هذا هو سبب التصاق اللسان بالمعادن في فصل الشتاء وكيفية التصرف في هذا الموقف

ربما انتابك الفضول يوماً ما عن سبب التصاق أجزاء من الجسم (كاللسان أو الشفاه أوي الأيدي المبللة) بأي شيء معدني في الأوقات شديدة البرودة أو في الأماكن الجليدية تحديداً. فالمعلومات حول هذا الموضوع ليست كافية، وكذلك لم يتحدث الكثيرون عن كيفية التعامل للخروج من هذا الوضع بأقل خسائر. وحتى لا يتسبب الموقف في حدوث إصابات خطيرة، جئنا اليوم لمشاركتكم عن سبب التصاق اللسان بالمعادن في الشتاء وكيفية مساعدة أي شخص قد يقع في هذا المأزق.

تنويه: إن المعلومات المُدرجة أدناه ستساعدك في الخروج من الموقف بأقل خسائر ممكنة، ولكن هذا لا يعني أن تجرب الأمر بنفسك لتختبرها، فقط كن حذراً لأن ملامسة المعدن لأي جزء من الجسم وهو مبتل قد يؤدي إلى إصابة خطيرة.

 

ما هو السر وراء التصاق اللسان بالمعادن في الشتاء؟

التصاق اللسان بالمعدن

دعونا أولاً نشرح ما هو سبب التصاق أي جزء من الجسم (كاللسان) بالأشياء المعدنية في الأوقات شديدة البرودة. باختصار وقبل أن نستفيض في شرح الأمر، فإن السبب يعود إلى تجمد السائل الموجود في الفم (اللعاب). ولكي يحدث هذا التجمد والالتصاق، يجب أن تتوفر شروط بعينها وهي أن المادة التي قد تُسبب الالتصاق بلسانك تتمتع بموصلية حرارية عالية (كالمعدن)، فإذا لامست لسانك بالبلاستيك أو المطاط شديد البرودة (على سبيل المثال)، فلن يلتصق، لأن مثل هذه المواد يكون لها موصلية حرارية منخفضة.

ويكمن السبب في أن المواد ذات الموصلية الحرارية العالية تنقل الحرارة من المواد ذات درجة الحرارة المرتفعة (اللسان واللعاب المنتشر عليه) إلى المواد ذات درجة الحرارة المنخفضة (المعدن)، وبما أن اللسان يكون دوماً دافئاً جداً بسبب الدم المتدفق في جميع أنحاء الجسم، فإنه بمجرد أن يُلامس المعدن وبسبب الموصلية الحرارية العالية للمعدن، كما ذكرنا، يقوم المعدن بتبريد اللسان بوتيرة أسرع من الدم المتدفق. ولكي يتجمد اللعاب فإنه يجب أن يفقد درجة حرارته ليصل إلى درجة التجمد وهي (صفر مئوية)، وكلما كان الجو أكثر برودة، كلما التصق اللسان بشكل أسرع.

 

ما التصرف الصحيح إذا التصق لسانك بشيء معدني متجمد؟

التصاق اللسان بالمعدن

لا تحاول سحبه أو شده عنوة، لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث إصابات بالغة.

الحل هو عكس العملية ومحاولة رفع درجة حرارة اللسان مرة أخرى، إما:

  1. من خلال أشخاص مجاورين لك، من خلال سكب الماء الدافئ على المعدن وجزء الجسم الذي التصق به، مع مراعاة ألا يكون ساخناً حتى لا يتسبب في حروق.
  2. وإذا لم يكن هناك أحد في الجوار، فحاول رفع درجة الحرارة بنفسك من خلال التنفس بسرعة لإخراج الهواء الدافئ من داخل الجسم، مع تغطية المنطقة باليدين لمنع تبريد الهواء الخارج من فمك كذلك.
  3. إذا لم يساعدك شيء مما سبق، فاتصل بخدمات الطوارئ على الفور إذا كان يوجد هاتف معك.

 

هل تحتاج إلى التوجه للطوارئ أو زيارة الطبيب بعد انتهاء الموقف؟

الأمر يعتمد على مدى تضرر طرف اللسان جرّاء هذه العملية، فإذا كان يوجد نزيف في تلك المنطقة بعد التحرر من المعدن، فيرجى عمل الآتي:

  • اغسل يديك وارتدِ القفازات.
  • وبقطعة قماش نظيفة، اضغط على منطقة النزيف بقوة، لمدة 15 دقيقة.
  • وإذا لم يبطئ النزيف أو يتوقف، ففي هذه الحالة اطلب المساعدة الطبية، ولا توقف الضغط على المنطقة المتضررة حتى تأتي إليك المساعدة الطبية.

 

ولأننا نتحدث عن اللسان، فربما ينتابك الفضول حول ⇐: 8 حقائق غريبة عن اللسان وخصائصه الفريدة والتي لم نكن ندرك أننا نمتلكها بالفعل

 

هل سبق لك ورأيت شخصاً يعاني من التصاق اللسان بالمعدن؟ وكيف تصرفت؟ شاركنا قصتك وتجربتك في التعليقات أدناه ⇓ 🙂