+10 حيل ذكية يمكنك اتباعها لتنظيم منزلك وإدارة أمورك اليومية بكل سهولة

قد يكون الحفاظ على تنظيم أفكارنا وأوقاتنا أمراً صعباً للغاية في ظل خُطى حياتنا السريعة، وبالتالي يكون الأمر مُربكاً. وغالباً ما تصيب الفوضى أعصابنا أيضاً مما يؤثر علينا بطرق متعددة سواء جسدياً أو عقلياً أو عاطفياً أو حتى اجتماعياً. ولكن لا داعي للقلق، فحل كل مشكلة يبدأ من نقطة ما. لهذا دعونا نُخبركم بأكثر من 10 حيل تنظيمية فعالة ستُمهد الطريق لكم لحياة خالية من الفوضى وخصوصاً في المنزل، وبالتأكيد ستساعدكم على بدء تنظيم وتسهيل حياتكم.

 

1. حددي ماذا سترتدي خلال الأسبوع بشكل مُسبق

ترتيب وتنظيم المنزل

تكشف بعض الدراسات أن السيدات يقضين 15 دقيقة كل يوم في اختيار ما سيرتدينه، وهذا وقت كبير ضائع دون أن ندري، خاصة إذا كانت مهامنا تتطلب النزول يومياً! ويزداد الأمر صعوبة عندما نربي أطفالاً، فمن المفترض أن نُحدد ما سيرتدونه أيضاً! ولتخطي هذه المشكلة يُنصح بتحديد الملابس التي سنرتديها عند بداية الأسبوع، مع وضع مُلصق حتى لا يختلط الأمر، وسيوفر هذا الإجراء الكثير من الوقت، عن تجربة.

 

2. تقسيم زجاجة المياه لتحفيزك لشرب المزيد من الماء

بالرغم من أن شرب المياه يُعد من أكثر النصائح المتداولة والتي نسمعها تقريباً من كل خبير تغذية أو طبيب، إلا أن الكثير منا يعاني من الجفاف. فوفقاً لدارسة ما، يعاني أكثر من 75٪ من الأمريكيين من الجفاف! وتقسيم زجاجة المياه بملصقات الوقت هذه أو بأي شيء آخر تُفضلينه، قد يُحفزك وفي نفس الوقت يُذكرك بشرب جرعتك من الماء.

 

3. حافظي على ترتيب الأسلاك باستخدام السلك الحلزوني

إذا كنتِ تريدين التخلص من الشكل الفوضوي للأسلاك بالإضافة إلى تشابكها، ننصحك بهذه الحيلة البسيطة، وهي استخدام السلك الملفوف (الحلزوني). وبذلك تكوني قد أعدتي استخدام هذا السلك وتوصلتِ لحل رائع فيما يخص تنظيم الأسلاك.

 

4. اصنعي ساعة ولكن بشكل وهدف جديدين

ترتيب وتنظيم المنزل

هل تمتلكين مواعيد ومهام كثيرة وغالباً ما تختلط المواعيد على بعضها البعض؟ لم يعد الأمر كذلك مع هذا الابتكار، فقط اصنعي ساعة من اللوحة البيضاء (White Board) واكتبي مواعيدك على مدار الساعة ولن تفوتي أي موعد ولن تتأخري مرة أخرى.

 

5. استخدام حامل الأحذية لتنظيم كل شيء

نظمي أي شيء تقريباً في منزلك أو مكتبك – مثل أدوات التنظيف أو الأدوات المكتبية أو التوابل أو حتى الملابس أو الإكسسوارات من خلال منظم الأحذية. والممتع أنه يُمكنك تعليقه في أي مكان تقريباً، سواء خلف الأبواب أو حتى على أبواب الخزانة من الداخل.

 

6. قومي بتجميع الأشياء في صناديق مع كتابة ملصق عليها

أصبحت هذه الفكرة رائجة بعد أن أثبتت فاعليتها، وهي تقسيم الأشياء إلى فئات وتجميعها وترتيبها في صناديق وكتابة ملصق على كل صندوق لتسهيل عملية البحث فيما بعد. والآن أصبحت أشيائك يسهل الوصول إليها وخالية من الفوضى ومُنظمة!

 

7. نظمّي الكابلات وأسلاك الشاحن باستخدام لفافة المناديل الورقية

ترتيب وتنظيم المنزل

أعيدي استخدام لفّات المناديل الورقية وصندوق الأحذية القديم لتنظيم أي أسلاك بعيداً عن التشابك، لتصبح الأسلاك في منزلك خالية من التشابك وتتجنبي مظهرها الذي يضر مظهر منزلك.

 

8. تخلصي من الغبار بأسهل طريقة باستخدام بكرة الوبر

استخدمي بكرة الوبر لأغراض أخرى بخلاف التخلص من الوبر على الملابس، فهي أداة رائعة لإزالة الغبار على أي سطح صعب الوصول إليه مثل أغطية المصابيح، والأرائك، والأحذية المصنوعة من الجلد المدبوغ، وما إلى ذلك.

 

9. حافظي على الملابس من الانزلاق باستخدام الأربطة المطاطية!

ترتيب وتنظيم المنزل

بعض الملابس لا تبقى في مكانها على الشماعة وتسقط على الأرضية، وهي مشكلة واجهتنا جميعاً على الأغلب. والحل بسيط، فقط ضعي رباط مطاطي أو خيط نحاسي في نهاية كل طرف لتحافظي عليها من الانزلاق!!

 

10. لمنع الفوضى حول المراحيض

هذه مشكلة شائعة وهي تطاير رذاذ البول حول المرحاض، ولكن مع هذه الحيلة التنظيمية الفعالة البسيطة، سوف تحمي المرحاض وتبقيه نظيفاً وخالياً من الفوضى. ويمكن أيضاً استخدامها عند تدريب الأطفال على استخدام المرحاض. والأفضل بالطبع هو الجلوس أثناء التبول!

 

11. حل مشكلة الخلط بين جهة اليمين واليسار لأحذية الأطفال!!

ترتيب وتنظيم المنزل

بمجرد أن يبدأ الطفل في النمو، نبدأ في إسناد بعض المهام له، ومنها أن يرتدي حذائه بمفرده. ولعل تمييز الحذاء الأيمن عن الأيسر تكون هي المشكلة الكبرى للأطفال! ويُمكنك تدريبهم بطريقة ممتعة عن طريق قص ملصق إلى نصفين ووضع واحد داخل كل حذاء، وبهذا لن يخطئوا أبداً مع هذه الحيلة التنظيمية الصغيرة!

 

وبالحديث عن الحيل التنظيمية، ربما تريدي أيضاً المزيد من الأفكار خاصة عندما يتعلق الأمر بتنظيم المطبخ من خلال: +10 أفكار يمكنك تطبيقها لتنظيم مطبخك وترتيب محتوياته ليكون مُريحاً مهما كانت مساحته

 

هل كنتم على علم بأي من هذه الحيل التنظيمية الفعالة من قبل؟ وهل لديكم الحيل الخاصة بكم والتي تساعدكم حقاً في تنظيم الأشياء في منازلكم؟ اسمحوا لنا أن نعرفها في التعليقات، فربما نقوم بتجميع تعليقاتكم وإعادة نشرها ليستفيد الجميع 🙂