14 طريقة فعَّالة للتخلص من الخدوش على الأسطح المختلفة باستخدام مواد منزلية

تحدث الخدوش في لحظاتٍ، ولكن أثرها يبقى ويؤثر بالسلب على متعلقاتك المفضلة لأوقات طويلة حتى يتم استبدالها. وقد نُفكر في التخلص من هذه الأشياء بعيداً أو نستاء في كل مرة نستخدمها أو نرى تلك الخدوش، ولكن لا داعي لهذا بعد الآن! إليكِ أسرار التعامل مع الخدوش السطحية وإزالتها بكل سهولة وباستخدام مواد منزلية شائعة، وإرجاعها لامعة كالجديدة!

 

الأسطح المعدنية

يندرج تحت مسمى الأسطح المعدنية الكثير من الأنواع، ولكل نوع طرق التعامل الخاصة به، فإصلاح وترميم المجوهرات على سبيل المثال يتطلب الاستعانة بخدمات المحترفين. أما لجعل أسطح كالفولاذ المقاوم للصدأ (كمقابض الأحواض) لامعة مرة أخرى فإليكِ الآتي:

  • معجون الأسنان المُبيض: وكبديل آخر يُمكنك الاعتماد مرة أخرى على معجون الأسنان، ولكن هذه المرة النوع المُبيّض منه. فقط ضعي طبقة على المنطقة المتضررة، وافركي بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش ناعمة على المعدن، ثم امسحي أي بقايا من معجون الأسنان بقطعة قماش مبللة نظيفة.
  • مُلمع الأظافر: يُمكنك بكل بساطة تنظيف المقابض المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ المصقول، وتركه حتى يجف ثم ضعي طبقة من مُلمع الأظافر الشفاف.

 

المنتجات الجلدية

تحدث الخدوش الجلدية بشكل شائع! وإذا كانت بسيطة وليست عميقة فيُمكن إصلاحها بسهولة في المنزل، وإليكِ بعض الطرق:

  • الزيت النباتي أو زيت الأطفال: ضعي قطرات من الزيت على السطح المخدوش باستخدام قطعة قطن، ثم افركي المنطقة بحركات دائرية، ثم اتركيها حتى تجف. وفي النهاية امسحي بقايا الزيت بقطعة قماش نظيفة، ويُمكنك تكرار هذه الخطوات إذا لزم الأمر.
  • الشمع: ومتاح أمامك أنواع مختلفة من الشمع لحل هذه المشكلة، إما استخدام شمع الجلود، أو كبديل استخدمي شمع العسل أو حتى الشمع العادي. فقط سخنيه حتى ينصهر لتضعي طبقة رقيقة على الخدش، ثم امسحي المنطقة بقطعة قماش من الفلانيل. ولإخفاء أثار الشمع يُمكنك استخدام ملمع الأحذية بدرجة اللون المطابق للسطح أو الاستعاضة عن ذلك بقلم تحديد!
  • طلاء الأظافر: ويُمكن لطلاء الأظافر التعامل مع الأمر كذلك، فقط اختاري طلاءً بلون يتناسب مع لون الجلد، ثم ضعي كمية صغيرة على المنطقة التالفة ووزعيها باستخدام عود أسنان حتى تتخلل الخدوش.

 

الأسطح الزجاجية

لإخفاء ولتقليل حدة الخدوش الطفيفة على الأسطح الزجاجية، ننصحك بتجربة إحدى الطرق التالية:

  • معجون الأسنان: قد يفي معجون الأسنان بغرض التخلص من تلك الخدوش، ولكن ليس أي معجون، فقط الذي لا يحتوي على حبيبات أو تأثير مبيّض، فقط ضعي بعضاً منه على قطن أو قطعة قماش قطنية الملمس، ثم افركي السطح الزجاجي برفق وبحركات دائرية لمدة 10 ثوانٍ تقريباً، ثم تخلصي من آثار معجون الأسنان بالماء. وإذا كان جهاز كهربائي، فاستخدمي قطعة قماش رطبة قليلاً.
  • ملمع زجاج السيارات: قد تمتاز مثل هذه المنتجات بتأثير إخفاء الخدوش على الأسطح الزجاجية. فما عليكِ سوى إتباع التعليمات، بعد أن تتأكدي أولاً من أن التركيب الكيميائي للمنتج مناسب للسطح الذي به الخدوش.
  • الزيت النباتي أو الفازلين: قد تساعدك قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو كرة قطنية عليها قطرات من الزيت أو الفازلين على التخلص من الخدوش السطحية مؤقتاً. فقط ضعي طبقة رقيقة وافركي برفق لبضع ثوانٍ.
  • البيكنغ صودا: احصلي على منتج التلميع من صنع يديكِ، عن طريق مزج البيكنج صودا مع الماء حتى تحصلي على معجون، وضعي القليل منه على السطح، ثم امسحي المنطقة بقطعة من القطن أو قماش الصوف. وللتخلص من أية أثار غير مرغوب فيها، أعيدي مسح السطح بقطعة قماش مبللة.

 

الأسطح البلاستيكية

إليكِ بعض الحيل التي ستساعدك على إزالة الخدوش من الأسطح البلاستيكية كهيكل السيارة الداخلي:

  • مُلمع السيارة: قد تكون ملمعات السيارات أيضاً فعالة في علاج خدوش الأشياء البلاستيكية. قط تأكدي من تنظيف المنطقة المتضررة، ثم وزعي المنتج، وفي النهاية قومي بتلميع السطح بقطعة قماش ناعمة وخالية من الوبر.
  • مجفف الشعر: هذه الطريقة مثالية للأسطح البلاستيكية الملساء، حيث يُمكنك إخفاء العيوب من خلال توجيه مجفف الشعر العادي على طول الخدوش، ولكن مع ضبطه على الحد الأدنى من الحرارة حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة. ويُمكنك زيادة درجة الحرارة حتى تبدأ العلامات في الاختفاء إذا لزم الأمر، ثم انتظري من 10 إلى 15 دقيقة. وكخطوة احترافية أخيرة، استخدمي مُلمع الأسطح لجعل الخدوش غير مرئية تماماً.

 

الأسطح الخشبية

ولإخفاء عيوب الأسطح الخشبية أو التخلص منها، نُقدم لكم بعض التوصيات:

  • الجوز (عين الجمل): خيار آخر وهو استخدام لُب الجوز لفرك المناطق المخدوشة. وبعد أن تصبح الخدوش داكنة، امسحي المكان بقطعة قماش، ثم ضعي طبقة من الورنيش عديم اللون لتغليف السطح.
  • اليود: إذا كان السطح الخشبي داكن اللون، فيُمكنك الاعتماد على اليود بعد تخفيفه بالماء وذلك بفضل لونه الداكن. فقط ضعي القليل منه على المناطق المتضررة باستخدام قطعة قطن. ولإرجاع السطح وكأن شيئاً لم يحدث، ضعي طبقة من طلاء الورنيش.
  • المايونيز: أما في حالة وجود شقوق عميقة نوعاً ما بالسطح، فيمكن الاعتماد على المايونيز ليقوم بعمل سحره. فقط ضعي القليل منه على المنطقة باستخدام كرة قطنية، وقومي بملء تلك الشقوق، ثم تخلصي من أية زيادات، ثم اتركي السطح لمدة 2-3 أيام، ولا تقلقي إذا رأيتِ الخشب ينتفخ قليلاً، حيث يحدث هذا حتى تُغلق الشقوق.

 

⇐ تنويه: جميع الطرق المذكورة أعلاه هي للخدوش السطحية وليست للعميقة، فإذا كانت هناك خدوشاً عميقة فالأفضل استشارة المتخصصين أو استبدال المنتج التالف.

 

نقترح عليك أيضاً قراءة ⇐ +10 أساليب فعّالة لإخفاء الخدوش في عدسات النظارات لتُصبح كالجديدة

 

هل لديكِ خدوش سئمتِ من شكلها وتودين إخفائها؟ شاركينا صور تجربتك قبل وبعد، وأي طريقة قمتي باستخدامها في التعليقات ⇓ 🙂

عرب ميز