+10 أفكار يمكنك تطبيقها لتنظيم مطبخك وترتيب محتوياته ليكون مُريحاً مهما كانت مساحته

نحن كسيدات نقضي ساعات طويلة في المطبخ، وقد نسئم من شكل بعض الأشياء فيه ولكن سرعان ما تعتاد أعيننا عليه، ولا نُلاحظ حتى أدق التفاصيل والتي قد تفسد الشكل العام في المطبخ! وبالطبع إن عملية التنظيف العميق بشكل متكرر تستغرق وقتاً طويلاً، ولكن إذا اتبعتِ هذه القواعد البسيطة فسيبدو مطبخك رائعاً ومنظماً دائماً، فنحن اليوم نُقدم لكِ فرصة للنظر إلى مطبخك بعين ناقدة لتصحيح أوضاع الأشياء التي تجعله يبدو فوضوياً.

 

1. تخزين المنظفات

نقتني غالباً أنواع عديدة من المنظفات، فلكل واحد وظيفته. فعلى سبيل المثال غسالة الملابس تحتاج إلى مسحوق الغسيل ومنعم الأقمشة وكذلك المبيّض. وإذا كنتِ تمتلكين غسالة أطباق، فبالتأكيد لديكِ المنظفات الخاصة بها وغيرها من المنظفات. وأفضل شيء هو تنظيم هذه المنظفات بحيث تكون سهل الوصول إليها واستخدامها. وتحت الحوض هو المكان الأفضل، ولكن لأنه عادة ما يكون هذا المكان مزدحم، فيُنصح بتثبيت درابزين أو عصاة خفيفة أسفل الحوض وتعليق الزجاجات والبخاخات والفرش والقفازات والأقمشة.

 

2. تجديد هواء المطبخ

إن تهوية المطبخ خاصة أثناء الطهي من أكثر الأمور الهامة، حتى لا تتسرب هذه الروائح للغرف، وبالأخص إذا كنتِ تُعدين المأكولات البحرية أو تقلي شيئاً. فالأفضل التأكد من إغلاق الباب إن وجد أو فتح النافذة، فالمطبخ ذو التهوية الجيدة يُعد ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالنظافة وبصحتك.

 

3. طاولة المطبخ

طاولة أو رخامة المطبخ هي ملاذ الطعام المتبقي والمناديل وأكياس الشاي وأوعية السكر والشاي، وكل هذه الأشياء تعكس فوضى على المكان، والأفضل تنظيمها على الدوام. فعلى سبيل المثال ضعي الكوكيز والخبز في حاويات خاصة والأطباق في مكانها. وأيضاً التحقق من نظافة وعاء السكر وملح الطعام بانتظام، فلن يستغرق هذا الكثير من الوقت، ولكن النتائج ستكون واضحة ومُرضية على الفور.

 

4. الإسفنج وأقمشة المطبخ

الإسفنج وأقمشة المطبخ ضرورية في مطابخنا بالتأكيد، ويمكنك استخدام وعاء جميل لقطعة الإسفنج، أما أقمشة المطبخ فحافظي على غسلها وتجفيفها بشكل متكرر بعد كل استخدام، ليس على الصنبور بالطبع، لأن المظهر سيبدو سيئاً، بالإضافة إلى أنه إذا لم يكن الصنبور مصنوعاً من مواد عالية الجودة، فقد تترك عليه بقعاً صغيرة من الصدأ.

وفقاً للأبحاث، فإن إسفنج وأقمشة المطبخ تحتوي على 86٪ من الخمائر والعفن، كما أن الخبراء يوصون بتغيير قطعة الإسفنج مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

 

5. وضع الملاحظات اللاصقة في المطبخ

عادة ما يتفاقم عدد الملاحظات اللاصقة التي تُلصق على الثلاجة والخزائن والأماكن المرئية الأخرى، حتى إذا كان منظرها عادي في البداية، إلا أن زيادة عددها سيجعل المكان يتحول لبقعة من اللون الأصفر! وننصحك باستخدام لوحة مغناطيسية قابلة للمسح والتي يمكن تثبيتها على الثلاجة أو الحائط، وهي بديل رائع وبذلك ستحتفظين بجميع الملاحظات والرسائل في مكانٍ واحد، وإذا انتهى أمر ملاحظة ما فيُمكنك مسحها بكل بساطة.

 

6. تخزين المنتجات وتنظيم الحاويات

إذا كان مطبخك كبير فأنتِ على الأغلب لن تعاني من مشكلة تخزين المنتجات، ولكن هذه المشكلة تؤرق أصحاب المطابخ الصغيرة على وجه التحديد، خاصة إذا كان كل شيء على مرمى البصر في مطبخك. وإليكِ هذه القاعدة البسيطة، حاولي بقدر الإمكان أن تستخدمي حاويات التخزين من نفس النمط واللون بأحجام مختلفة. وافعلي نفس الشيء مع برطمانات التوابل، فباستخدام هذه الحاويات وتنسيقها مع ديكور مطبخك، يُمكنك الاعتماد عليها كقطع ديكور وليس فقط كحاويات للتخزين. وتذكري أنها أيضاً تحمي منتجاتك من الحشرات والعث. ولاستغلال المساحة، اصنعي أرفف إضافية في دواليب المطبخ ذات الارتفاع العالي لزيادة مساحة التخزين.

 

7. الأطباق والخزف والأواني

ترتيب وتوضيب المطبخ

لا تستهينِي بالأطباق المكسورة أو التي بها خدوش، فهي قد تجرح أحد أفراد عائلتك كما أنها تساهم في تجمّع الاتساخات والميكروبات. بالإضافة إلى أنها تفسد المظهر العام لمطبخك. ولهذا السبب، يحظر في المطاعم العامة استخدام الأطباق المتصدعة. ولا نتحدث فقط عن الأطباق، فالأمر ذاته ينطبق على الأواني البلاستيكية المخدوشة التي فقدت مظهرها، أو الأواني المطلية بالمينا والتي بها خدوش، وكذلك أدوات المطبخ الخشبية القديمة، فكل هذه الأشياء يُنصح بالتخلص منها واستبدالها بأخرى جديدة.

 

8. أبواب الخزائن

إذا كانت أبواب خزائن المطبخ لا توجد بها طبقة عازلة قوية، فغالباً ستغطى بطبقة من الشحوم بشكل سريع نتيجة الطبخ والتحمير، وستكون ملحوظة بشكل أكبر على الأسطح اللامعة. ويُنصح عادة بتنظيفها على الدوام، حتى لا تضطري إلى قضاء عطلات نهاية الأسبوع بأكملها في تنظيف الخزانات. ويعتبر باب خزانة سلة المهملات أكثر باب يتم فتحه وغلقه، وفي أغلب الأوقات تكون الأيدي إما متسخة أو مبللة! ولحمايته هناك سر صغير: فقط علّقي هذا الباب على مستوى أقل قليلاً من المطلوب وستتمكنين من فتحه بقدميكِ!!

 

9. فوط المطبخ

انظري إلى حوامل الأوعية القماشية والماسك الحراري بنظرة مختلفة، فإذا وجدتي أنها مغطاة بالبقع الدهنية غير القابلة للغسل، فقد حان الوقت لتوديعها. ويُمكنك حياكة واحدة بنفسك أو ببساطة شراء واحدة جديدة، فالأمر لا يتطلب الكثير من المال، لكن مطبخك سيبدو أفضل بكثير.

 

10. الحوض

إن أكوام الأطباق تتولّد بشكل متكرر في حوض مطبخك، فبمجرد غسل الصحون، نُفاجأ بتراكم البعض منها مرة أخرى! ومن أجل الخروج من هذه الحلقة المُفرغة، ننصحك بعدّ أفراد عائلتك، وتحضير عدد الأطباق والشوك والملاعق التي تحتاجها عائلتك، أما الباقي فضعيه في خزانة منفصلة، وبهذا إذا وجد أحدهم أن الكوب متسخ سيقوم بغسله لاستخدامه بدلاً من استخدام آخر نظيف!

وفي العموم تذكري أن بقايا الطعام والبيئة الرطبة في حوض المطبخ تعتبر مرتعاً للجراثيم والفطريات. لذا يُنصح بتنظيف الحوض مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً باستخدام منظف، وتنظيفه بشكل يومي وتجفيفه بالمناشف الورقية.

 

11. نافذة المطبخ

ترتيب وتوضيب المطبخ

تُعد نافذة المطبخ النظيفة أحد العناصر التي تخلق انطباعاً عاماً عن المطبخ بشكل عام، ولهذا يجب أن تهتمي بنافذة المطبخ لتبدو جميلة. ولهذا ننصحك بالتخلص من أي شيء غير مرغوب فيه عند حافة النافذة، واستبداله بأزهار أنيقة لا تتطلب السقاية المكثفة، وإلا فقد تجذب البيئة الرطبة الذباب والحشرات.

 

ربما يجذبك هذا الموضوع أيضاً ⇐ بناء على خبرات حقيقية – تجنبوا هذه الأخطاء عند اختيار ديكور المنزل والمطبخ

 

ما الحيل الأخرى التي تستخدميها للحفاظ على مطبخك نظيفاً؟ يرجى مشاركتها معنا في التعليقات! 🙂

عرب ميز