6 أساليب حياتية سوف تساعدك في التغلب على التجاعيد وخطوط البشرة التي تضر مظهرك

إن ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على بشرتنا أو وجوهنا هو جزء طبيعي من حياتنا ويدل على تقدم العمر، فهي تحدث بشكل أساسي نتيجة لفقد جزء كبير من مرونة الجلد، بالإضافة إلى التعبيرات الكثيرة التي نفعلها بوجوهنا طوال حياتنا. وأيضاً أشعة الشمس لها دور كبير في هذا الأمر، حيث يزداد ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد خاصة في الأجزاء التي تتعرض لأشعة الشمس بنسبة أكبر مثل الوجه والرقبة واليدين. وفي حين أن ظهور تلك الخطوط هو أمر طبيعي إلا أنها قد تكون مزعجة للبعض، وتبدأ رغبة التقليل من ظهورها ها بقدر الإمكان دون الخضوع لجلسات بوتوكس أو فيلر. ولهذا وددنا اليوم مشاركتكم بمجموعة نصائح رائعة فيما يخص العناية بالبشرة وأيضاً أنماط الحياة الصحية التي سوف تساعدك في مهمة العناية ببشرتك.

ملحوظة: جميع المعلومات الواردة في هذا الموضوع لا تغني عن استشارة الطبيب المختص إذا لزم الأمر ولم تتحسن بشرتك.

 

1. غيّري نظامك الغذائي واتبعي نظاماً صحيّاً

إزالة تجاعيد الوجه

الصحة والنضارة تبدأ بالاهتمام من الداخل! فإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يكون له مردوده الجيد على بشرتك، فقط أدخلي العديد من الأطعمة المُفيدة للجلد إلى نظامك الغذائي، مثل الفواكه (الأفوكادو والرمان) والخضروات (الجزر واليقطين والطماطم “البندورة” والبروكلي) وزيت الزيتون والأسماك الدهنية (مثل السلمون) والتوابل (الفلفل الحار والقرفة والزنجبيل)، فقط ادخلي هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي وهذا سوف يكون كفيلاً للحفاظ على بشرتك نضرة وصحيّة.

 

2. يمكنك تجريب النوم على الظهر إذا كان هذا الوضع مريح لكِ

تشير الأبحاث إلى أن طريقة نومك يمكن أن تؤثر على تكوّن التجاعيد! حيث جاء مفاد أحد الأبحاث أن النوم على الجانب أو على البطن يمكن أن يسرع من تكوين التجاعيد علة الوجه بسبب تشويه الجلد الناتج عن الضغط  عليه أثناء النوم. ولتفادي هذه المشكلة، حاولي النوم على ظهرك.

 

3. حاولي ترطيب بشرتك على الدوام!

إزالة تجاعيد الوجه

تفقد البشرة مرونتها وترطيبها بمرور الوقت، بل وتُصبح أكثر جفافاً مع التقدم في العُمر مما يجعلها أكثر عُرضة لظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وتعويض البشرة وترطيبها يومياً يُنعّم سطح البشرة مما يجعلها تبدو أكثر نضارة وصحة، وبالتالي يُقلل ذلك من مظهر تلك الخطوط.

 

4. حاولي اختيار المنتجات المناسبة والصحيّة للعناية ببشرتك

إزالة تجاعيد الوجه

أصبح السوق مكتظاً بمنتجات العناية بالبشرة، ولكن ما الذي تحتاجينه بالفعل وما هو المناسب حتى يُلبي توقعاتك ولا تهدري الوقت والمال هباءً؟! وللإجابة على هذه النقطة، تحتاجين للنظر إلى المكونات الخاصة بالمستحضر، فأياً كان القوام الذي تُفضلينه سواء كان كريم أو سيروم أو تونر، فاختيار المكونات الصحيحة سوف يُحدث فرقاً في شكل بشرتك، وإليكِ قائمة بالمكونات التي يمكنها استهداف علامات الشيخوخة للتقليل منها:

  • الريتينول والريتينويدات (Retinols and retinoids): تشجع العديد من الأبحاث على استخدام تلك المركبات لفوائدها العظيمة في محاربة علامات التقدم في السن.
  • أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) مثل حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك (Glycolic or Lactic acid): تحتوي تلك الأحماض على الكثير من الفوائد عندما يتعلق الأمر بمكافحة الشيخوخة.
  • مضادات الأكسدة: تعتبر مضادات الأكسدة من المواد المفيدة للبشرة ونضارتها وصحتها مثل فيتامين سي وأنزيم Q10 والنياسيناميد (Niacinamide).
  • الببتيدات (Peptides): وأخيراً مادة الببتيدات التي ثَبُتَ أنها تُحفز إنتاج الكولاجين في بشرتك – والمزيد من الكولاجين يعني بشرة مشدودة وممتلئة أكثر!

 

5. تغيير بعض العادات قد يُحدث فرقاً هائلاً!

قد تتبعين بعض العادات السيئة التي قد تضر بمظهر بشرتك وتُعجلي من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد دون أن تدري. ومن بين هذه العادات هي قلة النوم، واستخدام الصابون المجهد للبشرة لغسل وجهك، والعيش ضمن نمط حياة مُرهق. كل ذلك يمكن أن يؤثر بالسلب على صحة بشرتك على المدى الطويل.

وبدلاً من ذلك حوّلي حياتك لتكون حياة نشيطة أكثر من خلال ممارسة الرياضة حتى مجرد المشي بانتظام، وتقليل التوتر والإجهاد، لتنعمي ببشرة صافية خالية من التجاعيد البسيطة.

 

6. الحماية من أشعة الشمس

إزالة تجاعيد الوجه

كما ذكرنا في المقدمة أن لأشعة الشمس دور مهماً في ظهور تلك الخطوط الدقيقة والرفيعة، والكريم الواقي من الشمس هو السر، فالغرض من واقي الشمس ليس كما يعتقد البعض أنه لحجب أشعة الشمس والحماية من تغيّر لون الجلد، ولكنه في الحقيقة يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والمسؤولة على ظهور التجاعيد والشيخوخة وكذلك حروق الشمس. وفقط استخدمي واقي من الشمس بدرجة حماية SPF 30 أو أعلى واستخدميه يومياً، حتى في الأيام الممطرة أو الغائمة، وذلك سوف يفي بالغرض.

 

ماذا عن قراءة هذا الموضوع أيضاً ⇐ 6 علاجات يمكنك تجريبها للتخلص من تجاعيد منطقة الجبهة ومنع ظهورها مستقبلاً

 

والآن شاركينا ما هو روتينك اليومي للاهتمام ببشرتك؟ وما هي النتائج؟ سننتظر تعليقك وتجربتك في قسم التعليقات 🙂