كيفية استخدام 9 أنواع من المنظفات بطريقة صحيحة لتأدية غرضها دون إتلاف متعلقاتك

أصبح لكل نوعٍ من البقع ولكل غرض في منزلك المنظف الخاص به، وإذا واكبتي السوق واشتريتِ جميع تلك المنظفات، فسينتهي بكِ المطاف باقتناء عدد هائل من العبوات، في حين أن المنظف الواحد يُمكن استخدامه لأكثر من غرض. ولكن هذا لا يعني أيضاً الاكتفاء بنوعٍ واحدٍ أو نوعين فقط من المنظفات لتنظيف جميع الأسطح، حتى لا تسيئي التعامل مع الأسطح لتُصبح مُلطخة أو تفقد لونها بدلاً من تنظيفها. ولهذا قررنا مشاركتكم كيفية التعامل مع المنظفات بطريقة ذكية وفعّالة في نفس الوقت.

 

منظف الزجاج

  • يُستخدم منظف الزجاج لتنظيف العديد من الأسطح الأخرى بخلاف الأسطح الزجاجية، ولكن الخشب ليس من بين هذه الأسطح، فالمواد الكيميائية الموجودة في هذا المُنظف قد تشوّه الطبقة اللامعة والطبقة العلوية من الورنيش. ولتنظيف الأسطح الخشبية يُنصح باستخدام مزيج من الخل الأبيض والزيت للتخلص من أي بقع، ولإرجاع اللمعان للأسطح الخشبية.
  • تجنبي أيضاً استخدام مُنظف الزجاج على الشاشات، فالشاشات تكون من الأسطح التي تحتاج لعناية خاصة ولمنتجات خاصة أيضاً لعدم إلحاق أي ضرر بها.

 

المنظفات التي تحتوي على الكلور

يجب التعامل بحذر مع المنظفات التي تحتوي على الكلور لأنها قد تكون غير مناسبة لبعض الأسطح:

  • على الرغم من أن الكلور يعتبر منظف ومطهر قوي قادر على تخليصك من أنواع مختلفة من مسببات الأمراض، إلا أنه في نفس الوقت يندرج تحت المنظفات القوية والتي قد تكون غير مناسبة لبعض الأسطح، ومن بين هذه الأسطح البلاط أو السيراميك، حيث قد يصبح لونها باهتاً بعد تنظيفها بالكلور.
  • الكلور غير مناسب مع الأسطح المقاومة للصدأ – الاستانلس ستيل وأيضاً مع النحاس، لأنه قد يتفاعل مع تلك الأسطح ويُحدث بقعاً أو صدأً. وإذا أردتي التخلص من بقع الصدأ فلا تستخدمي الكلور لأنه لن يكون مجدياً.
  • لا تًخزني المنظفات التي تحتوي على الكلور مفتوحة لأكثر من 6 أشهر، لأنها قد تفقد خواصها المُطهرة بمرور الوقت، بخلاف العديد من المنظفات الأخرى التي تُحافظ تقريباً على خواصها رغم مرور الوقت.
  • الكلور ليس صديقاً للماء الساخن، حيث أن درجات الحرارة المرتفعة تدمر المواد الكيميائية التي تعطي للكلور فاعليته، فقط استخدمي الكلور مع الماء البارد أو الدافئ قليلاً.

 

المنظفات الخاصة بجميع الأسطح

استخدام المنظفات المنزلية

  • المنظفات المُدون عليها بأنها صالحة لجميع الأغراض قد تكون مُضللة نوعاً ما، لأنها قد تُفسد بعض الأسطح، خاصة عند تنظيف الأثاث الخشبي أو تنظيف الأرضيات، لأن هذه الأسطح على الأغلب سوف تمتص المنظف وسيتغير لونها.
  • أيضاً يجب أن تكوني حريصة من هذه المنظفات خاصة عند التعامل مع الأسطح الرخامية والنحاسية، حيث من الأفضل اختبار المُنظف الجديد على منطقة صغيرة لمعرفة ما إذا كانت تسبب بقعاً أو تُلحق ضرراً بالأسطح من عدمه.

 

المنظفات المعطِّرة

تتعمد الشركات إضافة المعطرات المختلفة للمنظفات، ويتهافت العملاء عليها ليختاروا الرائحة المميزة التي يريدون أن تملأ أجواء منازلهم. ولكن وفقاً للخبراء فإن هذه المواد الكيميائية تشكل خطورة على صحتك، لأن بعض الشركات المصنعة تستخدم مادة الفثالات الضارة لإضافة رائحة إلى منتجاتهم.

 

ملمّع الأثاث

استخدام المنظفات المنزلية

يجب أن تختاري مُلمع الأثاث المناسب للسطح الخشبي المُراد تلميعه، حيث تأتي الملمعات السائلة في نوعين: منظفات أساسها زيتي، وأخرى أساسها مائي، وكلاهما جيدين جداً في التخلص من الاتساخات. ولكن الأنواع التي يكون أساسها زيتي قد يكون لها بعض الجوانب السلبية، مثل:

  • اجتذابها للغبار، بالإضافة إلى أن تلك المنظفات بمرور الوقت قد يميل لونها للأصفر أو حتى إلى البني، مما يجعل الأثاث يبدو متسخاً.
  • المنظفات ذات الأساس الزيتي غير مناسبة مع الأسطح المصفحة، لأنها قد تترك بقعاً وتتلف الطبقة الواقية للسطح، بالإضافة إلى أنها تجعل السطح لزجاً وهذا يعني بأنه سيكون جاذباً أكثر للاتساخات وللغبار.

 

صابون الأطباق

استخدام المنظفات المنزلية

  • لا تُفرطي في استخدام صابون الأطباق لأن هذا قد يكون له تأثير عكسي، فحتى بعد شطفه بالماء سوف يترسب القليل منه على الأسطح ليُفقدها بريقها. والأمر يتعدى الشكل الجمالي، لأنه بهذا الشكل سوف يدخل جسمك مع الطعام الذي تتناوليه.
  • لا تُخففي الصابون السائل داخل وعاء إخراج الصابون لأن البكتيريا قد تظهر في هذا المزيج. ومن الأفضل ملء الحوض بالماء الساخن ووضع ملعقة صغيرة من الصابون لكل لتر واحد من الماء الساخن لتخفيفه.
  • على الرغم من قدرة صابون الأطباق على التخلص من بقع السجاد، ولكن لا تدعي هذا يغريكِ لأنه في الحقيقة يضر أكثر مما ينفع، حيث تمتص الألياف أحياناً بقايا السائل مما يجعل مكان البقعة لزجة، لتكون منطقة جاذبة للاتساخات والغبار، مما يعني ضرورة تنظيف السجاد أكثر.
  • يُنصح أيضاً بعدم استخدام صابون الأطباق في أواني الموكا، لأنه قد يزيل الطبقة الدهنية الرقيقة الداخلية للقدر، حيث يعتقد العديد من محبي القهوة أن المادة الدهنية هذه هي التي تعطي مذاقاً مميزاً للقهوة.

 

المناشف الورقية

  • لا غنى عن المناشف الورقية في المطبخ، وقد تكون مفيدة لبعض الاستخدامات الأخرى، ولكن من المؤكد أنها غير فعالة في امتصاص الماء بشكل كامل، فالأفضل أن تعتمدي في هذه الهمة على أي قطعة قماش لديكِ.
  • لا تُنظفي شاشات أجهزة الكمبيوتر أو التلفاز بالمناشف الورقية، لأنها قد تترك خدوشاً، حتى أنه مع الضغط قد تتلف الشاشة، والسب أن ألياف المناديل الورقية أقسى من ألياف الأقمشة المايكروفايبر.

 

المناديل المبللة المضادة للبكتيريا

  • المناديل المبللة المضادة للبكتيريا رائعة في التخلص من الجراثيم والبكتيريا ولتطهير الأسطح، ولكنها غير مناسبة مع جميع الأسطح، فعلى سبيل المثال استخدام تلك النوعية من المناديل مع الأسطح الخشبية قد يكون له تأثير سيء، لأن السائل يستغرق وقتاً طويلاً حتى يجف، مما يُتلف أسطح العمل والطاولات والأرضيات الخشبية.
  • ليست الأسطح الخشبية فقط هي المتضررة من المناديل المبللة، فلا ينبغي أيضاً تنظيف الجلود بهذه المناديل، لأنها قد تُجرد الجلود من الزيوت الموجودة فيها، مما يتركها جافة وعُرضة أكبر للتشقق.

 

منظفات الغسيل التي تحتوي على الإنزيمات

تُعلن بعض الشركات عن وجود الإنزيمات في منظفاتها وأن هذه الإنزيمات قادرة على تفكيك روابط البروتين والدهون، وهي بالفعل قادرة على هذا الأمر، ولكن تكمن المشكلة في أن هذه المواد الكيميائية لا تُفرق بين البروتينات الموجودة في الاتساخات والبروتينات الموجودة في ألياف الأنسجة والأقمشة، ولهذا قد تُدمر المنظفات التي تحتوي على إنزيمات أنسجة الحرير والصوف.

 

“المزيد” لا يعني دائماً “الأفضل”

استخدام المنظفات المنزلية

  • مفهوم الإكثار من استخدام المنتج للحصول على نتيجة ونظافة أفضل، مفهوم خاطئ، لأن المبالغة في الاستخدام يعني ترسب السائل الزائد على السطح وتركه أكثر لزوجة، وبالتالي يكون مرتعاً للغبار والاتساخات، بل وأيضاً ستكون بيئة رائعة للجراثيم.
  • اقضي القليل من وقتك لقراءة تعليمات استخدام المنتج، فاستخدام المنظف بالطريقة الصحيحة سيوفر عليكِ وقت ومجهود، فبعض المنتجات يتطلب تركها على البقعة لمدة 10-15 دقيقة ثم ابدئي بشطفها، وستفاجئين من كمّ المجهود الضئيل المبذول في التنظيف.

 

ولأننا نتحدث عن المنظفات فمن الضروري قراءة ⇐ أنواع من المنظفات يُحظر خلطها ببعضها حتى لا تُعرّض صحتك وصحة عائلتك للخطر

 

هل تفضلين استخدام المنظفات المصنوعة منزلياً أم تلك الموجودة على أرفف المتاجر؟ سننتظر تعليقاتك وتقييمك للمعلومات الواردة سابقاً بعد تجربتها 🙂