+10 أخطاء شائعة تتسبب في أعطال أجهزتنا المنزلية وتقلل من عمرها الافتراضي

  1. ربما تتعطل بعض الأجهزة المنزلية بعد فترة ونلقي باللوم على جودة التصنيع أو عدم الاهتمام بالمنتج من قِبل المُصنّعين، وأنه بكل تأكيد خطأ الشركة! وفي الحقيقة السبب قد يكون استخدامنا الخاطئ وغير الصحيح مع الأجهزة المنزلية. فأغلبنا نادراً ما يقرأ حتى المعلومات المهمة الواردة في الكتيبات، ناهيك عن القواعد الصغيرة المتعلقة بكيفية الاستخدام والأشياء المنهي عنها للحفاظ على المُنتج وصيانته بشكل دوري. ولهذا جئنا لكم اليوم بقائمة من الأخطاء والتي عادة ما نرتكبها مع أجهزتنا المنزلية دون علم أو قصد، والتي يجب التوقف عنها على الفور لإطالة عُمرها الافتراضي

 

المكواة

  • عدم استخدام ماء الصنبور: تُوفر بعض الأنواع جزء لملئ الماء لرشّ الملابس بالبخار بشكل أكثر قوة واحترافية. أما عن الماء الذي يتم وضعه، فهناك جدال حول ضرورة استخدام الماء المقطر من عدمه، ولكن في جميع الأحوال لا يُنصح باستخدام مياه الصنبور، لأنها بكل تأكيد سوف تُسبب في ظهور التكلسات والترسبات. ويُنصح باستخدام المياه المفلترة بدلاً من ذلك: فكلما قلّ الملح في الماء، كلما قل الضرر على الجهاز.
  • عدم ترك بقايا الماء بداخها: في كثير من الأحيان نغض الطرف عن وجود مياه متبقية في الجهاز، بحجة أننا سوف نستخدمها في المرة القادمة. ولكن هذه عادة سيئة لأن ركود المياه هكذا قد يؤدي إلى تآكل الأجزاء الداخلية مما يترك في النهاية بقعاً على ملابسك، بالإضافة إلى أن هناك احتمال حدوث تسرب للأسلاك، مما قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي.
  • ضرورة تنظيف الجزء السفلي من الجهاز باستمرار: لا تنتظر حتى تجد بقعاً لتُنظفي المكواة، فقد تكون هناك بعض الخيوط الصغيرة والمعادن (من الماء)، والتي تكون غير مرئية مما قد يسد فتحات البخار. وأبسط طريقة لتنظيف الجهاز هي استخدام صودا الخبز المذاب في الماء بعد فصل الجهاز من التيار الكهربائي بالطبع.

 

جهاز الكمبيوتر

صيانة الأجهزة المنزلية

  • تنظيف المكونات الداخلية للحاسب مرة واحدة على الأقل شهرياً: قد نلاحظ في بعض الأحيان خروج هواء دافئ أكثر من اللازم من جهاز الكمبيوتر، والسبب قد يرجع لكثرة الغبار والأتربة داخل الوحدة، مما قد يسد أماكن التهوية ويضعف تبريد الجهاز، خاصة إذا لم يتم تنظيفه لفترة طويلة؟ بل وفي بعض الأحيان قد تزداد المشكلة وتؤدي إلى عُطل ميكانيكي.
  • موقع الجهاز يؤثر على عُمره الافتراضي أيضاً: توجد العديد من أماكن التهوية في الجهاز، وهي ليست رفاهية! ولهذا يجب وضعها في الاعتبار عندما يتم وضع الجهاز في مكانٍ ما، لأن سدّها قد ينتج عنه مشاكل كما ذكرنا. وأيضاً لا يُنصح بوضع جهاز الكمبيوتر بجوار جهاز تدفئة أو تحت أشعة الشمس المباشرة.

  • تأكد من وجود المعجون الحراري: إن هذا المعجون هو عبارة عن مادة سائلة تساعد على توصيل الحرارة بين سطحين مختلفين، فهو موصل جيد للحرارة بين المُعالج والرادياتير، وله دور حيوي في الحماية من ارتفاع درجة الحرارة. فقد ينتج ارتفاع درجة حرارة الجهاز نتيجة الغبار، ولهذا يُنصح بفحصه كل 2- 3 سنوات ليتم استبداله، ويجب التذكر بأنه لا ينبغي وضع الكثير منه أيضاً.
  • غلق الجهاز في وضع الـ Sleep: عادة ما يلجأ بعض الأشخاص لغلق الجهاز عن طريق غلق الشاشة فقط، وعدم إيقافه بشكل كامل. ولكن بمرور الوقت، قد يؤدي هذا إلى حدوث أخطاء وظهور مشاكل في الجهاز، بالإضافة إلى بطء الإتصال بالإنترنت. وفي المقابل فإن غلق الجهاز وتشغيله في كل مرة يزيد من كفاءة الأداء ويُحرر الذاكرة ويقضي على الأخطاء.

 

الحاسوب المحمول – Laptop

بصرف النظر عن المشاكل المذكورة أعلاه، والتي تنطبق أيضاً على اللابتوب، إلا أن هناك أخطاء نرتكبها على وجه التحديد مع تلك الأجهزة المحمولة:

  • ترك اللاب توب متصلاً بسلك الشاحن طوال الوقت: هذه العادة تُضعف البطارية بشكل كبير، وذلك بسبب الحرارة والجهد العالي الذي تتعرض له باستمرار. ويوصى بشحن أجهزة الكمبيوتر المحمولة بحيث لا تتعدى الـ 80٪ وتوصيلها بمصدر الكهرباء عندما تصل البطارية إلى 40٪، لزيادة العُمر الافتراضي للبطارية.
  • درجات الحرارة المنخفضة أيضاً لها تأثير سلبي على الأجهزة: يوصي بعدم تبريد الكمبيوتر المحمول كثيراً، وإذا حدث هذا، فيجب قبل أن تترك الجهاز قبل تشغيله ليأخذ درجة حرارة الغرفة، ولا تنسَ مسح الرطوبة لمنع حدوث ماس كهربائي.

  • التعامل مع الأجهزة المحمولة على أنها محمولة! نتعامل مع أجهزة اللابتوب بحريّة ونضعها على الأسرَّة أو على الوسادات أو حتى على أرجلنا. ولكن هذا يؤدي عادة لارتفاع درجة الحرارة وحدوث مشاكل لها. ولهذا يُنصح بوضع أجهزة الكمبيوتر المحمولة على أسطح مستوية بحيث لا تسد فتحات التهوية.
  • لا يجب التعامل مع أجهزة الحاسب المحمولة بإهمال: لا يزال لدى بعض الأجهزة المحمولة محركات أقراص تقليدية بدلاً من SSD وإذا قمت بتحريك الجهاز أثناء تشغيله، فقد يتسبب ذلك في بعض الأضرار الميكانيكية. ولهذا كن حذراً مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة كما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر العادية، وحاول أن تستخدمه دائماً على الطاولة، فبهذه الطريقة ستطيل من عُمره الافتراضي لأطول فترة ممكنة.

 

الغلايّة

صيانة الأجهزة المنزلية

  • تأكد من وجود كمية كافية من الماء في الغلاية: لا تقم بتشغيل الغلاية بكمية قليلة من الماء (أقل من الحد الأدنى للماء والذي يُشار إليه على المقياس) لأن هذا سيؤدي عاجلاً أم آجلاً إلى تلف أحد أهم الأجهزة المنزلية.
  • لا تضع الغلاية الكهربائية في مكانٍ تتعرض فيه لدرجات الحرارة المرتفعة: إن تعرُّض الغلاية لدرجات حرارة عالية مثل الصادرة من الأفران الكهربائية أو المواقد، يُعرضها للتلف وتلف الجزء الخارجي منها خاصة إذا كان من البلاستيك، وكثيراً ما يُذكر هذا في كتيّب الإرشادات.

صيانة الأجهزة المنزلية

  • نظّف الغلاية بانتظام: تترسب التكلسات داخل الغلاية باستمرار، وهذا يتطلب منك إجراء تنظيف دوري، فحتى لو كانت الغلاية مُزودة بفلتر يمنع مرور تلك التكلسات للمشروبات، إلا أن هذه التكلسات لازالت كانت موجودة مع الماء أثناء الغليان! ومن السهل إزالة تلك الترسبات، فقط عن طريق خلط الخل مع الماء بنسبة 1: 1 وتركه داخل الغلاية طوال الليل، وفي الصباح قم بغسلها جيداً. فقط لا تنسَ أن تترك ملاحظة على الغلاية حتى لا يقرر أحد شرب “الشاي” بهذا المزيج!
  • لا تترك الماء يتراكم في داخلها: فكما هو الحال مع المكواة، فإن تراكم المياه وعدم تفريغ الغلاية بعد كل استخدام، يؤدي إلى ظهور التكلسات بالداخل، وهو ما يؤثر على مذاق المشروبات بالإضافة إلى أنه غير صحي.

 

مفرمة اللحم

  • لا تضع أجزاء مفرمة اللحم في غسالة الأطباق ما لم ينص الكُتيّب على ذلك: السبب هو أن مفارم اللحم الحديثة غالباً ما تكون مصنوعة من الألمونيوم، ومساحيق معظم غسالات الأطباق القوية جداً تحتوي على الفوسفات القلوي، وبمجرد ملامستها مع الألمونيوم، فإنها تؤدي إلى أكسدته وهو ما ينتج عنه تلفها، بالإضافة إلى ترسب بقايا هذه المنظفات على القطع وينتهي بها الأمر في اللحم!
  • تأكد من عدم وجود عظام: بعض مفارم اللحم لا تكون مُعدّة بالقوة الكافية لفرم العظام، ومجرد وجود قطعة من العظام بين اللحم سيؤدي إلى تلف أجزاء منها.
  • لا تدع مفرمة اللحم تزداد حرارتها بشكل زائد أثناء التشغيل: ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير في جميع الأجهزة المنزلية يعني وجود مشكلة، ولذلك يجب إطفائها مباشرة. ويحدث ارتفاع درجة الحرارة في مفرومة اللحم لأسباب مختلفة: مثل عدم وجود مواد تشحيم كافية أو خلل في نظام التبريد، أو وضع الكثير من اللحم فيها أو تشغيلها لفترات طويلة جداً.

 

الخلاط

  • لا تطحن الثلج والأطعمة المجمدة في الخلاط: إذا لم تكن القوة كافية، فقد تتعطل السكاكين، أو حتى المحرك نفسه! وإذا أردت جرش الثلج فننصحك بإضافة بعض الماء.
  • لا تضع المواد شديدة الحرارة فيه: بمجرد وضع المواد ذات درجات الحرارة العالية وغلق الغطاء، فالهواء بالداخل سترتفع حرارته مما يزيد من الضغط، وهو ما ينتج عنه شروخ في وعاء الخلاط. وإذا كان الأمر لا مفر منه، فننصحك بلف وعاء الخلاط بمنشفة واستخدام أقل وضع طاقة ممكنة.
  • لا تُجهد المحرك: حاول إراحة المحرك أثناء عمل الخلاط لفترات طويلة حتى يهدأ ويبرد.

 

مكيف الهواء

صيانة الأجهزة المنزلية

  • لا تنسَ صيانة المُكيف وفحصه بانتظام: لا يتم الأمر بخدمات المحترفين فقط، بل أيضاً بالإجراءات الوقائية والتي يمكنك اتخاذها بنفسك: مثل تنظيف وتغيير المرشحات في الوقت المناسب، والتي تقع أسفل الغطاء مباشرة، فتنظيفها لن يجعل المكيف يعمل بشكل أفضل فحسب، بل سيقلل أيضاً من كمية الغبار الموجود في الهواء والذي تستنشقه أسرتك.
  • لا تفتح النوافذ عندما يكون المكيف في وضع التشغيل: ينصح البعض بفتح النوافذ أثناء تشغيل المُكيف لتبريد الغرفة بشكل أسرع. ولكن في الحقيقة هذه خرافة، ففي الواقع فتح النوافذ يعمل على إبطاء عملية التبريد بل وقد يُسبب عطل مكيف الهواء، لأنه بذلك سيتعيّن على الجهاز تبريد ومعالجة الكثير من الهواء الحار المتدفق من النافذة.
  • اختيار الضبط المناسب مع حجم الغرفة: اختيارك لضبط غير مناسب للغرفة، يُعرض الجهاز للتلف! لأنه بذلك سيتعين عليه العمل أكثر، وأيضاً سيكون أدائه ومجهوده أكثر من الاحتياج الفعلي، وسيتطلب المزيد من الكهرباء، كما أنه سيبرد الغرفة الصغيرة بشكل أسرع، وقد يجعل الغرفة جافة جداً.

 

ربما تكون مهتم أيضاً بقراءة ⇐ 9 أساليب ذكية لتنظيف الأجهزة في منزلك لتبدو كالجديدة ولإخفاء أي خدوش فيها

 

والآن أخبرنا هل ارتكبت أياً من هذه الأخطاء من قبل؟ وهل لديك نصائح أخرى تود مشاركتنا إياها لإطالة العُمر الافتراضي للأجهزة المنزلية ؟ سننتظر تعليقك 🙂

عرب ميز