7 طُرُق فعّالة لمنع صوت صرير الأبواب المزعج (التزييق) بدون الحاجة لتغيير المفصلات

قد يصدر من الأبواب صوتاً منخفضاً (صرير الأبواب) عند الفتح والغلق، وبالرغم من أن الصوت يكون غير صاخباً في العادة إلا أنه قد يُمثل مصدر إزعاج لكثير من الأشخاص خاصة عند محاولة النوم أو التركيز على شيئ مهم. وفي الواقع حل المشكلة بسيط للغاية ولن يتطلب منك أي مجهود بل وعلى العكس سيُجنبك هذا الصوت المزعج.

ولإصلاح هذه المشكلة ولجعل المنزل هادئاً مرة أخرى، يجب أن تعي أن المشكلة تكمن في الاحتكاك الذي يحدث بين الأسطح المعدنية للمفصَّلة الخاصة بالباب نتيجة لنقص مادة التشحيم بين المفصلات أو لتراكم الغبار أو الاتساخات. ولحسن الحظ أنكم هنا، لنوضح لكم طرقاً مختلفة لكيفية التخلص من صرير الأبواب المزعج باستخدام منتجات يسهل العثور عليها!

 

1. استخدم بودرة التلك أو بودرة الأطفال لوقف صوت الصرير

يوجد حل بسيط لتغليف المفصَّلة لمنع هذا الاحتكاك، وهي بودرة التلك أو بودرة الأطفال، وطريقتها ولا أسهل:

  1. انثر القليل من البودرة على مفصلات الباب.
  2. وباستخدام فرشاة أسنان قديمة، ابدأ بفرك البودرة حتى تدخل بين شقوق المفصلة وسوف تحصل على نتيجة رائعة.

 

2. الجل النفطي (الفازلين) سيساعد في تشحيم المفصّلات

إصلاح صرير الأبواب

تدور فكرة منع الصرير على تشحيم المفصلات، ولن تجد أفضل من الجل النفطي، الشائع باسم الفازلين، لأداء هذه المهمة نظراً لخصائصه الزيتية. فقط افرك كمية صغيرة منه على الجزء الخارجي من المفصَّلات وتأكد من أنه تغلغل في جميع الأجزاء حتى يقوم بعمله في التشحيم.

ولكن إذا كان وضع الفازلين من الخارج لا يعمل بكفاءة ولا تزال المشكلة موجودة واستمر صوت الصرير، فقد تضطر لفك المفصلة وتشحيم المسمار نفسه، ثم تعيد تركيبه، لتقضي على المشكلة من مصدرها.

 

3. استخدم رذاذ مُثبت الشعر للتشحيم

إصلاح صرير الأبواب

يمكنكم الاستفادة من رذاذ مُثبت الشعر للتخلص من صوت صرير الأبواب المزعج، فهذا المنتج مثالي لحل هذه المشكلة نتيجة لاحتوائه على البوليمرات والتي ستغلف مفصلات الباب وبالتالي تمنعها من إصدار صوت الصرير. أما عن طريقة الاستخدام فهي كالآتي:

  1. رش المنتج على المفصَّلة عدة مرات.
  2. قم بفتح وغلق الباب ليتغلغل الرذاذ للأجزاء الداخلية من المفصَّلة.

ولكن يجب أن تعلم أن هذه الطريقة لن تحل المشكلة لفترة طويلة، فهي تعتبر حلاً قصير المدى، لذلك توقع أن تُكرر العملية بين الحين والآخر أو تبحث عن بدائل أخرى لإصلاح المفصَّلة بشكل دائم.

 

4. استخدم شمع البارافين

إصلاح صرير الأبواب

يُعد الشمع مادة تشحيم ممتازة للمفصَّلات القديمة كما أنه رخيص الثمن ولن يُكلفك شيئاُ يُذكر. وننصحك باختيار شمعة بيضاء قبل البدء في هذه العملية، حتى لا يبدو الشمع بارزاً جداً بعد فركه. أما عن طريقة وضعه، فالأفضل إتباع الآتي:

  1. أخرج مسامير المفصلة.
  2. ثم أشعل الشمعة واجعل الشمع يذوب على المسامير ليغطي كل جزء منها.
  3. وأخيراً أعد تركيب المسامير ومرر الشمعة على الأجزاء الخارجية أيضاً من المفصلة.

يمكنك أيضاً تمرير الشمعة على جميع أجزاء المفصلة ليترسب جزءاً منها على المفصلة، ومع ذلك، فإن التقنية السابقة قد تضمن بقاء الباب بدون صوت الصرير المزعج لفترة أطول.

 

5. زيت الزيتون لتشحيم المفصَّلات

لزيت الزيتون سحره أيضاً في إصلاح الأبواب الصاخبة، وذلك لقدرته العالية على التشحيم، فقط اتبع الطريقة الآتية لأفضل نتيجة:

  1. نظف المفصلة جيداً أولاً بقطعة قماش لإزالة أي غبار قد يكون عالقاً.
  2. ثم ضع القليل من زيت الزيتون على قطعة قماش أو على فرشاة أسنان قديمة، وابدأ بفرك المفصَّلة.

فقط تأكد من عدم استخدام الكثير من الزيت، حتى لا تتراكم عليها الاتساخات والأتربة بعد ذلك ويسوء الوضع بدلاً من حلّه.

 

6. رذاذ السيليكون مفيد أيضاً لتشحيم المفصلات

إذا لم تفلح الطرق السابقة، بالرغم من فاعليتها وكفاءتها، فيمكنك أن تلجأ إلى استخدام رذاذ السيليكون، فهذا المنتج رائع لإصلاح الأبواب ذات الصرير العالي، بالإضافة إلى أنه خالي من الشحوم والزيوت المعدنية، كما أنه مناسب للأسطح المختلفة، مثل المطاط والبلاستيك وكذلك المعادن، وطريقة استعماله سهلة للغاية:

  1. باستخدام الدبوس الذي يأتي مع العبوة، ابدأ برش رذاذ السيليكون على المفصّلة، وأيضاً أخرج أي مسمار وقم برشّه وأعد إدخاله مرة أخرى، فبهذه الخطوة، قد تكون قمت بحلّ المشكلة من جذورها.
  2. ولا تنس مسح أي سائل زائد بقطعة قماش.

 

7. استخدم قالب صابون لمنع صوت الصرير

إصلاح صرير الأبواب

يُمكنك تجربة هذا الحل الآن ولن تخسر شيئاً! فقالب الصابون سيمنع هذا الصرير المزعج بل وسيُليّن المفصلات نتيجة لاحتوائه على نسبة من الزيوت والتي ستفي بالغرض لهذه المهمة. وكلما كان قالب الصابون عضوي أكثر، كلما احتوى على كمية عالية من الزيوت وسيعطي نتيجة أفضل. وبالتأكيد طريقة استخدامه أبسط من أن تحتاج إلى شرح:

  • بلل قالب الصابون أولاً، ثم افركه على المفصّلات، لتحصل على طبقة عازلة بين المفصلات ليختفي أي احتكاك وبالتالي سيختفي أي صوت.

 

ولأننا نتحدث عن إصلاح الأشياء بنفسك، فما رأيك بقراءة ⇐ +10 حيَل ذكية لإصلاح الملابس والأحذية التالفة وإعطائها فرصة ثانية إذا فقدت بريقها

 

ما هي أكثر طريقة سهلة التنفيذ بالنسبة لك؟ أخبرنا في التعليقات أدناه ما هي النتيجة بعد التجربة 🙂

عرب ميز