تعلّمي كيفية اختيار اللحوم ذات الجودة العالية واللذيذة بناء على توصيات الطُهاة المحترفون

قد يرتبك البعض عند شراء اللحوم، فكيف له أن يختار قطعة اللحم ذات المذاق الجيد والتي لا تأخذ وقتاً كبيراً للتسوية والمناسبة لاحتياجاته! ولهذا جئنا لكم اليوم بـ 7 توصيات ونصائح من طهاة محترفين لمساعدتك على اختيار ألذ وأفضل اللحوم لوجبتك التالية.

 

1. تعاملي مع بائع اللحوم الذي تثقين به

دعونا نتفق أنه بالرغم من علمنا ببعض المعلومات عن اللحوم، إلا أن بائع اللحوم سيكون أكثر دراية بالقطع الموجودة أمامه. وتكوين علاقة جيدة وودية معه ستضمن لكِ شراء قطع لحوم جيدة من حيث الجودة وكذلك مناسبة لما تنوين طهيه بهذه القطع.

 

2. تحققي من نسيج وملمس قطعة اللحم

عند شراء اللحم جرّبي أن تلمسيها أولاً وأن تشعري بها، حيث يقترح الطهاة المحترفون أن اللحوم وهي مبردة يجب ألا تكون طريّة الملمس، وأن يكون ملمسها متماسك. وأما عن قطع الدهون، فيجب أن تكون صلبة عندما تكون اللحوم مبردة، لذا كقاعدة عامة فإن اللحم المخزن والمبرد بشكل صحيح يجب أن يكون متماسك قليلاً وليس طرياً.

 

3. ماذا تنوين تحضيره بهذه اللحوم؟

قبل شراء اللحوم، حضّري قائمة مسبقة بما تنوين طهيه، فكل قطعة تناسب أطباق ووصفات بعينها أكثر من غيرها. وتذكري أن اللحوم الأرخص ثمناً تحتاج إلى مدة أطول للتسوية، وقد تكون مناسبة إذا نويتِ تسوية اللحم بشكل مُسبق ومن ثم تخزينه في الثلاجة. وبشكل عام، كلما زادت خبرتك في الطهي، زادت إمكانياتك في التعامل مع اللحوم وتحضير أصناف متنوعة منه.

وفيما يخص الدجاج، ينصح الطهاة بصنع مرق الدجاج اللذيذ من العظام بدلاً من استخدام قطع المرق الجاهزة، والأفضل شراء دجاجة كاملة وتقطيعها بنفسك في المنزل، لتحصلي في النهاية على قطع متنوعة ومناسبة لما تنوين طهيه.

 

4. لون قطعة اللحم

في العموم يختلف لون اللحم كونه أحمر فاتح وصولاً للون الأحمر الشديد وفقاً لعُمر الماشية. وأياً كانت اختياراتِك، فيؤكد الطهاة أن لون القطعة يجب أن يكون ظاهراً ومتماثل في جميع أنحاء القطعة. وتذكري أنه كلما كان اللون الأحمر أفتح، كان الطعم أكثر خفة. ووجود لون بني أو رمادي حتى على الحواف ليست علامة جيدة، ولذلك يجب توخي الحذر خاصة عند شراء العبوات المغلفة، وأن تتحققي من كل جانب من جوانب العبوة للتأكد من سلامة اللون.

 

5. لون ومكان الدهون

يُخبرنا الطهاة بأسرار حول الدهون في اللحوم وفائدتها في قطعة اللحم، وأعطونا نصائح لاختيار أفضل أنواع اللحوم للطهي:

  • يسمي الطهاة عادة قطع اللحم التي تتخللها الدهون بـ “الرخامية”. ووفقاً لهم فإن هذا التخلل في النسيج يضفي للقطعة مذاقاً أعمق. ومع ذلك فإن زيادتها قد تجعل اللحم قاسياً. وتخلل بعض القطع للدهون بشكل شديد يجعلها مناسبة أكثر لأصناف أطباق بعينها.
  • وجود طبقة من الدهون في القطعة يساعد على جعل القطعة ممتلئة بالعصارة وذات مذاق رائع.
  • الدهون البيضاء تعني أن الحيوان كان صغير السن، حيث إن التقدم في العمر يجعلها صفراء أكثر. ويُخبرنا الطهاة أنه بالرغم من كون لحوم الحيوانات الأصغر سناً تكون أخف، إلا أن لحوم الحيوانات الأكبر سناً يكون لها طعم أعمق مميز أيضاً.

 

6. على ماذا تتغذى الماشية؟

يتفق المحترفون على أن الأبقار التي تأكل العشب الأخضر تُقدم لحوم ذات مذاق أفضل مع وجود نسبة دهون كبيرة. وفي العموم، يؤثر علف الماشية على مذاق اللحم فيما بعد. لذلك ننصحِك بمحاولة معرفة على ماذا تغذت الماشية التي ستشتري لحمها، إما من خلال سؤال بائع اللحم بشكل مباشر أو قراءة المعلومات المُدوّنة على العبوة.

 

ربما تُفضلين أيضاً قراءة ⇐ دليلك الشامل لاختيار اللحوم والفواكه والخضروات الطازجة والصحيّة بنفسك

 

وأخيراً فإن اختيار أنواع اللحوم يعتمد عليكم  وعلى أذواقكم في النهاية. والآن أخبرونا هل تختارون عادة اللحوم وفقاً لمعايير أخرى لم تُذكر سلفاً؟ إذا كنت تمتلكون حيلكم الخاصة فلا تتردوا في مشاركتنا إياها في التعليقات! 🙂

عرب ميز