10 أفكار رائعة لتحويل مدخل منزلك الضيق والممل إلى مدخل فاتن ومريح للغاية

تعتبر الردهة (البهو) بمثابة مساحة انتقالية بين شقتك والعالم الخارجي المحيط بها، فهي تُهيئ الداخل لعالمك الخاص. وعلى الرغم من أنها على الأغلب تكون ضيقة وطويلة، إلا أن إضفاء بعض التفاصيل الإبداعية بشكل صحيح ومناسب سيجعل هذه المساحة الصغيرة تتحول لمساحة أكبر من الناحية البصرية بل وستضيف الحياة والضوء إلى منزلك بالكامل.

ولأن مدخل المنزل هو أول شيء يُقابله الداخل فأردنا اليوم مشاركتكم بعض النصائح الرائعة والتي سوف تُلهمك لتحقيق أقصى استفادة من مدخل المنزل بذوق راقي.

 

1. كوني جريئة واستخدمي السجاد الدائري بدلاً من السجاد التقليدي

الشائع هو استخدام السجاد بالشكل المستطيلي، ولكن استخدام الأشكال الأخرى من السجاد لتزيين الأرضية سيحول المدخل لمساحة عصرية أنيقة. فقط اختاري النماذج الصغيرة ولاسيما ذات الشكل الدائري، لتمنحي مدخل منزلك لمسة فريدة.

 

2. قومي بإضافة لمستك الأنيقة الخاصة على المدخل

ديكور مدخل الشقة

تجذبنا دوماً المساحات الفارغة لاستغلالها وتزيينها بالديكورات والزخارف المختلفة، ولكن الأفضل هو أن تضعي طابعك الخاص وشخصيتك على إحدى الجدران، فبهذا سيكون المدخل له روحه المميزة عن أي مكانٍ آخر. مثلاً حاولي طلاء الباب الأمامي لإبراز ذوقك وأسلوبك، أو وضع قطعة مميزة وفريدة على إحدى الجدران. فقط لا تبالغي في الأمر، وتذكري أن التفاصيل الصغيرة والفريدة من نوعها هي التي سوف تصنع الفرق.

 

3. قومي بإضافة لمسة من الزروع والنباتات عند المدخل

ديكور مدخل الشقة

إضافة الزرع والنباتات الخضراء على أي مساحة يعطي إحساساً بالانتعاش والراحة، وذلك بفضل اللون الأخضر الذي يتباين مع كل شيء ليعيد الحيوية إلى المدخل. فقط اختاري قطع لا تعيق السير في المدخل واستمتعي بالمظهر الجميل.

 

4. استخدمي ورق الحائط بشكل صحيح

ديكور مدخل الشقة

دور ووظيفة ورق الحائط مماثل لوظيفة الطلاء، فورق الحائط ذو الألوان المحايدة هو الخيار الأفضل طالما اخترتِ طلاء السقف والجدران بنفس اللون. وبالطبع فإن إغراق جميع الحوائط بورق مزخرف ليست بفكرة سديدة، بل إن الأفضل هو التنسيق بين طلاء الجدران وورق الحائط للحصول على شكل راقي ومريح للعين. وحاولي الابتعاد عن درجات الألوان الغامقة حتى لا تحولي المدخل إلى ما يشبه الكهف!

 

5. لا تُبالغي في الزخرفة حتى لا ينقلب الأمر

من الضروري أن تضعي في منطقة المدخل بعض القطع الجمالية والمهمة في الوقت ذاته، حيث يجب ألا تنسي أن الغرض من هذه المنطقة في المقام الأول هو العبور لداخل المنزل، وبالتالي يجب أن تُفسحي المجال للتجول بحرية، وفي نفس الوقت وضع قطع مهمة وعملية، كالأواني الصغيرة التي يتم ترك المفاتيح عليها وطاولة صغيرة لوضع جوابات البريد مثلاً عليها، وكرسي صغير لربط الحذاء قبل الخروج من المنزل أو عند خلعه بمجرد الدخول. فقط تذكري ألا تُبالغي في الزخرفة وعدم وضع أشياء عديمة الفائدة.

 

6. الاستفادة من تأثير الطلاء لصالحنا

لون طلاء كفيل لتحويل المكان الصغير إلى مساحة تبدو أكثر اتساعاً من الناحية البصرية. والألوان الفاتحة هي إحدى الحيل المستخدمة لتحقيق هذا الغرض، خاصة إذا ما تم استخدامها على الجدران والأسقف، فهذا سيُساعد على توزيع الضوء بشكل أفضل، مما يعطي إحساساً بوجود مساحة أكبر. ويميل الكثير لاختيار اللون الأبيض لهذا الغرض، ولكن تمتعوا بالشجاعة وجربوا ألواناً أخرى فاتحة تتناسب مع موضة الوقت الحالي، لتُفعم هذه المساحة بالطاقة والإشراق.

 

7. حاولي الاعتماد على دمج لونين فقط

ديكور مدخل الشقة

يُمكنك اختيار لونين أساسيين ليعتمد عليه تصميم المدخل برمته، فهذه الخدعة ستساعد في المنظور البصري للجدران، حيث سيضفي كل لون يُعداً جديداً ومختلف عن اللون الآخر، وتوظيف هذه الخدعة بشكل أفقي سيُحقق التأثير المطلوب بدون التضحية بالديكور أو بالمساحة الجانبية!

 

8. قومي بوضع قطع الأثاث بذكاء

ديكور مدخل الشقة

تكون مساحة مدخل المنزل صغيرة عادة، ووضع أي قطعة فيها يجب أن يتم بذكاء واحترافية حتى نعطي لهذه المنطقة تحديداً جذاباً دون تقليص مساحتها. ويُمكنك التلاعب بهذه النقطة من خلال السجاد، فبدلاً من وضع سجادة من الجدار للجدار، اختاري مقاساً يتمركز جيداً في الوسط. وأيضاً لا تتغافلي عن تزيين الجدران، حيث يُمكنك تزيين الجدران بتفاصيل صغيرة كثيرة بدءاً من قطعة الأثاث التي تحدد منطقة الجلوس، وصولاً إلى الصور التي تضيء الغرفة، مع وضع مرآة صغيرة، فكل هذه التفاصيل الصغيرة سوف تضفي طابعاً أنيقاً على المساحة.

9. قومي بتوزيع الإضاءة بشكل جيد

ديكور مدخل الشقة

حتى مع اختيار ألوان طلاء الحائط الموصي بها، ومع وضع قطع ديكور وأثاث مناسبة، فإن اختيار مصدر الإضاءة الخاطئ قد يضر النتيجة النهائية، فالضوء سواء كان ضوء الشمس أو الإضاءة من مصادر خارجية يجب أن يتم توظيفه بشكل استراتيجي للحصول على تأثير القرب أو الارتفاع، كما أن توجيه الضوء في وضع معين يساعد على إدراك أبعاد جديدة على الجدران والأرضيات وكذلك السقف، فمثلاً توجيه الضوء نحو السقف أو الأرض، يعطي إحساساً بالاستطالة الرأسية!

 

10. يمكن للمرايا توسيع المساحة

وضع مرآة على الحائط المواجه للباب سيبقي الضوء بالداخل، بل وسيزيد من المساحة بصرياً، لذلك اعتمدي على المرايا لأنها تُعد خياراً ممتازاً.

 

نقترح عليكِ أيضاً قراءة ⇐ +10 أشياء نقتصد فيها عند تجديد المنزل والتي ستجعلنا ننفق المزيد لاحقاً لإصلاح عيوبها

 

هل تهتمين كثيراً بديكور مدخل منزلك؟ وما هي أفكارك الخاصة لتجعلي هذا المكان مختلفاً ويبعث على الراحة بمجرد دخول المنزل؟ 🙂