9 أخطاء شائعة نرتكبها عند غسل ملابسنا والتي تضر خامتها وتفقدها متانتها وبريقها

تم اختراع غسالة الملابس لتُوفر الوقت والمجهود لربات البيوت، فلم تعد مهمة غسل الملابس من المهام الصعبة بعد الآن، ولكن بالرغم من سهولة هذه المهمة، قد نفعل بعض الأخطاء التي تؤثر بالسلب على ملابسنا ولا ندري أن السبب يرجع فقط للأخطاء التي نرتكبها. وإليكِ عزيزتي قائمة بالأخطاء الشائعة التي نرتكبها أثناء الغسيل والتي تُقلل من جودة وسلامة ملابسنا. فمهمة غسل الملابس تحتوي على الكثير من التفاصيل الدقيقة أكثر مما تتخيلين.

 

1. الإفراط في استخدام المنظفات أو منعمات الأقمشة

عندما تكون ملابسنا متسخة بشكل كبير، فإننا نقوم بزيادة كميات المسحوق حتى تصبح الملابس نظيفة، أو أننا نقوم بمضاعفة كمية مُنعم الأقمشة حتى نحصل على رائحة ونعومة تدوم أطول. وفي الحقيقة الأمر لا يسير هكذا، فإفراطك في تلك المنتجات لا ينجم عنه سوى انسداد حاوية المنظف والتسبب في حدوث رائحة كريهة! بالإضافة إلى أن زيادة المُنظفات يُصعب من عملية الشطف. والأفضل أن تقرئي بعناية الجرعات الموضحة على العبوة، ولا تنسي استخدام كوب القياس. أما في حالة إذا كانت الملابس شديدة الاتساخ فيُفضل استخدام دورة pre-wash أي دورة ما قبل الغسل (والتي يكون بها نقع)، أو ببساطة تشغيل دورتين.

 

2. غسل الجينز بشكل متكرر

أخطاء غسل الملابس

لا يُنصح بغسل الجينز بشكل متكرر وذلك للحفاظ على لونه لفترة أطول، وهذا وفقاً لمصنعي الجينز! ويوصون أيضاً بأن الفترة المثالية لغسله هي من شهرين إلى ستة أشهر وفقاً لعدد مرات ارتداء الجينز ووفقاً أيضاً لطبيعة جسمك.

 

3. تجفيف الملابس بشكل خاطئ

إن التجفيف غير الصحيح له تأثير سلبي على الملابس كما هو الحال مع الغسيل غير الصحيح. وإليكِ بعض النصائح فيما يخص عملية التجفيف (العصر):

  • لا تعتمدي على التجفيف التلقائي كثيراً، لأن هذه العملية تتم بقوة كبيرة مما قد يجعل الملابس تُبلى أو تفقد لونها بشكل أسرع. ولا يُنصح باستخدام التجفيف على الإطلاق مع الأقمشة الرقيقة والحساسة.
  • لا تفرطي في تجفيف الغسيل – فهذا يزيد من صعوبة الكيّ.
  • يُنصح بنشر الملابس المُحاكة والصوفية على سطح أفقي، وعدم تعليقها بالطريقة المعتادة عند تجفيفها.
  • قبل نشر الغسيل، يُنصح برجّ ونفض الغسيل، فهذه الخطوة تُقلل كثيراً من تجعد الملابس.

 

4. استخدام منعّم الأقمشة لجميع أنواع الملابس بلا استثناء

لا نُقللي من أهمية مُنعّم الأقمشة فهو يجعل الأقمشة أكثر نعومة بالفعل، بالإضافة إلى أنه يُسهل من عملية الكيّ، ولكنه في الحقيقة يُفضل استخدامه مع أنواع محددة من الأقمشة وليس لكل الأقمشة، لأنه بمرور الوقت يُقلل من امتصاص الأقمشة. لذلك من الأفضل عدم استخدامه لغسل المناشف أو الملابس الرياضية أو العناصر الأخرى المصنوعة من الألياف الدقيقة أو الإيلاستين.

 

5. استخدام درجات حرارة مرتفعة أكثر من اللازم

أخطاء غسل الملابس

تذكري أن الغسيل على درجات الحرارة المنخفضة سيُحافظ على شكل وازدهار ألوان ملابسك وسيطيل من عُمرها، بالإضافة إلى أن التخلص من البقع لا يعتمد على درجة الحرارة، فسواء كانت درجة الحرارة مرتفعة أو منخفضة، فالأمر سيان، لأن الغسالة والمنظف الجيدين هما المسئولان عن التخلص من الاتساخات، أما القطع التي يُنصح باستخدام درجات الحرارة المرتفعة معها حتى 190 درجة فهرنهايت، هي المنتجات التي تحتاج للتطهير كالمناشف وأغطية الأسرّة البيضاء. أما باقي قطع الملابس فيُنصح معها باستخدام درجات الحرارة المنخفضة عند غسلهم.

 

6. غسيل الملابس الداخلية في الغسالة

أخطاء غسل الملابس

بعض قطع الملابس قد تتلف حقاً عندما توضع في غسالة الملابس مثل حمالات الصدر التي قد تتمدد وتفقد شكلها، لذلك فمن الأفضل غسلها يدوياً. والأمر نفسه ينطبق على الملابس الداخلية المصنوعة من الدانتيل وملابس السباحة. أما الجوارب الطويلة المصنوعة من النايلون (الشائعة باسم الكولون) يُمكن غسلها في الغسالة، ولكن مع مراعاة بعض القواعد البسيطة:

  • استخدمي منظفاً خاصاً لغسيل المنسوجات الرقيقة والحساسة.
  • تُغسل عند 90 درجة فهرنهايت وبسرعة منخفضة.
  • من الأفضل أن تضعيهم في حقيبة غسيل خاصة.
  • احرصي على قلب الجوارب من الداخل للخارج.

 

7. الاعتماد على غسالة الملابس للتخلص من أصعب البقع

إذا واجهتنا أي بقعة صعبة، فإننا نلجأ إلى الغسالة للقيام بدورها السحري وإزالة تلك الاتساخات! ولكن يُنصح بنقع العناصر شديدة الاتساخ مسبقاً، وغسل الملابس المتسخة بعناية بشكل يدوي أو معالجتها بمزيل البقع قبل وضعها في الغسالة. وبخلاف ذلك، لا تنتظري اختفاء البقع، ولا داعي لشراء مزيلات مختلفة للبقع، بينما يُمكنك استخدام بدائل طبيعية كالآتي:

  • عصير الليمون هو مُنظف رائع لبقع العرق.
  • أما عن بقع العُشب فيُنصح باستخدام مزيج من الخل والمنظفات السائلة.

 

8. استخدام المُبيّض (الكلور) مع أقمشة الإيلاستين والليكرا

يُعد المُبيّض مادة قوية على الأقمشة فهو يُضعف الألياف إلى حدٍ ما، لذلك لا ينبغي الإفراط في استخدامه مع أي موادٍ أخرى، وبالأخص مع الأقمشة مثل الإيلاستين والليكرا وألياف اللدنة، والتي ستفقد مرونتها بسرعة إذا تم غسلها بالمبيّض. وفيما يلي بعض النصائح الأخرى حتى تحتفظي بتلك الأقمشة بحالة جيدة لأطول فترة:

  • يجب غسلها بالماء البارد فقط.
  • لا يُنصح باستخدام مُنعّم الملابس.
  • يجب ألا يتم تجففيهم بمجفف آلي.
  • لا يُنصح بكيّهم.

 

9. عدم الاهتمام بغسالة الملابس

تحتاج غسالة الملابس نفسها إلى العناية والتنظيف على الدوام، لأن تراكم الاتساخات وبقايا المنظفات بها ينجم عنه روائح كريهة وبقع بيضاء مع مرور الوقت. كما أن عدم التخلص من تلك الاتساخات بشكل صحيح سيجعلها تترسب على الملابس عاجلاً أم آجلاً. ولمنع هذا يُنصح بإتباع بعض قواعد الصيانة البسيطة:

  • قومي بتهوية الغسالة بعد كل مرة.
  • تخلصي من بقايا المنظفات وأي شوائب قد تكون باقية في الإطار المطاطي لباب الغسالة بعد كل مرة.
  • اشطفي درج المُنظف بانتظام.

ويجب عمل تنظيف عميق للغسالة مرة كل شهر تقريباً، وتكون عن طريق تشغيل الغسالة بدون ملابس على أعلى درجة حرارة مع وضع (1 ملعقة صغيرة) من المنظف و(4 أكواب) من الخل، لتطهير وتنظيف الغسالة.

 

ربما تُفضلين أيضاً قراءة ⇐ لهذه الأسباب يجب ألا ترتدي نفس البيجاما أو لباس النوم ليومين متتاليين

 

هل ترتكبين أياً من هذه الأخطاء؟ أخبرينا في قسم التعليقات أياً من هذه الأخطاء اعتدتِ على فعلها وما هي نصائحك الأخرى بخصوص غسيل الملابس بشكل صحيح؟! 🙂

عرب ميز