9 عادات شائعة تتسبب في فوضى المنزل وسلب طاقته بالرغم من تنظيفه على الدوام

لا يمتد تأثير فوضى المنزل للشكل العام غير المرتب فحسب، ولكن للأمر أبعاد أخرى، منها إصدار طاقة سلبية وتوتر لكل المقيمين في المنزل. ومن أجل الشعور بالراحة والاسترخاء في منزلك، أردنا اليوم مشاركتكم بعض العادات الشائعة والمنتشرة والتي تمنعنا من أن ننعم بتلك اللحظات المريحة في منازلنا، فالأمر لا يتعلق فقط بالتنظيف الدوري! هيا لنكتشف الأمر سوياً ونتعرف على ما يقلل راحتنا في منازلنا ويسلب طاقتها!

 

1. عدم التخلص من بقع الصابون في الحمام على الفور

التخلص من فوضى المنزل

ترك رواسب الصابون والصدأ تتراكم على أسطح الحمام، يؤدي إلى بذل مجهود إضافي عند التنظيف في المرة القادمة، ولهذا ننصحك باتباع عادة شطف أسطح الحمام فوراً بعد استخدامها. وللحفاظ على نظافة الحوض، تأكدي من غسله مرة واحدة على الأقل في نهاية اليوم. وكذلك يوصى بتجفيف ومسح حوض الاستحمام (المغطس) حتى يجف، ولتتخلصي في نفس الوقت من أي طبقة صابون. والرائع أن هذه العادة هو أنها لن تستقطع من وقتك أكثر من دقيقتين في اليوم، ولكنها ستُبقي حمامك نظيفاً ومنتعشاً لفترة طويلة.

 

2. الاحتفاظ بالأشياء الضرورية وغير الضرورية معاً

التخلص من فوضى المنزل

مصدر آخر للفوضى التي لا نهاية لها في الخزانات وعلى الأرفف هو الاحتفاظ بالأشياء التي تستخدميها باستمرار والأشياء غير الضرورية معاً. فالأمر يحتاج منك التوقف وفرز الأشياء والتفكير. فقط خصصي صناديق لجمع الإلكترونيات وواحدة أخرى للملابس وغيرها للألعاب وغيرها لإكسسوارات المطبخ وما إلى ذلك، واضبطي رسالة تذكير تظهر بعد شهر على الهاتف، فإذا لم تستخدمي أي شيء من هذه الصناديق خلال هذه الفترة ولم تفكري حتى في استخدامها، فهذا يعني أن الوقت قد حان لتوديعها.

 

3. عدم إزالة الملابس الجافة من على منشر الغسيل

تهرول ربات البيوت دائماً لإزالة الملابس المغسولة من الغسالة حتى لا تتأثر بالرطوبة التي تسبب الروائح غير المحببة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالملابس الجافة فقد يحدث تهاون قليلاً وتُترك ولا يتم إزالتها ربما لأسابيع، لأن كل ما يدور في خُلدنا هي فكرة “لن يحدث لها شيء”. ومع ذلك، فأولاً وقبل كل شيء، تتراكم الأتربة على الملابس بالإضافة إلى زغب الحيوانات الأليفة إذا كان لديكم حيوان أليف في المنزل. وثانياً، فهذه الكومة المُلونة من الملابس بشكل أو بآخر ستضغط عليكِ وستجعل حالتك المزاجية سيئة، وهو ما ذكرناه بالفعل في بداية المقال.

 

4. وضع عناصر كثيرة على الطاولات

من المريح أن تكون أكثر العناصر استخداماً في متناول يديكِ، ولكن في كثير من الأحيان، ينتهي بنا الأمر بوضع عناصر وأشياء كثيرة للغاية على الطاولة. ولهذا يُنصح بالاحتفاظ ببعض العناصر الضرورية فقط على مكتبك أو على طاولة المطبخ، ومحاولة تنظيم مساحتك بطريقة مناسبة أكثر بحيث تحتاجي فقط إلى فتح باب الخزانة للوصول إلى جميع احتياجاتك، بشكل عملي أيضاً.

 

5. عدم غسل الأطباق أثناء الطهي

من الأشياء التي تؤرق ربات البيوت هي غسل الأطباق، فهي مهمة مملة ولا تنتهي، فالأطباق سرعان ما تتراكم بمجرد تنظيفها، ولكن مع هذه الحيلة ستنتهي هذه المشكلة للأبد. كل ما عليكِ فعله هو ملء الحوض بالماء والصابون، وبمجرد الانتهاء من استخدام طبق أو ملعقة أثناء عملية الطهي ضعيه في هذا الحوض، ثم اغسليهم كلما سنحت لكِ الفرصة  أثناء الطهي. ستساعدك هذه الحيلة على تقليل عدد الأطباق التي تحتاج للتنظيف بعد تناول الوجبة، بالإضافة إلى أن غسل الاتساخات وهي مبللة أسهل بكثير وأسرع من إزالتها وهي جافة.

 

6. جلب الأشياء غير الضرورية إلى المنزل

تتمحور النقطة الأساسية في التسبب في فوضى المنزل في جلب أشياء غير ضرورية. ومن أجل الحفاظ على ترتيب المنزل، يجب أن نُفكر أكثر من مرة قبل أن نذهب للمنزل بأشياء كثيرة غير ضرورية معنا، فالفوضى تعكس توتراً على الجو العام، وتتسبب في الضوضاء البصرية. وتتمثل تلك الأشياء، والتي لا تعود علينا بأي فائدة، كالهدايا التذكارية، والهدايا الرمزية، والجرائد والفواتير، والمجلات. ومن الأشياء الأخرى التي تُحدث الفوضى هي شراء عنصراً جديداً كنوع من التجديد مع الاحتفاظ بالقديم أيضاً! فإذا نويتِ شراء إبريق شاي جديد أو زوجاً جديداً من الجينز ليحل محل الزوج القديم البالي على سبيل المثال، فلا تحتفظ بالأشياء القديمة في المنزل بل تخلص منها أو اعطها لمن يحتاجها!

 

7. حفظ الملابس فوق بعضها البعض

حفظ أدوات المطبخ فوق بعضها البعض، كالمقالي أمر رائع ومُوّفر للمساحة، ولكن عندما نُطبّق هذه القاعدة مع الملابس فإنها تأتي بنتيجة عكسية! فبالرغم من المجهود والمحاولة لجعل شكل الدولاب يبدو مرتباً، إلا أن ترتيب القمصان وقطع الملابس فوق بعضها البعض، لن يدوم طويلا ًوسرعان ما ستنهار كومة الملابس مع الاستخدام. ولكن إذا تم وضع الملابس بشكل أفقي وتم تقسيم القطع وفقاً لصناديق، فلن توفري المساحة فحسب، بل سيكون الأمر أسهل عندما يتعلق برؤية الملابس وجعلها واضحة أمامك لاختيار ما تريديه.

 

8. استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الأرضية فقط

الاستخدام الرئيسي للمكنسة الكهربائية هو شفط الغبار وتجميعه. وبالرغم من إلحاق المكنسة بملحقات أخرى لتنظيف الغبار الموجود على الأثاث، إلا أنه ولسببٍ ما لا تحظى تلك الفوهات والملحقات بشعبية كبيرة في الاستخدام، في حين أنها قد تُوفر المجهود والوقت بشكل كبير أثناء التنظيف وأيضاً تساعد في جعل العناصر تبدو أفضل، فهذه المُلحقات تساعد في الوصول للمناطق الضيقة والصغيرة والزوايا التي يصعب الوصول إليها، وكذلك عتبات النوافذ، والأرفف والأرائك وأيضاً المراتب، ففي بعض الحالات، سيكون استخدام المكنسة الكهربائية كافي للغاية، وفي بعض الحالات الأخرى سيكون التنظيف الرطب أسهل.

 

9. عدم تنظيم الأشياء قبل المغادرة وقبل النوم

عندما نخلد للنوم أو نغادر المنزل، ونترك المنزل نظيفاً ومترتباً، فإن هذا الأمر يُعد عاملاً كبيراً للشعور بالراحة. فحتى لو كنتِ تنظفين منزلك دائماً بشكل صحيح، إلا أن هذه الحيلة ستعود عليكِ بالهدوء النفسي. فقط خصصي 10-15 دقيقة كل مساء للتنظيف، ويُمكنك تقسيم روتينك إلى 5 خطوات: تنظيف الطاولة، وغسل الأطباق، وإعادة كل الأشياء إلى أماكنها، وإعداد الملابس لليوم التالي، وأخيراً جمع القمامة.

 

نقترح عليكِ أيضاً قراءة هذا الموضوع للحصول على معلومات قيّمة أكثر ⇐ +10 أساليب شائعة نتبعها عند تنظيف المنزل وترتيب أموره والتي اتضح أنها تضر أكثر مما تنفع

 

ربما لديك حيلتك الفريدة التي تساعدك في الحفاظ على منزلك مرتباً ونظيفاً؟ من فضلك أخبرينا بها في التعليقات 🙂

عرب ميز

error: