8 أخطاء شائعة يقع فيها أصحاب الشقق الصغيرة والتي تزيد من الإحساس بضيق مساحتها

على عكس ما هو متوقع، إلا أن الشقق الصغيرة تحتاج لدراسة كل شيء سيتم وضعه فيها بعناية فائقة، فالمساحة صغيرة ويجب استغلالها أفضل استغلال حتى لا يكون الشكل العام مزعجاً أو غير مريح في النهاية. فأشياء بسيطة مثل وضع طاولة قهوة أمام الأريكة من الممكن أن تجعل الشقة تبدو كبيرة بصرياً أو يجعلها تبدو أصغر!! ولهذا قررنا اليوم مساعدتكم وتقديم توصيات المصممين المحترفين فيما يخص تصميم الشقق الصغيرة وأغلب الأخطاء التي يرتكبها البعض لتتجنبوها، فتابعوا القراءة.

 

1. وضع التلفزيون في مستوى العين أو أقل

أصبحت طاولة التلفاز من قطع الأثاث المهمة في كل منزل تقريباً، ولكن عند الحديث عن الشقق الصغيرة، فيُفضل نسيان أمر طاولة التلفاز. وبدلاً من ذلك حاولي وضع التلفاز فوق مستوى العين، أي تعليقه على الحائط ولكن ليس على ارتفاع عالٍ كثيراً، فعند مشاهدة شيئ ما لاحقاً ستحتاجين لرفع رأسك، لتبدو الجدران أعلى مما هي عليه بالفعل، ولا تنسين أنه قد أصبح لديكِ مساحة أسفل التلفاز لوضع أي شيء آخر.

 

2. الاعتماد على الخطوط الأفقية في التصميم

قاعدة عامة يجب إتباعها في الشقق الصغيرة وهي: كلما كانت المساحة أصغر، كلما وجب الاعتماد على الخطوط العمودية بشكل أكبر. ولكننا مجبرون على وضع قطع أثاث أفقية كالأريكة والسرير ولكن لا يجب أن تُكثري منها، وأيضاً يُفضل أن تكون ذات أرجل لتقليل تأثير الخطوط الأفقية في التصميم ككل، أما عن باقي التصميم فحاولي جعله يتماشى بخطوط عمودية. فعلى سبيل المثال: بدلاً من اختيار الستائر القصيرة، حاولي اختيار الستائر الطويلة التي تصل إلى الأرض، وبالطبع لون الستائر نفسها مهم، حيث ينصح المصممون باستخدام الألوان التي تتناسب مع الجدران، والهدف من ذلك هو جعل الستائر والجدران تبدو متشابهة.

 

3. السجاد الصغير

هناك علاقة عكسية بين مساحة المنطقة ومساحة السجاد. فالمساحات الكبيرة يُفضل فيها استخدام السجاد الصغير، والعكس في المساحات الصغيرة، فإذا كانت السجادة مناسبة لطاولة القهوة فقط، فهي صغيرة جداً، أما إذا كانت مساحة سجادتك تسمح لكِ بوضع طاولة وجزء من الأريكة عليها، بالإضافة إلى الأرجل الأمامية لكرسي بذراعين عليها على سبيل المثال، فهذا يعني بأنها كبيرة بما يكفي. ويُمكنك استخدام السجاد ليس فقط لإعطاء وهماً بكِبر واتساع المساحة، ولكن أيضاً لتقسيم المساحة. فبدلاً من وضع شاشات أو خزانات ملابس طويلة في منتصف الغرفة لفصل منطقة النوم عن مكان العمل، فإن استخدام سجادة سيفي بالغرض!

 

4. وضع أثاث مصنوع من مواد “قاتمة أو معتمة”

اختيار نوعية وخامة الأثاث له دور كبير غير متوقع! فعلى سبيل المثال: الأثاث المصنوع من الزجاج والمواد الشفافة الأخرى، يجعل المساحة تبدو أكبر، ويُمكنك استغلال تأثير الأسطح العاكسة في تصميمك، لجعل الأمر يبدو وكأن هناك الكثير من المرايا.

أيضاً الرفوف المفتوحة هي من الخيارات الجيدة في المساحات الصغيرة، بشرط ترك مسافة بين الأشياء على الرف، مع وضع قطع زرع أو ديكور بين أشيائك. وبالطبع لأن الألوان لها تأثيرها الخاص، فيُنصح بشراء القطع المصنوعة من ألوان فاتحة بدلاً من الألوان القاتمة.

 

5. تركيب مرايا صغيرة

استغلي خدعة انعكاس المرايا في إعطاء وهم بكِبَر المساحة. فمن خلال تعليق أحد المرايا على الجدران ستحصلين على وهم في الغرفة يجعلها تبدو كأنها أكبر بكثير من حقيقتها. ويُمكنك الاعتماد على هذه الحيلة أيضاً عندما يتعلق الأمر باختيار مكان المرايا. فقط تذكري هذه القاعدة البسيطة: علّقي المرآة أمام إحدى النوافذ لينعكس المزيد من الضوء بالداخل. ولا تخشي المرايا الكبيرة، فهي في الحقيقة ستجعل الأمر يبدو كما لو أن هناك غرفة أخرى خلفها.

 

6. وضع أثاث بدون أرجل

عندما نختار قطع الأثاث نولي اهتمامنا عادة للون والتصميم، ولا نلتفت إلى الجزء السفلي من الأريكة، فعلى سبيل المثال هل هي بأرجل أم ملتصقة بالأرض؟! وفي الحقيقة فإن هذا الجزء الصغير له تأثير كبير على شكل التصميم النهائي، فالأثاث ذو الأرجل الطويلة يبدو وكأنه مرفرف وعائم وذلك بسبب إمكانية رؤية الأرضية من تحته بوضوح، وهذا ما يعطي انطباعاً بأن الغرفة تبدو أكبر مما هي عليه في الواقع.

 

7. الجدران والسقف من نفس اللون

تداخل الألوان المختلفة والأنماط المتباينة هي من الحلول المثالية خاصة للشقق الصغيرة. واستغلالاً لفكرة أن الخطوط العمودية تعطي وهماً بصرياً، يُمكنك توظيف هذه النقطة في نمط الجدران نفسها حتى تجعل الجدران تبدو كأنها على مستوى أعلى. وبالمناسبة، يمكنك تحقيق نفس التأثير إذا قمتِ بطلاء السقف بلون أفتح قليلاً من الحائط. وإذا كنتِ تريدين استخدام لون قاتم فلا بأس، ولكن يجب أن تضعيه في مكانٍ يكون أقرب إلى الأرض.

 

8. الإنارة والضوء غير الكافي

للإضاءة عامل مهم على مدى إشراق الشقة ووهم اتساعها، وبالتالي فإن وجود مصدر واحد أو حتى اثنين من مصادر الضوء لا تكفي لشقة صغيرة. فلجعل المكان يبدو أكبر، ستحتاجين إلى إضاءة كل زاوية مظلمة. ونصيحة أخرى نود تذكيرك بها وهي أنه يجب تخطيط مواضع الإضاءة وفقاً لاحتياجاتك. فإذا كنتِ تنوين مثلاً الخياطة في الزاوية اليمنى من الغرفة، والرسم في الزاوية اليسرى، والقراءة في المنتصف، فأنتِ بحاجة إلى 3 مصادر مختلفة للإضاءة على الأقل. ومن الأفضل أخذ هذه النقطة في الاعتبار عند التجديد، لأنه ليس من الجيد وضع مصابيح أرضية في شقق صغيرة، فنحن لا نريد هدر أي مكان متاح على الإطلاق.

 

واستكمالاً لما بدأناه نود مشاركتكم أيضاً ⇐ +10 صيحات رائجة في التصميم الداخلي للشقق والتي ننصحك بتجنبها حتى لا تضر مظهر شقتك

 

أخبرينا الآن ما هي الحيل الخاصة التي أتبعتيها عند تصميم شقتك لتعطي وهماً بصرياً بالاتساع؟ وهل تعيشين في شقة كبيرة أم صغيرة؟! 🙂

عرب ميز