7 طرق فعالة للتخلص من انتفاخ الوجه والخدود بدون اللجوء إلى الأدوية الكيميائية

النهوض من النوم وبدء يوم جديد بوجه منتفخ هو أمر مزعج للبعض، ولكن يجب أن تُدركي أن انتفاخ الوجه لا يُشكل مشكلة جمالية فحسب، بل إنه قد يشير إلى مشاكل في الجسم، ولهذا يجب أن تأخذي الموضوع على محمل الجد خاصة إذا كان الانتفاخ مستمراً. واليوم أردنا مشاركتكم بعض الطرق والنصائح المفيدة والتي قد تساعدك على تقليل انتفاخ الوجه.

 

1. اعتمدي على التدليك اللمفاوي لمدة 3 دقائق

يُعد تدليك التصريف الليمفاوي من أفضل الحلول للتخلص من التورم والالتهابات، لأنه يعمل على تصريف السائل الليمفاوي وكذلك تحسين الدورة الدموية. كما أنه فعّال للتقليل من انتفاخ الوجه، إذا ما تم تنفيذه بالتقنية الصحيحة وهي كالآتي:

  • اجعلي ذراعيكِ في شكل متقاطع كما هو موضح في الصورة، ثم وباستخدام إصبعين فقط اضغطي برفق على جانبي العنق من فوق، وتذكري أن يكون الضغط لطيفاً لأن النظام الليمفاوي قريب للغاية من سطح الجلد، والضغط بقوة قد يجعلك تستهدفين أشياءً أخرى.
  • والآن ابدئي بالتدليك لأسفل عن طريق تمرير أصابعك من فوق حتى أسفل الرقبة، مع الضغط الخفيف كل مرة، لترفعي أصابعك وتعيدي وضعهم من فوق وتمرري لأسفل. كرري هذه الخطوة 10 مرات.
  • الخطوة التالية هي وضع الإصبعين هذه المرة في منتصف الرقبة، لنبدأ مرة أخرى بالضغط مع التمرير لأسفل وأيضاً تكرار هذه الخطوات 10 مرات.
  • وأخيراً ضعي الإصبعين من كلتا يديك عند منتصف صدرك، ولكن هذه المرة ستُمررِ أصابعك للجانب عبر صدرك، مع التكرار 10 مرات.

 

2. اختاري الكريمات التي تحتوي على فيتامين ك

يساعد فيتامين ك في التئام الجروح بشكل جيد، وأيضاً في تخفيف الاحمرار وتقليل الانتفاخ والتورم. ولهذا السبب تجده من المكونات الرئيسية في أغلب منتجات العناية بالبشرة، كما أنه متواجد بشكل رئيسي في الكريمات الخاصة بمنطقة تحت العين.

 

3. وازني بين نسبة البوتاسيوم والصوديوم

انتفاخ الوجه والخدود

من وظائف الكليتين في الجسم هي الموازنة بين مستويات الصوديوم والبوتاسيوم. فعندما نتناول أطعمة تحتوي على كميات مرتفعة من الصوديوم، فإن الجسم يشعر بالاختلال، ولهذا يحاول موازنة ذلك الخلل عن طريق حبس المياه، والذي يُترجم في صورة انتفاخ وتورُّم. وفي هذه الحالة يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، حتى تُعيدي التوازن في الجسم.

 

4. اجعلي مياه الاستحمام أقل سخونة

من الرائع الاستحمام بمياه ساخنة خاصة بعد المرور بيوم مجهد. ولكن إذا كان وجهك منتفخاً فلا داعي لهذه الفكرة الآن، لأن الماء الساخن والبخار الناتج منه سيزيد من تدفق السوائل والدم إلى الوجه، مما يترك البشرة أكثر انتفاخاً. وإذا كنتِ لا تزالين بحاجة إلى استخدام مياه ساخنة للاستمتاع بالاستحمام، فلا تجعلي المياه الساخنة تقترب من وجهك، وبدلاً من ذلك، قومي في النهاية برشّ وجهك بالماء البارد واشطفيه في حوض الحمام بشكل منفصل.

 

5. تحققي من مستوى هرمون الإستروجين

انتفاخ الوجه والخدود

يُطلق الجسم بعض الإشارات والأعراض، لتكون بمثابة إنذار على عدم توازن مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، ومنها:

  • فرط تصبغ الجلد.
  • انتفاخ الوجه.
  • ظهور علامات التمدد (Stretch Marks) باللون الأرجواني.

فإذا أصابك الشك بشأن مستوى هرمون الإستروجين، فالأفضل استشارة الطبيب والتحقق منه لتجنب حدوث مشاكل صحية خطيرة.

 

6. لاحظي الحصة اليومية للبروتين في نظامك الغذائي

انتفاخ الوجه والخدود

أحد أسباب تورُّم الوجه هو إتباع نظام غذائي منخفض البروتين، فالجسم عندما لا يحصل على الحصة المطلوبة من البروتين سواء النباتي أو الحيواني، فإن السائل الموجود داخل الأوعية الدموية يتسرب إلى الخلايا، مما يُسبب الانتفاخ. ولهذا حافظي دوماً على توازن نظامك الغذائي بكل عناصره.

 

7. افحصي الغدة الدرقية

التخلص من انتفاخ الوجه

قد يكون أحد أسباب توّرم الوجه هو انخفاض مستويات الغدة الدرقية. ولعل الأعراض الأخرى الأكثر انتشاراً لانخفاض مستويات الغدة الدرقية هي:

  • التعب
  • زيادة الوزن
  • الإمساك

ولهذا فمن الأفضل استشارة الطبيب وإجراء فحص الغدة الدرقية.

 

ربما ينتابك الفضول أيضاً لقراءة ⇐ أساليب طبيعية للتخلص من ترهلات الوجه والرقبة بدون تكلفة تُذكر

 

هل تعانين من انتفاخ الوجه؟ وما هي أساليبك الخاصة التي تتبعينها للتخلص من هذه الحالة؟ شاركي تجربتك معنا 🙂

عرب ميز