، وبعد يوم أو يومين، اسكب قطرات من الماء الدافئ برفق باستخدام قطارة أو حقنة مطاطية، ثم أدر رأسك إلى الجانب الآخر لإخراج الماء، وامسح المنطقة بمنشفة. ويُمكنك تكرار هذه العملية حسب الضرورة، أما الأعواد القطنية فقد تكون مفيدة فقط لتنظيف المنطقة الخارجية من أذنك.

 

3. اللسان

عادة ما نغسل أسناننا يومياً ونهتم بها، ولكن هل اعتنيت من قبل بلسانك؟ وفقاً للخبراء، فإن كشط لسانك هي الطريقة الأكثر فعالية لتنظيفه، حيث يحتاج لسانك إلى التنظيف بنفس معدل تنظيف أسنانك!! وأفضل طريقة هي استخدام الكاشط المخصص، وهي أداة مخصصة كما هو موضح في الصورة، واستخدمها بداية من الخلف من لسانك وادفعها للأمام ببطء مع قليل من الضغط. وإذا كنت تشعر بالرغبة في التقيؤ عند استخدامها، فحاول تعديل موضع الكاشط كلما دعت الحاجة، حتى تشعر بالراحة أثناء هذه العملية.

 

4. المرفقين

تنظيف أجزاء الجسم

تحول المرفقين للشكل الداكن قد يكون مزعج للكثيرين. ولكن بالرغم من هذا نغفل تخصيص وقت للاهتمام بهما، وهو نفس الحال مع الركبة! وعادة يحدث هذا اللون الداكن بسبب تراكم خلايا الجلد التالفة، ولهذا يُنصح بتقشيرهما مرة أو مرتين في الأسبوع. ويُمكنك استخدام إما مقشر منزلي من صُنع يديكِ (على سبيل المثال السكر الخشن وزيت الزيتون) أو شراء مستحضر مقشّر من المتجر. ولكن المفتاح هنا هو الفرك بحركة دائرية ولكن برفق، دون الضغط المفرط، لأنه سيزيد الوضع سوءاً.

 

5. فروة الرأس

تُعد فروة الرأس ملاذاً لتراكم خلايا الجلد التالفة والمنتجات المُستخدمة على الشعر. ولتنظيفها بشكل جيد، اشطفي شعرك تماماً قبل استخدام الشامبو، ثم اخلطي الماء مع الشامبو وضعيه على فروة رأسك، واشطفيها ثم ضعي البلسم فقط على أطراف الشعر وليس على الفروة.

 

6. الوجه

تجنبي بقدر الإمكان الصابون والغسول الرغوي لأنه يترك البشرة جافة. ويُمكنك استبدالهما بمنظف معتدل مع الماء الفاتر لغسل وجهك، مع تركه على الوجه لمدة 60-90 ثانية قبل غسله. وهذه هي الطريقة المُثلى لتنظيف البشرة.

 

7. الظهر

تنظيف أجزاء الجسم

قد يكون تنظيف الظهر أصعب مهمة عندما يتعلق الأمر بنظافة الجسم. وللتأكد من أنك تقوم بذلك بالطريقة الصحيحة، ابدأ بفرك ظهرك بالفرشاة الجافة، ثم انتقل إلى الفرك المعتاد باستخدام لوفة طويلة، أو لوفة الظهر.

 

المكافأة: الاهتمام بثقوب الجسم

تنظيف أجزاء الجسم

يتجه البعض لعمل ثقوب في الجسم كثقب الأذن وما إلى ذلك. وعدم الاهتمام بهذه الثقوب بالشكل الصحيح، قد يُسبب مشاكل صحية. ووفقاً للخبراء، فإن أفضل طريقة لتنظيف تلك الثقوب هي استخدام المحلول الملحي، من خلال الضغط الخفيف بقطعة قطن مغموسة في ملح مُذاب في ماء دافئ لزياد تدفق الدم لهذه المنطقة وتنظيفها بلطف.

 

نقترح أيضاً قراءة هذا الموضوع، لمعرفة المزيد عن: 6 أخطاء تخص النظافة الشخصية والتي يجب أن نتوقف عنها بسبب خطورتها على صحتنا

 

هل كنت تقوم بتنظيف أجزاء جسمك بالطريقة الصحيحة أم أنك تفاجأت بهذه الطُرُق التي ذكرناها؟ هل لديك أية نصائح أخرى خاصة بالنظافة تود مشاركتها معنا؟ سننتظر تعليقك 🙂

 

المصدر: Brightside