+10 أفكار وحيَل ذكية للحصول على مساحة إضافية في الغرف الصغيرة بمنزلك

إذا كنتِ تعيشين في منزل ذو غرف صغيرة وليس لديكِ مساحة للأساسيات، فهذا يعني بأنك بحاجة لإعادة النظر في تصميم غرفتك وما تحتويه. ولأن صِغر مساحات الغرف والشقق بشكل عام أصبح مشكلة رائجة في هذا العصر، لهذا قامت شركات التصنيع بصُنع منتجات جديدة تستطع التكيف مع تلك المساحات لتوفير مساحة إضافية، وتكون بعض منتجاتها متعددة الوظائف. واليوم سنقدم لكِ بعض الأفكار والحلول البسيطة والتي ستوفر المساحة وتجعلك تستفادين من المساحة الموجودة في غرفتك بأقصى درجة ممكنة. والرائع أنه يمكن لأي شخص تنفيذها دون بذل الكثير من الجهد.

 

1. استبدلي الكراسي والطاولة العادية بتلك الطاولة والكراسي المتداخلة

هذا النوع من الطاولات والكراسي يُوفر لكِ مساحة رائعة في حالة عدم الاستخدام، وكذلك مظهر عصري ورائع في حالة الاستخدام. وهي لا تشغل عادة أي مساحة تُذكر سوي أبعاد الطاولة نفسها والتي ستختارينها وفقاً لمساحة غرفتك.

 

2. استخدمي مكتباً لا يُلامس الأرض

استغلال مساحة الشقة

في العادة، تشغل المكاتب مساحة كبيرة في الغرفة. وإذا كان وجودها هاماً بالنسبة لكِ، فيُمكنك الاعتماد على المكاتب التي لا تُلامس الأرض بدلاً من الحصول على المكاتب الكلاسيكية، فهي توفر مساحة كبيرة تحتها، بالإضافة إلى أنها تعطي إحساساً بالإتساع.

 

3. الطاولات الجانبية المتداخلة بدلاً من الطاولات الجانبية العادية

استغلال مساحة الشقة

توفر طاولات السرير الجانبية العادية مساحة للتخزين، ولكنها ليست عملية من حيث الحركة، ويُمكنك استبدالها بالطاولات المتداخلة، فهي توفر المساحة وكذلك تفي بالغرض، بالإضافة إلى أنه سيكون موجود في الغرفة أكثر من طاولة. أما بالنسبة للمساحة الموجودة تحتها فهي لكي تتصرفين فيها كما تشائين.

 

4. استخدمي صناديق التخزين

استغلال مساحة الشقة

فكرة استخدام صناديق التخزين فكرة رائعة لملء المساحات الرأسية وجعل الأشياء أكثر تنظيماً. فأنتِ بذلك سوف تستغلين مساحات الرفوف الفارغة. ويُمكنك الاستفادة من أشكالها المزخرفة أو الأنواع المُلوّنة لإضفاء لمسة ديكور رائعة للغرفة!

 

5. تخلَّصي من سلّة الغسيل

استغلال مساحة الشقة

وجود سلة الغسيل في الغرفة أمر جيد، ولكن إذا كانت مساحة الغرفة تسمح بذلك. لكن بخلاف ذلك في المساحات الصغيرة، فهي تستغل المساحة وتضيّق الغرفة ليس إلا! والأفضل استخدام سلّة غسيل مُعلّقة على باب الغرفة، أو استخدام واحدة في الحمام إذا كانت المساحة تسمح بذلك.

 

6. اعتمدي على سِحر المرايا

استغلال مساحة الشقة

قد لا يساعدك تعليق المرايا في توفير المساحات، ولكنها بكل تأكيد ستضفي على المكان سحرها، وهو الإيحاء بأن غرفتك أوسع وأكبر.

 

7. سرير يتحول إلى صالة ألعاب رياضية

ستكون هذه الفكرة رائعة لأولئك الأشخاص الذين لا يستطيعون الاستغناء عن ممارسة الرياضة، فحتى لو لم تمتلكون مساحة كبيرة، يُمكنكم ممارسة الرياضية! من خلال هذا السرير الذي يُرفع ليتحول المكان فجأة إلى صالة ألعاب رياضية.

 

8. علّاقة ملابس تناسب الزوايا

إذا كانت لا توجد مساحة في خزانتك، أو لا توجد مساحة من الأساس لوضع خزانة، فيُمكنك استخدام رفوف الزاوية لتعليق الملابس بشكل عصري، وأيضاً الاستفادة من تلك الزوايا والتي غالباً لن تشغل أي مساحة من غرفتك. وفي جميع الأحوال، إنها حل رائع كبديل عن ذلك الكرسي الذي تستخدمه لتكديس الملابس فوقه في غرفتك!!

 

9. الجدران أمامك، فاستغلّيها

لديكِ الجدران بمساحتها الكبيرة، والتي يُمكنك الاستفادة منها بأكثر من طريقة، إما عن طريق تعليق الرفوف لوضع الكتب أو الملابس أو حتى لتعليق قطع الديكور. وليست الرفوف فقط، بل يُمكنك استخدام الخُطافات والتي تسمح لكِ بتعليق القبعات والأوشحة وكذلك الملابس.

 

10. الاستفادة من المساحة تحت السرير

يجب أن تحتوي غرفة النوم على سرير بالطبع، ولأنه قطعة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، يُمكننا استغلال تلك المساحة، من خلال تخزين أي شيء تريده تحته. وقد يعتقد البعض أنها فكرة غير جديدة، ولكن تم ابتكار أفكار جديدة للتخزين تحت السرير تكون سهلة الوصول، كإضافة وحدة منفصلة تحت السرير بأرفف أو بأدراج لسهولة الاستخدام، أو شراء سرير مُثبتة فيه أدراج من الأساس. ومن الأفكار أيضاً الأسرَّة التي تُرفع بآلية سهلة لتكشف عن المساحة التحتيّة بأكملها دون إجهادك.

 

11. استخدمي مُقسم الغرفة

قد يساعدك مُقسم الغرفة على تنظيم غرفتك بشكل أفضل. وإذا كان غير متاح لديكِ أو لا تريدي استخدامه، فيُمكنك الاعتماد على الرفوف العادية للقيام بهذه الخدعة، وستحصلين على ميزتين في نفس الوقت وليس واحدة، وهما التقسيم الجيد واستغلال الرفوف كما تشائين!!

 

12. احصلي على الطاولات القابلة للطيّ

استغلال مساحة الشقة

سواء كنتِ تحتاجين طاولة لتناول الطعام أو للعمل أو الدراسة أو حتى لوضع الماكياج الخاص بك، فأفضل خيار نُقدمه هو الطاولة القابلة للطيّ. فهي إضافة مُوفرة للمساحة ورائعة لأي غرفة، حيث يُمكنك تثبيتها بسهولة على الحائط وجعل السطح يتدلى للاستخدام، ثم رفعه بعد الانتهاء، واستغلال الوحدة للتخزين كذلك!!

 

ولمزيد من الأسرار حول اكتساب مساحة إضافية في الغرف الصغيرة ننصحك بقراءة: +10 أفكار يمكنك تنفيذها لاستغلال كل سنتيمتر في منزلك بذكاء مهما كانت مساحته صغيرة

 

شاركينا بأي نصيحة أخرى قد تكون مفيدة للحصول على مساحة إضافية لتوفير المساحات في الغرف الصغيرة، سننتظر مشاركتها معنا 🙂

عرب ميز